المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 8 مايو 2024
د.ابراهيم عباس نــَـتــّو
د.ابراهيم عباس نــَـتــّو

عن د.ابراهيم عباس نــَـتــّو

عميدسابق بجامعة البترول.

نــَـبــرة الكلمة تـُلوِّن معناها!


سمعت ذات مرة اثناء دراستي الجامعة في امريكا من زميل من الصين.. عن الاهمية القصوى و العضوية للنبرة المستخدمة في نطق اي كلمة عندهم.

و ضرب لي ذلك الصديق الصيني مثلاً في نطق لفظة 'ما'؛ فإذا بي اعلم بإمكان المرء نطقها على 7 أوجه، بل ثمانية! و يكون الفرق و البعد بين المعنى و المعنى بُعدَ المشرقين! فواحدُها، قد يكون 'ما' بمعنى: 'أمي'؛ ثم يمكن نطق نفس الكلمة (بنبرة مغايرة) فتأتي بمعنى: 'حصان'!

و لك ان تتصور اختلاف و تباين معاني نفس الكلمة باستعمال بقية الثمان نبرات لذات الكلمة: (ما؛ ما؛ ما؛ ما؛ ما؛ ما؛ ما؛ ما) !

و توضيحاً لمسألة و معنى 'النبرة'؛ Pitch.. فليست هي مستوى رفع او خفض الصوت بالذاث؛ و لا هي تحريك التشكيل؛و لا هي التهجئة. بل النبرة هي الجرس الصوتي و الصدَى الموسيقي للفظة؛ بل هي ما تتموج الكلمة به؛ وتتغاير مع اختلاف نعومة، و شدة، و ميوعة، و غلظة اخراجها. (كما و يجدر بنا تبيان أن* 'النبرة' ليست 'اللهجة' Accent؛ كما و إن النبرة تختلف عن 'ضغطة' النطق: Stress)

و يصعب التوضيح الكافي الشافي لهذه المسألة دون مصاحبة شريط تسجيل صوتي، كما في الشريط المرفق ادناه، الذي يبين اختلاف المعني و تعدده عن كلمة 'طيّب'، مثلاً ، في العربية؛ فيمكن ان تأتي الكلمة في عدة اوجه، و في معاني متباينة، بناءً على (نبرة) نطقها.

يتجلى تعدد نطق -و معنى- هذه اللفظة، 'طيب' في تسجيل صوتي أدناه، اعطانيه الأخ خالد مخارش: طيّب= تمام؛ حسناً؛ أوافق؛ طيب؟= هل هذا حسن/جيد؟ طيّب!= (بعدين أوريك شغلك)! طيّب؟= ماذا بوسعي عمله؟ طيّب= بعدين؟..في استزادة؛ طيّب= مستغرب من الكلام؛ طيّب= للرد على من ينادي؛ طيّب= عدم إهتمام؛ تطنيش؛ طيّب= الرضوخ للأمر الواقع؛ طيّب= و لايهمك؛ طيّب= إنسان صالـح؛ طيّب= أنا بـخـيـر.

فغالباً ما تساهم (النبرة) إمـّا في حُسن التواصل و الوصال، او في سوء التفاهم، بين الجار و جاره، و الأخ و اخيه، و المالك و شريكه، و المرء و زوجه؛

و بـ(نبرة) الصوتِ يتبيّنُ الـمُـراد، و بأنواع النبرة تـتـَميزُ الأشياءُ؛ فإمّا اتفاق ووفاق؛ وإمّا خِلاف و طلاق!

*عميدسابق بجامعةالبترول
 0  0  10.9K