المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
د.ابراهيم عباس نــَـتــّو
د.ابراهيم عباس نــَـتــّو

عن د.ابراهيم عباس نــَـتــّو

عميدسابق بجامعة البترول.

الفنان/لطفي.بُشناق/لطفي بَصنوي..

تأتي لفظة بوشناق/بُشناق تهجئةً و نُطقاً مخففاً لأصلها الأورپي الشرقي بوشنياق/ 'بوسنياك Bosniac. و لقد ألِفت صحافتنا على تسمية Bosnia بلفظة (البوسنة).

لكننا عبر السنين، حتى قبل أن نسمع بمصيبتنا في (البوسنة و الهرسك)، كنا قد حوّلنا سين البوسنة إلى صاد البُوصنة؛ و منها جاء لفظ (البَصنوي)، بفتح الباء، لإسم العائلة المكية الكريمة في حارة الشامية و في جارتها حارة الگرارة/القَرارة. و من المشاهير في تلك العائلة: العم الشيخ/عبدالله بَصنوي و اخوه العم الشيخ احمد بصنوي، حيث أن أولهما كان عمدة حارة الشامية لسنين عديدة. كما و كان في مكة المكرمة عائلة (بُشناق).

و بعيد انتهاء واقعة الحرم الأليمة بفعل عصابة الجبان/جهيمان، في سنة ١٤٠٠ه*، تَوجَّه وفدٌ كبير مُكوّن من جميع (عُمَد) حارات مكة المكرمة.. يتقدمهم الشيخ العمدة عبدالله بَصنوي إلى مدينة الرياض، و ذلك للسلام على جلالة المرحوم الملك خالد.
و لقد غطى التلڤاز السعودي تلك المناسبة و ظهر في التغطية طابور طويل من كل عُمَد مكة المكرمة، يتقدمهم الشيخ عبدالله بَصنوي، حتى إذا ما اقترب من وسط الصيوان الكبير المعد لاستقبالهم في الرياض و كان في وسطه جلالة الملك خالد، إذا بالشيخ عبدالله بصنوي يخاطب الملك بصوتٍ جهوري مجلجل: "نِحنا على العهد، يا صاحب الجلالة."

و لو أن الفنان العربي التونسي العظيم (لطفي بوشناق/بُشناق) كان من مكة المكرمة لكان اسمه عندنا: (لطفي بَصنوي)!


*عميدسابق بجامعةالبترول*
 0  0  198