المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024

زائر

النبي سليمان وفقه النهضة (٥-٥)

نزار رمضان:
قصة الفهم *لسليمان وفقه الهدهد ومبادرة النملة تستحق بحث جاد عميق ودقيق لنستلهم منهافن التربية والقيادة والإبداع والنهضة ..
مساكين رجال القيادة والتربية الذين اتخذوا كوفي وديبونوا وباركر وهلينز قبلتهم الوحيدة لفهم التربويات .ونسوا ما في تراثنا من نماذج عملية واقعية مجربة من نهضة الأنبياء يوسف وسليمان وموسى وعيسى والخاتم محمد عليهم الصلاة والسلام جميعاً .هنا نختم مقالاتي حول النهضة السليمانية لأزلف لاحقاً بالنهضةاليوسفية.
معالم بنهضة النبي سليمان ...
تواضع جم ...
(فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ ) تركيبة قرآنية فريدة بسمة وضحكة من ملك قائد مع الجنود دلالة على الحرية السلاسة التواضع يا قائد يا مربي يا مشرف يا مدير .... تبسم تبسم تبسم لا تظن التكشيرة تنجز أو العبوس يلهم تبسط مع العامل مع الضعيف مع الحارس مع الصغير سلم على الكل بروح وحب و ود .
عبير القيمة ..
*الهدهد كائن رقيق صغير لطيف بين الجن والأنس والوحوش ولكنه مبادر وبحث له عن قيمة فكان نبراساً لكل مبادر وكل مجتهد لا تنظر لصغر وضعك وضعف إمكاناتك انظر لما بيمينك قوتك وفرصك مثل هدهدنا يمتلك الفهم والطيران والحكمة فكان دوره الفريد في إسلام مملكة كاملة.
افهم وتحرك ...
الهدهد ليس كغالب موظفينا أو أبنائنا لا يعرفون رؤية وقيم ورسالة المؤسسة أو البيت .. الهدهد فقه رؤية سليمان وتحرك بتلك الرؤية بكل أفق لم يستسلم لرياح أو حر الهاجرة أو برد الشتاء إنه الهدهد الفاهم مثل قائده( فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ ۚ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا ) تحرك ذهاباً وإياباً أكثر من ١٢٠ ساعة طيران من الشام إلى سبأ حوالي ٨٠٠٠ كيلو متر - بالله عليكم- من منا عمل لدين الله عشر ما فعل الهدهد.
فقه الهدهد ...
الهدهد لديه اجتماع هام وضروري مع النبي سليمان ولكن وجد قوم يعبدون غير الله هنا تحرك لديه فقه الأولويات وتعارض مصلحتين فغلب الكبرى على الصغرى . الهدهد ليس من أصحاب النص وجمود الفكر لم يقل تعليمات القائد الفريد أو أوامر الملهم السديد ( هي كدة وبس) لا المهم خدمةالرؤية والمصلحة العامة والكبرى ...هؤلاء أهلكونا بحدود عقولهم المؤطرة الضيقة بضيق نظرتهم .. كونوا كالهدهد فهم ،حكمة ،كحد السماء طولاً وعمقاً.
نقل صادق ...
لا مجال بمؤسسات التربية وأسر الإبداع للكذب والدجل واللعب بالإحصائيات والكلام والنتائج الهدهد يصف بدقة ما يرى ويركز على هدف سليمان بذكاء وفطنة ( إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ)
تعاميم وخطابات واضحة ...
(إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ .أَلاَّ تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ) *لا يوجد فيه إبهام كذلك لا بد مع القوة والحزم والثبات لا مجال للنكوص بالمبدأ والقيم لا رشوة ولا مال ولا مساومة ( ألا تعلوا علي ) (فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ
..) ليس هناك تأويل مائع أو تحوير فاتر المبدأ قوي أبلج .
ابنِ على حقائق ..
الهدهد تحرك وقرر بناء على حقائق عينية وكذلك سليمان لم يفترض أو يشكك بل تحقق ثم قرر وبفهمٍ فريد ( عصفورين بحجر ) تأكد من صدق الهدهد ودعوة مملكة سبأ أدمج الأفكار والأهداف قلل من الأوراق والمهام .
التسلسل الوظيفي ...
يعرف الهدهد الوصف الوظيفي له والمهام ومن مشرفه وقائده لا توجد مساحة للجيوب الإدارية أو نشر الأخبار من غير مصدرها أو تحركات مريبة أو خطط مضادة نقل ما رأى لمسؤله النبي سليمان ولمن بيده القرار لم يذهب إلى أصحابه من الهداهد أو الطيور الكاسرة أو الوحوش الجاسرة.
الفصل التام بين الخطأ والشخص...
الهدهد أخطأ ولكن ما يزال بريئاًمحترماً (فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ) يتكلم بقوة الحجة وأدب الحق ويتم التحقيق وتبادل الأحاديث ولا يحتاج المجتمع والمؤسسة لعيون المخبر و وشاية الدبوس ولا غرس عصفور بل الهدهد هو المتهم وهو من يذهب ويجيء بالأدلة والبراهين لا يحتاج بمجتمعات الحب والبسمة والنهضة والأخوة لجهاز تجسس فالكل قائد والكل مبادر من النملة في الجحر إلى الهدهد في السماء.
لكل مقام مقال ...
(يا أيها الناس ) ... ( يا أيها الملأ ) عند تعلم منطق الطير كان الخطاب للجميع ولكن عند قرار الحرب كان خطاب النخبة وأصحاب الحل والعقد والعقل والحكمة لا كل من هب ودب يتدخل بمصير الأسرة أو المؤسسة .
الشورى روح الحياة ...
بمملكة سبأ الكافرة ( يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ) * وبملك سليمان النبي ( قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ) دائرة الفردية والقائد والكاريزما والملهم و..... لا مجال لها بالشركات والدول والأسر تفاهم تعاون شعار كلنا يد واحدة مركب واحد هدف واحد .
قيمة الأتقان ...
الدعوة والانجاز بالتقدم والتميز سبأ مملكة صناعية عظيمة (وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ ) وكذلك ملك سليمان نهضة روحية وصناعية ليست دروشة مقيتة أو صوفية مميتة بل جمع بين الدين والدنيا بين القانون والعدل بين الإيمان والعمل (قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي) ونتيجة النهضة الشاملة للدين والدنيا والمظهر والجوهر ( *وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).
سناب/ نزار رمضانnezarramadan
انستجرام/ nezarramadan
قناة يوتيوب/ nezar ramadan
تويتر/ 1nezarramada
فيس بوك /يلا نربي تربويات استشارات
 
بواسطة : زائر
 0  0  8.1K