المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024

"ارفق بحالك "

بقلم: سعاد عمر سناكوا

الإنسان بطبيعته ﻻ يقبل أن يكون في موضع خطأ ورغم أنه وارد إﻻ أن هناك من الناس من يعلم كيف يتعامل مع الأخطاء حين حدوثها وذاك هو الفطن*

والبعض اﻵخر برفضه أن يكون خطاء وعدم تقبله لذلك يدفعه إلى أن يرسم حوله دائرة قرر أبعادها بنفسه ، منها يصنع تعاسته التي تتمثل في صراع داخلي سيعيشه هو فقط .

ينتج عنها مشاكل سيكلوجية وعضويه ، بها سيتوه في متاهات الحيل الدفاعية اللاشعورية وﻻيخرج منها اﻻ بصحبة طبيب نفسي وسيصاحب أطباء العالم كي يعالج نفسه من أمراض عصبية على وجه الخصوص .

وبلا إدراك سيخلق لنفسه عوالم سرابية تحمل رغباته غير الواقعية التي يظل يلاحقها حتى يرهق وﻻ يصل لأنها ليست إﻻ في ذهنه.

سيغوص في داخله نحو المجهول الذي ﻻ معالم له، غارقا في بحر آﻻمه التي خلقها بنفسه بحجة أنه ﻻ يرضى أن يكون في موضع خطأ وقد ﻻ يدرك بانه حصر نفسه في زاوية ضيقه. يمثل دائما دور المظلوم الذي ﻻ يحرك ساكنا ، فقط الناس والأشياء وحتى الجمادات هم من وطئوا مساحته لأذيته .

ارفق بحالك ،فنفسك أمانة لديك احفظها وﻻ تفرط فيها ،حاسبها ونقها من شوائب صنعتها بيديك . ﻻ تفخر بقراءة بضعة كتب تتحدث عن الفكر وتتباهى بأنك مفكر اترك لنفسك مساحة لتتعلم، اطلب من ذاتك بأن تسعى دائما لتتفطن أكثر ، حاول أن تعي بأن الجميع مختلفون .

لا تستهن بردات فعل الآخرين بأي موقف كان بمجرد أنه ﻻ يعنيك وﻻ تستخف بوجهات النظر بمجرد أنك ﻻ تتبناها وﻻ تصر على تبني اﻵخرين وجهة نظرك ، فلكل شخص مفهوم ذاتي تجاه الأشياء يختلف عن اﻵخر .

فلا غرابة إذن في اختلاف اﻵراء وزوايا النظر للأمور ، فإما أن تقترب أو يحتفظ كلٌ بنظرته والأهم من ذلك باحترام .

ﻻ تكتب العبارات التي تحتقر بها اﻵخرين بعد كل مشكلة تطأ مساحتك وﻻ ترفع الشعارات التي تبين كم أنت قوي وعاقل وكم أنت حليم وحكيم بعد كل تحد يواجهك معهم.احتفظ بها لنفسك وادعم ذاتك بذاتك وبصمت .

فالانسان الواعي المثقل بفكر سليم ممزوج بالحكمة يلتزم الهدوء وﻻ يثرثر ، فلربما ﻻ تعلم بأن ثمة منطقة في ذاتك تسمى العمياء ﻻ تدركها أنت وﻻ تراها فقط يراها اﻵخرون ،هي موطن لنقاط فيك بحاجة لتحسين ،حاول أن تدرك تلك النقاط من الذين تثق فيهم ،

قد تكون في محيط ما أو بيئة معينة وقد تكثر مشاكلك مع أشخاص عديدين ، فإن حصل ؛ من الضروري أن تتوقف لتتأمل وتتفكر قد تكون أنت مصدر تلك المشكلة وقد تحمل جزء لا بأس به منها لذلك لاتتبن ثقافة لوم الآخرين دائما فتلك طريقة أخرى لمعرفة نقاط منطقتك العمياء. احذر من النظرة العالية لذاتك قد تهلكك في لحظة،ولا تتفاخر بها لأن البعض قد يراك العكس فلا تطمئن بأن الجميع يراك كما تمثل، لأن نبرات الانكسار بصوتك لا تهمهم بقدر ماتتفوه به .

كن فطنا لحركاتك وسكناتك ،اعترف بالخطأ وعش تلك اللحظة ،تحمل المسؤولية واعرف قدر مسؤوليتك أمام أي مشكلة تحدث لك ،اخرج من متاهتك وكن مرنا وارفق بحالك .

بواسطة :
 0  0  9.9K