المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 28 أغسطس 2024
طارق محمود نواب _ مكة
طارق محمود نواب _ مكة

صمت صادق افضل من مدح كاذب

الكلمات الطيبة ملاذنا ورفيقنا في رحلة البحث عن الأمان والاطمئنان. فليس من الضروري أن تأتي هذه الكلمات من القلب، أو من شخص قريب منا، لكن نتفق جميعاً على تأثيرها الفوري على سعادتنا وراحتنا النفسية. فالكثير منا يعرف أشخاص ممن يستمدون فرحهم وسعادتهم من أبسط العبارات الإيجابية التي تُقال لهم، تلك التي تنعكس بشكل إيجابي على حياتهم. لكن في بعض الأحيان قد يرى الكثير أن من تتحرك مشاعره بكلمات المدح والثناء حساسين حساسية مفرطة أو قد يرون في ذلك ضعفاً، كما يظنون أن بمجرد كلمات تستطيع السيطرة عليهم... فتلك الكلمات هي نقطة ضعفهم وبها يمكن امتلاكهم.
وعلى الرغم من أن الكلمات قادرة على خلق بيئة من الأمل والتفاؤل، إلا أن قد يستخدم البعض المدح والتقدير كأداة للحصول على منفعة أو تحقيق هدف شخصي. فعندما يكون المدح موجهًا لتحقيق غرض معين، فإن المديح يصبح سلاحًا يمكن أن ينقلب ضد من يُمدح بمجرد زوال تلك المصلحة. ومن هنا تنشأ صدمة كبيرة لمن كان يظن أن كلمات الإشادة والتقدير كانت تعبيرًا صادقًا عن مشاعر الآخرين... فالكلمات الطيبة تكتسب اليوم قيمة متزايدة في ظل كثافة التحديات والضغوط التي نواجهها، فهي واحدة من أقوى أدوات التواصل التي تمنحنا الأمان والاطمئنان الذي نحتاجه بشدة... وحينما تنتهي هذه المصلحة ينقلب كل ذلك مرة واحدة، فالكلمات الطيبة سراً من أسرار السعادة الداخلية، فهي ليست مجرد تعبيرات سطحية، بل لها تأثيرات عميقة على نفسية الإنسان في عالم يشهد تزايداً في المشاغل والضغوط اليومية، فقد أصبح العثور على الراحة من خلال الكلمات أمراً مهماً للكثير منا، فالكلمة الطيبة قد تكون أكثر من مجرد تعبير، فهي تشكل دعماً نفسياً يمكن أن يُحدث فرقاً كبيراً في حياة الفرد.
ومهما كانت النوايا وراء كلمات المديح، يظل لها تأثير على نفسية الإنسان في زمن أكثر ما فيه الضغوط. فالكلمة الطيبة قد تكون بلسماً للجروح، وتساعد على تخطي الصعاب. فهي الداعم النفسي وما يزيد من إصرارنا على الوجود... فتلك الكلمات هي البذرة التي تنمو لتجعل الإنسان ينظر للحياة بابتسامة ورضا، وهي النغمات التي تنساب لأذنك ومن ثم القلب، ومن خلالها يأتي الشعور بالارتياح النفسي.
فانثروا كلمات الإطراء واللطف في كل ركن من أركان الحياة، واجعلوا تعاملاتكم مع الآخرين مليئة بكل ما يرفع معنوياتهم ويدخل السرور إلى قلوبهم. فنحن نعيش في زمن تتقاطع فيه مشاغل الحياة لتجعل الأفراد عالقين تحت وطأة الضغوط اليومية، سواء في المنزل أو في العمل، أو حتى ضمن دوائر الصداقات والزمالة.
وفي خضم هذه الضغوط، تكتسب الكلمات الطيبة قيمة لا تقدر بثمن؛ فهي بمثابة الدواء الذي يعيد التوازن النفسي ويجدد الأمل. فلا تترددوا في إضاءة دروب الآخرين بكلمات مشجعة، وعندما تجدون من يعاني من الألم أو الإحباط، ألهبوا قلوبهم بكلمات ترفع من معنوياتهم وتعينهم على التجاوز.
فليس بوسع أحد أن يجادلك، ويحقق معك حتى يصل إلى حقيقة ما تقوله، فإن لم يكن لديك ما يُسعد الآخرين فأصمت أفضل من أن تصدم من حولك بحقيقة المصلحة، فنحن بحاجة إلى من يزرع الفرح على محيّانا بأسلوب جميل وصادق.
وفي النهاية، الأهم من كل شيء أن نكون مصدر سعادة وراحة لمن حولنا، وأن نختار كلماتنا بعناية لتصبح شفاءً لنفوسهم، بدلاً من تعقيد الأمور أو زيادة الأعباء.
 0  0  161