المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 9 مايو 2024

زائر

ممكن أزني ؟

نزار رمضان*

عن أبي أمامه قال : إن فتىً شابا أتى النبي صلى الله عليه وسلم .. فقال : يا رسول الله ! ائذن لي بالزنا ! فأقبل القوم عليه فزجروه .. وقالوا مه مه ! فقال : اِدنُه ، فدنا منه قريباً ، قال : فجلس . قال أتحبُّه لأمك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لأمهاتهم . قال أفتحبه لابنتك ؟ قال : لا والله يا رسول الله ! جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لبناتهم . قال أتحبُّه لأختك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لأخواتهم . قال أتحبُّه لعمتك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لعماتهم . قال أتحبُّه لخالتك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لخالاتهم . قال : فوضع يده عليه ، وقال : اللهم ! اغفر ذنبه ، وطهر قلبه ، وحصن فرجه . فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء . صححه الألباني . حديث يرسم معالم القيادة الفعالة والتربية الإيجابية والتأثير الفوري والتغيير النفسي إنه دستور تعليمي وإرث تربوي متجدد يحتاج الحديث عشرات الكتب لتحليله والاستفادة من كل كلمة وحرف .. ليتخيل كل مرب متعب وكل أب منهك وكل أم مرهقة جاء لك ولدك وسط جمع من علية القوم ولهم مكانة وتأثير يطلب منك الزنا أو بعبارات مترادفة ( أصاحب .. ادردش ..boy.girl Friend) ماردة فعلك بعد تربية عشرين سنة زادات أو قلت قربت أو بعدت .. صف لي وجهك شعورك دقات قلبك آهاتك انفعالاتك ......

*ما أحلمك يا رسول الله .

قمة الذوق واحترام إنسانية المخطىء بكل هدوء"* فقال : اِدنُه ، فدنا منه قريباً ، قال : فجلس"* تصرف مغايير لفعل الصحابة تماما من الزجر والنهي والثورة ... قربه منه وللقرب دلالة نفسية قبل المادية كلما قصرت المسافة زاد التأثير يشعر الابن بالحب بالعاطفة لا السلطان والسيطرة والأمر والنهي والبلطجة الوالدية وهذا ما يفعله أطباء النفس والتغيير يبدأون بالقرب المادي والمعنوي ثم اجلس فيه أريحية ومستوى تأثير متقارب لا تتكلم وتحاور الابن وأنت واقف ففيه سلطنة ولا هو واقف وأنت جالس ففيه استهتار كن بمستوى العين والقلب ليحدث التأثير وبقوة وحب . ثم مخاطبة الحس المفهوم لدى صاحب المشكلة لم يخاطب النبي هنا الحس الإيماني ولكن خاطب الحس العربي القبلي الغيرة الشهامة* لكل ابن نمط وطيراز ومدخل لنبحث على المفتاح المناسب فمثلا هذا الخطاب غير مناسب للقبائل الإفريقية أو الغربيبن. ثم مخاطبة منطق وبراعة في طرح السؤال وتكرار المشابهة للتأكيد والسيطرة والبرمجة العقلية والقلبية وبعد الإقرار يأتي التأكيد من المربي ولا الناس يحبونه خمسة أسئلة وخمسة إجابات وخمسة توكيدات . لفظة الناس موحية للفطرة ولسلم المسلم للجميع وليس المسلمين فقط. لم ينته المجال عند الإقرار والمعرفة احاطه قبلا وبعدا بالحب والرقة **. ((فوضع يده عليه ، وقال : اللهم ! اغفر ذنبه ، وطهر قلبه ، وحصن فرجه . فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء )) يا حبيبي يا رسول الله احتواء رهيب اعتناء غريب ود عجيب ..

وضع اليد تربية باللمس( راجع سلسة التربية باللمس)* مفعمة بالدعاء ثم الأمر ليس جوارح فقط بل تطهير قلب أولا .

من منا له القرب في صراحة الحوار مع الابن كأن يأتي ويقول يا أبي يا أمي أمارس العادة السرية أو مرتبطة عاطفية أو ..... من يبدأ بالحل ويدخل بالمشكلة مباشرة لم يقل النبي له عيب ولا حرام ولا أنك متسيب ولا أنك مدمن أو .. ولا ..

انتبهوا يا سادة فرق كبير بين معصية الغلبة وبين معصية الكبر، الإنسان قد تزل قدمه فيعصي، هذا الإنسان لا ينبغي أن يلغى من وجودك, لعله يستفيد، لعله يتوب.

انظروا نتيجة الحب وجمال الرفق : ((دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم, وما شيء على وجه الأرض أحب عليّ من الزنا، وخرجت من عنده, ولا شيء أبغض إلي من الزنا .))

رفقا بشبابنا رفقا ببناتنا تقربوا منهم ادنوا منهم اجلسوا بين يديهم لا تظلموهم مرتين مرة صعوبة الزمن ومرة إهمال المربي.

?للتواصل التربوي واﻻشتراك *بالجروبات التربوية ( أمهات / آباء / أبناء )* والدورات والقوائم البريدية للبرامج الإذاعية والتلفازية والمداخلات الهاتفية والحوارات الصحفية والمقالات التربوية** ? سناب/ نزار رمضانnezarramadan انستجرام nezarramadan قناة يوتيوب nezar ramadan تويتر 1nezarramadan إيميل/[email protected] فيس بوك /يلا نربي تربويات استشارات ج سعودي/٠٥٠٨٧٠٥١٢٤

بواسطة : زائر
 0  0  8.1K