• ×

من هو الاديب محمد العثيم

من هو الاديب محمد العثيم

محمد العثيم ، هو كاتب ومسرحي سعودي، حاصل على ماجستير في الصحافة المطبوعة من جامعة ولاية كلفورنيا 1985م .

ثم عمل محاضراً في قسم الإعلام في جامعة الملك سعود بالرياض ، وكتب في الصحافة بشكل منتظم منذ أكثر من 30 عاماً، وقام بتنفيذ الكثير من الأعمال التلفزيونية، وصدر له أربعة كتب ثلاثة في المسرح والنقد والرابعة رواية وبلغ عدد مسرحياته ٤٥ مسرحية ومسلسلان.

عمله :

عمل محاضر في قسم الإعلام في جامعة الملك سعود .
قام بتقويم وتنفيذ الكثير من الأعمال التلفزيونية ، وكتب الكثير من الأفلام الوثائقية وأفلام الإعلانات الخفيفة للتلفزيون والأذاعة ، وبرامج الدراما التمثيلية .
عمل منذ عام 1986 مستشار مع الشركة العالمية للإعلام ، وشركة أرا الدولية للإعلام ، وشركة البيان للإعلام ، والمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق .
شارك في البحوث الإعلامية وعمل مستشارا لأكثر من جهة حكومية ، وشارك في عدد من الندوات والمناسبات الثقافية .
يعمل مستشار للمهرجان الوطني للثقافة والتراث في مجال الفنون ، وشارك في كثير من النشاطات الثقافية للنادي الأدبي وجمعية الثقافة والفنون ، وشارك في المهرجانات المسرحية في مجال المسرح ، ومثلت الكثير من نصوصه محليا وخارجيا وحاز على عدد من شهادات التقدير ، وشارك في مسرح المهرجان الوطني للثقافة والتراث ( مهرجان الجنادرية ) ست عشرة سنة .
حصل على براءة الاستحقاق الأولى من جائزة أبها الثقافية عن نص مسرحية (الهيار) ، ومثلت أعماله جامعة الملك سعود ، وجامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون ، كما أنتجتها جهات أخرى خارج السعودية .
حكم في مهرجانات الجامعات ، وحكم في مهرجان الفرق الأهلية للمسرح في دول مجلس التعاون الخليجي وحكم بشكل منتظم في مهرجان المسرح السعودي، ومسرح دولة الكويت .
عمل عضوا دائما في اللجنة الدائمة للفرق المسرحية الأهلية لدول الخليج العربي ، وعضو جمعية الإتصال والإعلام السعودي ، وعضو الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون .
تفرغ للعمل الإعلامي وحاضر ودرب في ورش الصحافة والفنون ويشرف على ورشة التدريب المسرحي بالرياض .

الكتابة والتأليف:


كتاب الغناء النجدي .
كتاب الطقس المسرحي .
كوميديا بن بجعة .
كتاب مئة أغنية .
رواية سبحة الكهرمان .
كتب بحوثاً تطبيقية عن (الفعل في التراث الشفاهي المنطوق) وبحوث ومقالات أخرى في المسرح نصاً وسينوغرافيا وعرض ، وكتب عن الشخصية في المسرح ، وكتب أكثر من اربعين نصا مسرحيا وتلفزيونيا نفذ كثير منها .


توفي اليوم السبت الموافق 14 / 7 / 2018 في الرياض بعد صراع طويل مع المرض .



بواسطة :
 0  0  3.0K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:30 مساءً الأحد 19 أغسطس 2018.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة غرب الإعلامية