المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 8 مايو 2024

هيئة الترفية وكيف نراها

أ.د.محمد خليص الحربي*  

غلب على ظن الكثيرين إن إنشاء( هيئة للترفيه )لا جدوى منه وإنها عبء يضاف إلى أعباء الدولة ، وكثرت تبادل النكات والطرئف حول الهيئة وإنشاؤها.

وبلا شك إن الدولة أيدها الله أخذت منحى آخر تصحيحيا وأصلاحيا سياسيا وإقتصاديا آخر أبهر العالم المعاصر بقدرتها على التغير وإثبات ذاتها محليا وإقليميا ودوليا ، وخادم الحرمين الشريفين أيده الله عرف بحبه لشعبه وإلتصاقه بهم لدرجة أنه في كثيرا من مواقفه أيده الله يتفاجاء المواطن العادي بإتصال جلالته وتفقد أحواله وتيسير كل مايقف بطريقه من عقبات.

ولا شك إن إنشاء هيئة الترفية هي أحد ركائز الدولة الحريصة على الوطن والمواطن ، والترفية لا يعني اللهو والفوضى وإنما يكون في إطار إسلامي ثقافي ينفع المواطن والمقيم ويغذي النفس والعقل وينمي المواطنة وإحترام المكان ، فإنشاء الحدائق العامة الذكية والإهتمام بالمتاحف التراثية والتاريخية والثقافية وكذلك تطوير المكتبات العامة وجعلها متوفرة في الأحياء قريبة في متناول الجميع فهذا بلا شك يرفع المستوى الثقافي للموطن والمقيم ويوسع آفاق تفكيره وهذا يجعل منه إنسان سويا يحكم عقله فلا تنطلي عليه خداع و حيل المتربصين والمخادعين ومن يدسون السم في العسل.

أحيانا يلتف حولنا الكثير من الحاسدين والطامعين ومنتهجين مناهج عده ومن أهمها وسائل التواصل الإجتماعي الحديثة( كالفيس بوك وتويتر والواتس أب وسناب شات والانستقرام ) لبث السموم ونفث الأحقاد وهز الثقة وتفريق المجتمع المترابط بتعزيز الطائفية المقيته وإحياء الاحقاد الدفينة.

ناهيك عن تعدد القنوات الفضائية والتى تدخل كل بيت دون سيطرة عليها فتزلزل الثقافة ببرامجها الضحلة والمحاكة ضمن خطط بغيضة لزعزعة الآمن والتلاعب في عقول السذج والإبرياء اللاهثين خلف مبادئ مغلوطة ومفاهيم سقيمة، ومن باب تحصين الموطن من تلك السموم ودرء الشرور أصبح من المهم جدا إنشاء الهيئة لتقوم بدور جبار مدروس دراسة جيده وواعية وضمن خطط محكمة لتكون حصنا حصينا للوطن والمواطن من كل متسلق عابث بفكر المواطن والمقيم ومن أهم مهام هذه الهيئة هو تحويل الفكر للمسار الصحيح ضمن برامج محببة للنفس ووضوح الرؤية السديدة التى تجلب الخير في جعبتها ، وبصفتي صاحب متحف تاريخي تراثي تثقيفي خاص وهو أكبر متحف بمنطقة المدينة المنورة ويقع بمدينة( العلا) فقد وضعت كل إمكاناتنا لخدمة الأهداف والقيم السليمة ضمن برامج تثقيفية لكل الزائرين صغارا وكبارا وخاصة طلبة المدارس بمختلف المراحل الدراسيه .

وقد أعددنا برامج تعريفية خاصة لزوارنا من الأجانب وخاصة غير المسلمين عبر رسائل صامته من خلال المعروضات والصور البلاغية التي تخاطب العقول السليمة والتي لم تتلوث بأفكار سقيمة ونعتمد إسلوب النقاش والإقناع بالحجة مثبتين أقوالنا بالمعروضات من تحف وقطع تراثية وصور وقصص الأجداد وتسلسل الاحداث حتى وصول واقعنا الأن.

ونجد تجاوبا كبيرا من زوارنا ونجد منهم تقديرا واسع وتغيير بعض المفاهيم المغلوطة و أكبر دليل على كلامي هذا ما يتم تدوينه في سجل الزوار للمتحف ولمنتجعنا السياحي نسأل الله العلي القدير أن يوفق المسؤولين في حكومتنا الرشيدة لكل خير وسداد وإن يسخرهم لخدمة الوطن والمواطن .

وأهيب بالمسؤلين في الهيئة الفتية أن يحرصوا كل الحرص لتحقيق الأهداف المرجوة وتحقيق رؤوية الوطن الكريم والمساهمة في نشل وإستئصال السموم وتصحيح المفاهيم وتحجيم دور الحساد والطامعين والحاقدين على المستوى الوطني والاقليمي والعالمي، وكم أتمنى على( هيئة الترفيه ) أن تستخدم الوسائل السليمة لتوصيل المعلومة بإستخدام الأساليب الحديثة كإنشاء دور للسينماء والمسارح مع مراقبة مايعرض من خلالها والسيطرة على كل ما ينشر ويبث من برامج من خلال القنوات المختلفة ومنع القنوات الفاسدة من البث وحجبها عن أثير البلد الطاهر ، وأسأل الله لنا ولهم الغوث والعون إن الله على كل شيئ قدير وآخر دعوانا إن الحمد لله رب العالمين وصل اللهم على سيد الخلق وآخر الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. ا.د. محمد حمد خليص الحربي أديب وكاتب .. صاحب متحف د. محمد الحربي ومنتجع الملوك بالعلا

بواسطة :
 0  0  7.7K