المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 18 أبريل 2024

ابراهيم خفاجي مؤلف النشيد الوطنى في سطور

ابراهيم خفاجي مؤلف النشيد الوطنى في سطور

إبراهيم بن عبد الرحمن بن حسين خفاجي ، شاعر غنائي سعودي معاصر يعرف بأنه كاتب النشيد الوطني السعودي , لقب بالخفاجي نسبة إلى قبيلة خفاجة العربية العدنانية المضرية القيسية .

ولد في مكة المكرمة عام 1345 هـ بمنطقة الحجاز، موهبة الخفاجي الشعرية بدأت منذ فترة مبكرة، وأول نص غنائي له كــان " يا ناعـس الجــفن لبيه " الــذي لحــنه وتغنـــى به الموسيقار طارق عبد الحكيم وكان ذلك عام 1364 هـ، ثم جدده فنان العرب محمد عبده. بدأ حياته التعليمية بمدرسة الفلاح بـمكة المكرمة ثم التحق بعد ذلك بمدرسة اللاسلكي وتخرج منها مأموراً لا سلكياً عام 1364هـ،.تنقل بين قرى ومدن المملكة إلى أن عاد مجدداً إلى مكة المكرمة في قسم الأخبار بالنيابة العامة، وفي عام 1373 هـ انتقل إلى قسم الاستماع بالإذاعة، ثم انتقل عمله فيما بعد إلى وزارة الصحة وعمل بقسم المحاسبة ثم أصبح رئيساً للقسم ثم وكيلا ً للإدارة المالية. وفي عام 1972م التحق بمعهد الإدارة بالقاهرة وحصل على دبلوم في إدارة الأعمال والإدارة المالية فأصبح مديراً للإدارة المالية بوزارة الزراعة لشئون المياه بالرياض . كانت عودته إلى مكة المكرمة فأصبح المفتش المركزي لـــوزارة الزراعة والمياة بالمنطقة الغربية. وفي عام 1389 هـ طلب إحالته إلى التقاعد فأجيب طلبه بعد خدمة تقارب الـ 25 عاماً.

كتابة النشيد الوطني

أستغرق منه النشيد الوطني لكتابته أكثر من ستة أشهر كان الملك خالد في زيارة إلى جمهورية مصر وبينما كان في المنصة الرئيسية عزف السلامان الملكي السعودي والمصري، وكان السلام الملكي السعودي عبارة عن موسيقى فقط أعــدت منذ عهـــد الملك عبد العزيز، فطلب من المختصين إعداد كلمات لنشيد وطني يكون مطابقا للموسيقى الموجودة في ذلك الوقت. فطلب المسؤولون من خفاجي أن يقوم بعمل كلمات النشيد الوطني وسلموه شروطا عدة، فأتمه بعد ستة أشهر وكان هذا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز. وقد بدأ بثه رسميا أثناء افتتاح واختتام البث التلفزيوني والإذاعي اعتبارا من يوم الجمعة 1/10/1404 هـ.

الجوائز والتكريم

حصل الشاعر على :

ميدالية الاستحقاق من الدرجة الأولى مع البراءة الخاصة بها عام 1405هـ من الملك فهد بن عبد العزيز تقديرا لمجهوداته في وضع كلمات النشيد الوطني للمملكة
كرمته جامعة أم القرى في ذي القعدة 1416هـ لنجاحه في وضع كلمات أوبريت (عرائس المملكة)
كرمته جمعية الثقافة والفنون بجدة في شعبان 1420هـ لعطاءاته المتميزة فـــي عالم الأغنية السعودية
جائزة هيئة الإذاعة البريطانية (B.B.C بي بي سي) كأفضل أغنية في أوائل السبعينيات الميلادية عن أغنيته (أشقر وشعره ذهب)
في شهر شوال من عام 1425 هـ كرمته اثنينية عبد المقصود خوجة، وهو رئيس اللجنة المشرفة علـى أعـــداد الموسوعة الصوتية للتراث السعودي 1/1426هـ وأول رئيس لجمعية الفنون بالمنطقة الغربية
كرمه النادي الأدبي بـ مكة المكرمة عام 1431 هـ.
تم تكريمه عام 1433 بوسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.


لقب شاعر نادي الهلال السعودي

ولقب إبراهيم خفاجي نفسه بلقب شاعر نادي الهلال السعودي وكان له البيت الأشهر في عالم الرياضة من قصيدة هلال نجد والذي قال به :
إذا لعب الهلال فخبروني فإن الفن منبعهُ الهلال
امتع ناضري بهلال نجد فمن قمصانه خلق الكمال
وسبق له أن تولى منصب نائب رئيس نادي الهلال السعودي عند بداية تأسيسه و يعد من الذين ساهمو في تاسيس نادي الهلال .

تعاونه مع الفنانين

طلال مداح
اشكوى لله
شاءت الأقدار ياقلبي تلتقي
اجمعوا بالقرب شملي
كلنا في طريق الحب ماشيين
تصدق ولا احلفلك
مر بي
كانك مانت عارفني
على شانه
كيف انساك
تعداني و ماسلم
محمد عبده
ودع اليأس
أشوفك كل يوم
يا أهل الهوى
لنا الله
مافي داعي
مالي ومال الناس
صبيا
يا حبيبي آنستنا
هيا معي
كوكب الأرض
أنت محبوبي
لو سمحت المعذرة
انا المولع بها
اوقد النار
ظبي الجنوب
لو كلفتني المحبة
نجمي ونجمك
كما غنى له الكثير من الفنانين العرب منهم : صباح - جاكلين - سميرة توفيق - كارم محمود - محمد قنديل - إحسان صادق - وديع الصافي -شريفة فاضل - هيام يونس - عايدة أبو خريص - علي عبد الستار- عبادي الجوهر

اعتزاله الساحة الفنية

كان آخر إنتاج فني له أوبريت (عرايس المملكة) الذي قدمه في عام 1416هـ وغنى فيه كل من طلال مداح ومحمد عبده وعبد المجيد عبد الله وراشد الماجد بعد أن استغرق ستة أشهر في كتابته زار فيها جميع مناطق المملكة.
 0  0  45.6K