المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024

زائر

فقه النهضة السليمانية ( ٣ )

نزار رمضان
الفهم بمشروع النهضة السليمانية محور رئيس، والإيجابية نتاجه ؛فكان القائد الملهم نموذجاً بفهمه، وعلمه؛ فكانت بركة القائد تستطرق لاتباعه النملة، والهدهد في نماذج يتعلم منها التاريخ الإنساني معالم التربية، والقيادة، والنهضة، والإبداع ،فيقف بياجه وجاك رسو وفرويد وكوفي وديبونو ونظرياتهم مندهشين متعجبين لما جمع بين الفقه والتطبيق والنهضة والعمار.
*على النهضويين التأسي بسليمان، والنملة، والهدد
(وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ *) المربي ،والقائد يقظ ،نشيط لا يغفل، ولا يغافل ،والتفقد له دلالة انتباه وحب حتى ولو كان المفقود جندياً صغيراً ،فالقائد يعرف الأعداد، والأماكن ،والمعاني، والمرامي ،تفاصيل الجنود، واحتياجاتهم .لا يجلس على كرسي يدور يمين، ويسرة فهو بالرعية ،ومع الرعية ،وللرعية .
( فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ )
*دقيق التوصيف غير متسرع وليس مهاجماً رغم ملكه، وسلطانه الديني لم يقل الهدهد غائباً لم يتهمه، أو يشوه صورته .
(أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ )
قائد بعيد عن الأنفة والفوقية متواضع ،رحيم ،لا ترفع، ولا تعالي، ولكن مع هذا لا يوجد مجاملة قيد أنملة، ولا واسطة. هنا اللا ئحة ،الدستور ،القانون للبيت، للمؤسسة، للدولة . فقد تمرر هذه المرة لأننا في حالة أزمة ،وحرب ،أو الجندي له يد على القائد لأنه من قدامى المحاربين، أو لأنه صاحب هدايا، ومزايا، وعزومات ،وبسمات ،وكلمات -لا لا لا لا لا-
( لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ) .
*قائد للحق، وبالحق ،ويعبد الحق ،ويمتلك حسن الظن فمازال الهدهد بريئاً .
لو كان الهدهد عضواً بجروباتنا لطرد منها، ولو بمؤسساتنا لكان بالقائمة السوداء ،والحمراء، ولكانت صحفنا بالمانشيت وبخط ملون وعريض امسك الهدهد ،فضيحة الهدهد ،مصائب الهدهد. -يا سادة -النهضة، والحضارة نظيفة القلب ،سليمة الصدر والتدرج في العقاب والوضوح فيه ومازال قلب القائد ،المربي ،المشرف بحسن الظن وروح القانون ( أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ *)و ليس تصيد خطأ ،وفرح بهدم أعشاش الآخرين لبناء عشي .دليل بين شاهد قوي حجة بليغة .
فاتق الله أيها القائد والمشرف والمربي كن مصلحاً لا قاضياً كن داعياً لا حاكماً إياك ثم إياك بأعراض الناس وأرزاق الناس ما لم يكن لديك سلطان مبين .
(فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ *) هو بريء ،وله حق الدفاع ،والأخوة جلس بقوة الحق ،وبرهان النقل يتلو أقوى، وأنضج تقرير بتاريخ الكون
(فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ)
مقدمة تقرير نارية فالهدهد غير مرتعش يشعر بالثقة والأمان .
*القائد بشر ولو كان ملكاً نفس ولو كان نبياً جاء الدين لتحرير الكون من العبودية .
*تقول لملك(فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ ) *يا ا ا ا ما مساحة الحب، والحريّة، والمسؤلية التي يتيحها النبي الملك سليمان؛ *لتأتي بلاد الحريات وحكام الغرب والعرب لتتعلم .
وللحديث بقية
تويتر 1nezarramadan
فيس بوك /يلا نربي تربويات استشارات
بواسطة : زائر
 0  0  7.6K