المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024

المهندس عبدالله المقبل وزير النقل الجديد

المهندس عبدالله المقبل وزير النقل الجديد

يعد المهندس عبدالله بن عبد الرحمن بن محمد المقبل الذى أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، اليوم الإثنين ، أمرا ملكيا بتعيينه وزيرا للنقل خلفا للدكتور جبارة بن عيد الصريصري من أبرز الخبراء السعوديين فى مجال الطرق والنقل عموما.

والوزير المقبل من مواليد 22-12-1373هـ، ويحمل بكالوريوس علوم هندسة مدنية مع مرتبة الشرف من جامعة البترول والمعادن بمدينة الظهران جمادى الآخر عام 1398.

ومن بين المناصب التي تولاها المقبل أن عمل وكيلا لوزارة النقل للطرق من 1417هـ، و رئيسا لمجلس إدارة الشركة السعودية للنقل الجماعي من مطلع 1418هـ. كما سبق له أن شغل المدير العام لإدارة الدراسات والتصميم، ووكيلا لوزارة المواصلات المساعد للشؤون الفنية.

وفى عام 2012 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمراً ملكياً يقضي بإعفاء الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض من منصبه بناءً على طلبه، وتعيين وكيل وزارة النقل لشؤون الطرق وقتها المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل أميناً لمنطقة الرياض بالمرتبة الممتازة.

وتولى المقبل عضويات عديدة؛ منها عضوية الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وعضو لجنة النقل بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وعضو الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة.

كما كان نائبا لرئيس المؤسسة التعليمية لاتحاد الطرق الدولي (IREF) وعضو الهيئة السعودية للمهندسين. والمنسق الوطني لمشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مع وزارة النقل (UNDP) من 12/7/1409هـ حتى تاريخه. وعضو المجلس الدولي التنفيذي لاتحاد الطرق الدولي (WEB – IRF) . وعضو الاتحاد الدولي للأنفاق بفرنسا (ITA). وكذلك عضو مجلس التنسيق بجمعية النقل الذكي الأمريكية (AMERICA) ITS)).

*

بواسطة :
 0  0  87.5K