المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 25 مايو 2024

شهادة حق لقلب رقيق ..

من أراد منـا أن يتعَّـرف على شخصية ما ويحكم عليها من حيث الفكر الرائع ورقّـة القلب ورهافة الحس فـ ليراقب تعامل الأستاذة (منى بن دعيجاء) مع أطفال ذوي الإعاقة الفكرية
شهادة حق من أم لديـها طفلـة تعاني من إعاقه عقلية (متوسطة)
ولا شك وجـود طفلة معاقـة في الأسرة لهُ تأثير بالغ عليها ، وبالأخص أنها الطفلة الوحيدة في الأسرة التي تُعاني من الإعاقـة ..
لا أُخفيكم فمنذ تشخيص هذه الطفلة وتصريحهم بأنها تعاني من انخفاض واضح في مستوى الذكاء وفقدانها مهارات الكلام وضعف فـ الانتباه وفـرط في الحركة , أصبحـت ضعيفة جدا ..وفي مرحلة صدمه حيث أُصبت بخيبة أمل وشعورٍ باليأس والحزن والاستغراب والاستنكار والخجل وموقف انضغاط نفسي وإني في أزمة قاسيـة لا أستطيع الخروج منها فترة طويلة ,
إلى أن أخبروني بأن هناك معلمة ميداني ستطبّـق على ابنتي وتستلم حالتها وتكون هي المسؤولة عنها بدلا من معلّمتها الأساسية والمدة تصل إلى "ميد" واحد فقط ..
كنت خائفة في البداية ولكن تقبّلت ذلك بكل رحابـة لاحقا ..
وبعد أسبوع اتصلت بي هذه المعلمة وكانت تسألني اسئلة كثيرة عن حالة ابنتي !!
منها : (تصرفات وسلوك الطفلة داخل المنزل !! إخوة الطفلة ومدى تأثرهم بوجود أخت من ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية تعاملهم معها *!!)
أجبتها : لا اخفيك فالطفلة ليس تأثيرها على إخوتها فقط بل أنـا الأكثر تأثرا , فوجودها سبّب لي الكثير من المتاعب للدرجة التي كنت اُحرج أحيانا عندما يسألني المجتمع المحيط أين ابنتي !!
أجابتني وهي غاضبة من تفكيري : (وهل طفلتك ارتكبت ذنبـاً عندما وجدت نفسها مصابة بالإعاقة !!)
فالإعاقة ليست أمر معيب أو مخجل , وأنهُ حكم الله على هذهِ الطفلة , وامتحان لكم ليرى مدى صبركم واهتمامكم بها , فلا تعترضي على حكم الله لكي !! وافتخري بوجودها , فلديك طفلة عندما قمت بتشخيصها وجدت أن لديها تفكير أفضل من تفكير بعض المجتمع ..ونظرة المجتمع السلبية لذوي الإعاقة تستطيعين أن تغيريها من خلال مساهمتك في توعية أفراد المجتمع والمطالبه بحقوق ابنتك وتكيفها مع المجتمع ..
*في تلك الثواني المعدودة، التي كانت تتحدث بها معي هذه المعلمة ورغم اختصارها بجملة ( وهل طفلتك ارتكبت ذنبـاً عندما وجدت نفسها مصابة بالإعاقة !!)
إلا أن هذه الجملة بحد ذاتها أثرت بي وجعلتني أعيد النظر في تفكيري المنحط نحو هذه الطفلة البريئة ..
كلامها صحيح ابنتي ليس لها ذنب , هذا حكم الله ..فلـم اعترض !!
أحسست براحة وقوة *لم أشعر بها من قبل .. شعرت حينها أني بحاجة إلى إعادة النظر في ابنتي و إعطائها فرصة لتنشيط مواهبها ومهاراتها التي تستطيع القيام بها*لتقوية عزيمتها وجعلها لا تفقد الأمل ولا تصاب بالإحباط ..وجعلها ايضاً غير مختلفة عن المجتمع كـ كل ..
هذه المعلمة رغم صغر سنها ورغم تدريسها لابنتي بشكل مؤقت إلا أنها عملت بكل إخلاص وتفاني وهذا دليل على حبها لعملها .. فهي تمتلك روح الدعابة التي تمكنها إلى حد كبير من أن تتعايش بنجاح مع هؤلاء الأطفال التي قلما يهتم بهم بالشكل المطلوب ..
شكرا لك يا صاحبة الفكـر الرائع شكرا ياذات القلب الرقيق شكرا يا ذات الإبتسامة الساحرة .. نعم فالفرد المعاق عضو في المجتمع يتأثر بمن حوله ويؤثر فيهم.وعندما ينظر إليه كعضو !! يتأثر بمجتمعه ,ويتفاعل معه .. فمن ينظر إلى هؤلاء الأطفال نظرة الشفقه والسخريه هو بكل تأكيد شخص غليظ القلب فظ الطباع نزعت الرحمة من قلبه ..
*ومن هنا نطالب نحن أسر ذوي الإعاقة الفكرية بضرورة الاهتمام بالخدمات الارشادية التي تساعد هذه الاسر وتمكنها من مساعدة ابنتها بدلا من الاستغراق في الازمة والعمل على الأخذ بأيدي هذه الأسر لتجاوز ما تعانيه..
بواسطة :
 0  0  7.9K