المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 15 يونيو 2024
طارق محمود نواب _ مكة
طارق محمود نواب _ مكة

الحبر.. والحرف.. وريشة الكاتب

عالم الكتابة مليء بالتناقضات والمفارقات. فالكتابة تحتاج إلى خلق توازن بين الإلهام والانضباط، وبين العاطفة والتحليل، وبين الخيال والواقعية. فهي فن يتطلب توافر موهبة فطرية، ولكنها أيضاً تحتاج إلى التمرين والتعلم المستمر.
إن الكلمات هي ريشة الكاتب، والأفكار هي الألوان التي يستخدمها لرسم أعمال فنية مذهلة على صفحات الورق البيضاء. فالكتابة تعتبر فناً ممتعاً ومفعماً بالإبداع، قد يمتلكها البعض بشكل طبيعي، في حين يعتبرها البعض الآخر هواية يمكن تعلمها وتطويرها. لكن هذا الاختلاف في نشأة الكتابة يثير التساؤلات حول ما إذا كانت الكتابة تعتمد على الموهبة الفطرية أم أنها يمكن اكتسابها كهواية.
فموهبة الكتابة هي اللهيب الذي يحترق في داخل الكاتب... هي القدرة الفطرية التي تجعله قادر على التعبير بكلماته عن الأفكار والمشاعر بشكل فريد ومبدع. ومن خلالها يمكنه أن يروي قصصاً حية ويصنع من حروفه لوحة خيالية تأسر القلوب و يرتقي بالكلمات إلى أبعد حدودها، ويبتكر أساليب كتابية جديدة ومبتكرة.
فبينما يملك بعض الأشخاص تلك الموهبة في الكتابة، ينمو الكثيرون في عالم الكلمات من خلال شغفهم واهتمامهم العميق بالكتابة. فالكتابة ليست مجرد هواية تمتهنها في أوقات الفراغ، بل هي شغف يعيش معه الكاتب يومًا بعد يوم.
ومع ذلك، فإن الكتابة سواء كانت موهبة أو هواية لا تكونا منفصلتين تمامًا. فللموهبة دور كبير في تفرد كل كاتب وأسلوبه الفريد. فهناك الكثير من الأشخاص يولدون بقدرة فطرية على صياغة الكلمات بشكل جذاب وإثارة العواطف لدى القراء. فهم من البداية، يتميزون بإحساس عميق وقدرة على تصوير الأحداث وصياغة الأفكار بأسلوبهم الخاص.
فالهواية تلعب دورًا حاسمًا في تطوير تلك الموهبة. لما تحتاجه الكتابة من لمسات شخصية وأسلوب فريد، وتعبيرٍ متواصل وتجاربٍ عديدة للتعبير عما بداخل كاتبها. كما يجب أن يمضي الكاتب وقتًا في تحسين مهاراته واكتساب معرفة عميقة بقواعد اللغة وفنون الكتابة. بالإضافة استمراره في التدريب والممارسة وقراءة الكثير والكثير للإلهام وتوسيع آفاقه الأدبية.
ففي الواقع، الكتابة ما هي إلا تفاعلًا بين الموهبة والهواية، وبالنسبة لأولئك الذين يمتلكون الموهبة الكتابية منذ البداية، يمكن أن يكون للكتابة مكانة خاصة في حياتهم. لما يجدون في أنفسهم من تمتع بقدرة طبيعية على إنشاء قصص مثيرة وكتابة مقالات مقنعة دون مجهود كبير. ولكن بالطبع هذا لا يعني أنهم لا يحتاجون إلى التطوير والعمل المتواصل على تحسين مهاراتهم. فالموهبة الفطرية قد تكون الباب الذي يفتح للكاتب أبوابًا من الإبداع، ولكنها تحتاج إلى الهواية لتصقلها وتطورها، وكلما قام الكاتب بتنمية هوايته بالممارسة المستمرة والاستمرار في التعلم، زاد احتمال أن يتطور ويصبح كاتبًا موهوبًا بجميع المقاييس.
ومن ناحية أخرى، فالأشخاص الذين يبدأون الكتابة كهواية يمكن أن يصبحوا كتّابًا مميزين بفضل التفاني والاجتهاد. لذا، فالكتابة تمثل توازنًا رائعًا بين الموهبة والهواية. فالموهبة تمنح الكتاب أداة قوية تساعدهم على التميز، في حين أن الهواية تمنحهم القوة والإصرار على تحسين أنفسهم وتطوير أسلوبهم الكتابي. فالكتابة هي رحلة لا تنتهي تحمل في طياتها الفرصة للتعبير والتطور الشخصي، ومشاركة الأفكار والقصص مع العالم.
ولذلك، يمكن للهواة أن يستفيدوا من مراجعة نصوصهم بانتظام والبحث عن ملاحظات وتقييمات من المحترفين في المجال. وبالتدريب المنتظم والتفكير النقدي، يمكن للهواة تحويل شغفهم إلى مهنة ناجحة.
وفي النهاية، الكتابة تشكل تعاونًا سحريًا بين القدرة الفطرية والاجتهاد والشغف. لذا، تذكر أن الكتابة ليست مجرد وسيلة للتعبير، وإنما هي مغامرةٌ لا نهاية لها تنتظرك لاستكشاف الكنز المخفي داخلك وإبراز الماسات الثمينة على صفحات الكلمات.
 0  0  15.4K