الجد الثاني لبني شيبة عاش بالعلا ...
كلنا نعرف ان قصي بن كلاب هو الجد الثاني لبني شيبة سدنة الكعبة المشرفة . ولكن القلة منا يعرف ان قصي لم يكن اسمه قصي وان اسمه الحقيقي هو* زيد.. وسمي قصياً لأن أمه تزوجت بعد وفاة أبيه كلاب بن مرة القرشي بربيعة بن حرام بن سعد بن زيد القضاعي وانتقلت به إلى بادية الشام مع زوجها فسمي قصياً لقصوه عن أهله. شب قصي تحت رعاية ربيعة بن خزام على أنه أبوه، فكان أن تنازع مع بعض بني عذرة بوادي القري* المعروفة حاليا ب( محافظة العلا ) في منطقة المدينة المنورة (أو بني خزاعة) فعيروه بأنه دخيل عليهم. فلما سأل أمه أخبرته بنسبه إلى قريش حيث يقيم أخوه زهرة بن كلاب وبنو عمه. فقدم مكة وحاز على سدانة الكعبة من أبي غبشان. حشد قريشا وبني كنانة وقضاعة على حرب خزاعة، فلما كثر القتل بينهم حكموا عمر بن عوف فحكم بإسقاط الدماء ونقل ولاية البيت إلى قصي، فاجتمعت له سدانة الكعبة والرفادة والسقاية. قام بعد ذلك بتجميع قبائل قريش في نواحي مكة، أعاد بناء الكعبة وبنى دار الندوة .
وقصي بن كلاب بن مرة (400-480م) هو الجد الثاني لشيبة بن هاشم المشهور باسم عبد المطلب، وهو الجد الرابع للنبي محمد. حصل على نفوذ واسع في مكة. ويعتبر أشهر رئيس في قبيلة قريش في عصر ما قبل الإسلام حيث أنه انتصر لقريش على باقي قبائل كنانة وخزاعة حينما أخرجهم من مكة وجعل سكنى مكة خاصة لقريش. وكانت إليه السدانة والسقاية والرفادة والندوة ولواء الحرب.
ونسب قصي هو قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. أمه : فاطمة بنت سعد بن سيل بن خير بن حمالة بن عوف بن غنم بن عامر بن عمرو بن جعثمة بن جعثمة بن يشكر بن مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
وقصي تزوج من حُبّى بنت ابن حبيشة بن سلول بن عمرو الخزاعية، وولدت له:
عبد مناف بن قصي ، واسمه المغيرة. عبد الدار بن قصي ، واسمه عبد الله. عبد العزى بن قصي، أبو أسد بن عبد العزى بن قصي رهط خديجة بنت خويلد امنا زوجة سيدنا محمدعيه افضل الصلاة والسلام* الأولى، والزبير بن العوام. عبد قصي بن قصي ، واسمه عبد. برة بنت قصي. ولهم أخت غير شقيقة هي: تخمر بنت قصي.
الجدير بالذكر ان معرفة قصي بن كلاب بوادي القرى ( العلا ) وحبه له ذهب بعض اهله وخاصته الى العلا ومكثوا فيها ولا يزال لهم سلالة هناك في العلا وهم معروفين بالعلا وكانت الى وقت قريب تصلهم مخصصاتهم من بني شيبة بمكة المكرمة* وهي عبارة عن قطعة من كسوة الكعبة المشرفة واهل العلا يكنوا لهم كل احترام وتقديى. ولا يزال مشايخ بني شيبة بالعلا يحتفظوا ببعض المخطوطات وسجادة النسب الخاصة بهم وشجرة القبيلة.
ومن هنا يتضح لنا كيف كانت العلا مركز حضاريا هاما وثقافيا. يؤمها الغريب فيستوطنها ويانسها ويتعايش مع اهلها وذلك لكرمهم ودماثة اخلاقهم وحسن عشرتهم. والمتتبع لاحوال العلا وانسابهم* يعلم ان اهلها خليط من قبائل شبه الجزيرة العربية. وهذا الاختلاط كون بيئة متناسقة واخرج اجيل تميزة العقول المميزة والمتعلمة . واخيرا ساهمت مع المؤسس رحمه الله في استتباب الامن ونشر العدل وبهما تم التوحيد بفضل الله وكرمه. اسال الله العظيم الجليل ان يديم علينا نعمة الامن والدين وان يحفظ دولتنا وحكامنا ويجعلنا هداة مهتدين . وان يجعل الدائرة تدور على كل من حقد وحسد وابغض دولتنا وحكامنا وحمانا الله من كيد الكائدين ونسله سبحانه وتعالى ان يجعل تدميرهم في تدبيرهم.. اللهم آمين ا.د. محمد بن حمد محمد خليص الحربي اديب وكاتب .. مكة المكرمة