المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024

تعرف على جميل محمود.. أول فنان سعودي يظهر في التلفزيون السعودي " فيديو"

تعرف على جميل محمود.. أول فنان سعودي يظهر في التلفزيون السعودي " فيديو"

شاعر سعودي وفنان مقتدر تخرج علي يديه كبار الفنانين السعوديين مارس الاعلام بكفاءة وكان خير من قدم الفن وبرع في تقديمه للمتابعين ، شخصية وطنية خدم وطنه بكل وفاء وإخلاص ..
image


السيرة الذاتية

الاسم : جميل محمد علي محمود
الاسم الفني : جميل محمود
ولادته : ولد عام 1359هـ / 1940م .
مكان ولادته : مكة المكرمة " حي المسفلة " .
دراسته :
· درس في كُتَّاب صَبريه .
· درس في كُتَّاب حُمصانيه .
· درس في مسجد سيدي حمزة بالمسفلة علي يد الشيخ السيد حمود .
· درس في المدرسة العزيزية الابتدائية وعمره خمس سنوات وتخرج منها , وكان مقرئ المدرسة . ومن زملاء الدارسة محمد عبد الله سراج , عمر سعيد العامودي , عبد الوهاب عطـار , أحمد أبو ناصف , سعيد بن عمران , وهم كثر أرجو أن يسامحوني .
· درس في مدرسة تحضير البعثات وتغير اسمها إلى مسمى المدرسة العزيزية الثانوية , فأنتقل إليها في حي الزاهر , وكان مقرئها كذلك .
· تلقى دراسته العسكرية في كلية الشرطة بمصر وتخرج منها عام 1377هـ / 1957م برتبة ملازم ثاني .
· ابتعث إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودرس بأكاديمية الشرطة العالمية ونال من خلالها عدة دبلومات في الرماية , ومكافحة الشغب , والقيادة والإشراف .
· ابتعث إلى مصر ودرس بمعهد الضباط القادة الذي كان تحت اسم معهد الدراسات العليا , ونال شهادة تعادل درجة الماجستير .
مجالات عمله : عمل في معظم مجالات الأمن العام في أقسام الشرطة , وشُعَبْ السجـون , والحقوق المدنية , والتحقيقات الجنائية , والضبط الجنائي , والعلاقات العامة , ومن المناصب التي وصل إليها مدير مرور منطقة الرياض , مدير مرور المنطقة الشرقية , مدير مرور المدينة المنورة , ومساعد شرطة منطقة الرياض .

image

image



التقاعد :
تقاعد في نهاية عام 1400هـ / 1980م , وعمره 40 عاماً برتبة عقيد .
علاقته بالفن : هوى الفن منذ نعومة أظفاره , كان يستمع إلى الكثير من الفنانين في تلك الفترة منهم محمد بن عبد الوهاب , أم كلثوم , صالح عبد الحي , وسلامة حجازي , وكان يستمع إلى أغنية أم كلثوم مساء يوم الجمعة ويغنيها كاملة مساء يوم السبت , وتعلم العزف على آلة العود في القاهرة عام 1378هـ/ 1958م على يد مدرس خصوصي من أصل فلسطيني اسمه محمد عليوه , وتعلم قرآة وكتابة النوتة الموسيقية , ثم تركها لإيمانه أنه أتخذ من الفن هواية لا مهنة .
·لحن ما يربو على (خمسمائة) لحن , وكتب ما يزيد على (خمسين) نصاً ولديه من الأعمال ضعف ما ذُكِرْ لم ترى النور حتى الآن .
·كذلك لحن أغاني للأطفال , وأغاني للأفراح , كما لحن عدد من الأغاني الوصفية لبعض مناطق المملكة العربية السعودية .


علاقته بالشعر :

خلال فترته العملية ووجوده في المنطقة الشرقية , اكتشف أنه يكتب الشعر فكتب في الفترة ما بين 1379 - 1381هـ /1959- 1961م مجموعه من الأعمال الغنائية منها : احترت أنا في الحب – حبيبي الأسمر – أبكي على قلبي – حبيبي أوعدني – ليه خنتني في العهد – مظلوم بهجرك ليه – أول نظره – وبنيت أملي معاك .


 0  0  579.9K