المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 2 مايو 2024
سعود الثبيتي _المؤسس ورئيس التحرير
سعود الثبيتي _المؤسس ورئيس التحرير

عن سعود الثبيتي _المؤسس ورئيس التحرير

عمل في خدمة الاعلام مايقارب الثلاث وثلاثون عاما في صحف خليجيه مراسل

كاتب مقالات ومحرر وصحفي في عدة صحف منها البلاد التى مكث بها أطول مدة عمل
حتى عام 1422هـ

البريد الخاص: [email protected]


مقالات / الكاتب سعود الثبيتي
https://garbnewss.blogspot.com/

http://huda-ktuah.blogspot.com/2018/02/blog-post_8.html

من يقف دون دجالى الطب الشعبي ؟

يتداول المواطنين عبر الواتس أب تلك المقاطع التى *تظهر بعض المعالجين الشعبيين وهم يقومون بعلاج البعض ممن ينساق لهم ضنناً منه أنهم سبب في شفائه . وقد يتعرض بعضهم لمضعافات قد تؤدي بحياته.! أيضاً في الآونة الأخيرة انتشر في السوق السعودي كثير من الوصفات مجهولة الهوية ويروج لهذه الأدوية مطبوعات توزع عند الإشارات وأمام الأسواق المركزية الكبيرة وفي محطات الوقود وأمام المساجد وعبر بعض النساء وأكثر هذه الأدوية كما يدعون لعلاج مرض السكري والسرطان والربو وداء المفاصل والتهاب الكبد الفيروسي والعقم والمنشطات الجنسية، ثم يوضع في آخر المطبوع رقم الجوال ولا شيء غير ذلك.

حاولت الاستفسار عن*تلك العبوات**المختلفة لهذه الأدوية فوجدت أن أصحاب هذه الأدوية لا يبيعون عبوة واحدة ،بل عدة عبوات تكفي لستة أشهر بل ويروجون لها عبر مواقع التواصل وخصوصا الواتس**ويمتدحون*تلك الأدوية وأنهم حصلوا عليها من أكبر المصانع الأمريكية والألمانية وأن العلاج ناجح 100% !؟

إن بيع وترويج هذه الوصفات بطرق غير مشروعة يعتبر تدميراً لصحة الإنسان ويجب على المواطن الكريم التنبه إلى مثل هذه الأدوية الضارة والمجهولة والتي قد تدمر نفسه أو أي أحد من أفراد أسرته لا سيما أنه يحصل عليها**من الشارع ومن مكان غير مشروع بل *وتحضر بيد مليئة بالغش والاحتيال.

طبعاً لو كانت هذه الأدوية سليمة غير مغشوشة لما بيعت في الظلام وعن طريق الجوال.

* وإنني بهذه المناسبة أنصح المرضى والمحتاجين للعلاج *بعدم الانقياد إلى ما يروج لهذه المقاطع *والدجالين المدعين بالطبابة .

*أيضاً *لتلك ألأدوية المغشوشة والمجهولة التى تضر بصحة الشخص وقد تسبب له آفة هو في غنى عنها وعليه مراجعة المستشفيات والمختصين الذين يقومون بتشخيص مرضه وصرف العلاج المناسب لحالته ولمرضه.

كما يجب أن يكون المواطن الكريم أشد وعياً حيال هذه الأدوية المشبوهة وأن يشعر المسؤولين عن مثل هذه الأدوية وأنصح مروجي تلك الأدوية بأن يتقوا الله فيما يقومون به من جمع مال سيكون له الأثر السلبي في الدنيا والآخرة وسوف ينعكس ذلك عليه وعلى أولاده بالمرض والدمار.

قبل عدة اعوام *تجاوزت العشر سنوات أعلنت وزارة الصحة عبر الصحف المحلية أنها تعتزم الإعلان عن ضوابط إجرائية وجزائية جديدة ضد المخالفين في مزاولة مهنة الطب البديل "الشعبي" الذين يزعمون التداوي بهذا النوع من الأدوية التقليدية.

* *لكن ما مدى وجوده على أرض الواقع الذي يشهد باستمرار ظهور*نصابي الطب الشعبي دون أن تقف وزارة الصحة حائلا دون إنتشارهم ولم تسعى لإقفال محالهم بعد تضرر الناس منهم كما ولا زلنا نسمع عن ضحاياهم المتزايدة دون رقيب أو حسيب يجعلهم *في مأمن لبث أخطارهم على المواطنين ومما قد يؤدي بهم إلى الهلاك.

فهل *سيستفيق المواطن من غفلته ؟ *وهل تتنبه*وزارة الصحة كما هو موكل لها *أم أن الحال *كما هو سيمضى كما *هو عليه . *

*ويصبــح*كلامنا *غناء في الهواء الطلق ؟!

*

 0  0  9.7K