المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 مايو 2024
طارق محمود نواب _ مكة
طارق محمود نواب _ مكة

فكر داخل الصندوق

عندما نتحدث عن مفهوم "التفكير خارج الصندوق"، نشير إلى القدرة على التفكير والابتكار بطرق غير تقليدية ومختلفة عن المألوف، وذلك يعني أن نتجاوز الحدود المعتادة وننظر إلى المشكلات والتحديات بطرق جديدة ومبتكرة.
وهناك العديد من الأسباب التي تجعل التفكير خارج الصندوق أمراً مهماً وضرورياً إلى أبعد الحدود وذلك لكثير من الأسباب المهمة منها إنه من خلال التفكير خارج الصندوق، يصبح بإمكاننا اكتشاف أفكار مبتكرة تؤدي إلى التغيير والتقدم في مختلف المجالات، فبدلاً من التمسك بالطرق التقليدية المعروفة، نستطيع أن نطور حلولاً جديدة وعبقرية للتحديات التي تواجهنا.
وأن التفكير خارج الصندوق يمكن أن يعزز الابتكار في الأعمال التجارية والعلمية والفنية، فعندما نجرب أفكاراً وطرقاً جديدة، نزيد فرصنا في إيجاد حلول فريدة تميزنا عن الآخرين.
وقد تكون بعض المشكلات صعبة ومعقدة وتستدعي نهجاً مختلفاً للحل، حينها التفكير خارج الصندوق يمكن أن يساعدنا على العثور على حلول غير تقليدية وفعالة لهذه المشكلات، وذلك بدلاً من محاصرة أنفسنا في نمط التفكير المعتاد والذي قد لا يصل بنا إلى حلول مبتكرة.
وبالرغم من أن التفكير "خارج الصندوق" يعد مهارة مهمة من مهارات القرن الحادي والعشرين، إلا أنه في كثير من الحالات يكون الحل "داخل الصندوق نفسه" وليس خارجه. ففي بعض الحالات، يصبح التفكير "خارج الصندوق" شكلاً من أشكال التسويف أو التهرب، وينتهي الأمر بالعديد من الأفراد والجماعات في انتظار لحلول للأفكار الكبيرة في حين قد يكون منافسوهم قد وجدوا حلولاً بسيطة تناسب العملاء... فما فشلوا في إدراكه هو أنه في بعض الأشياء قد يكون الحل البسيط والجيد هو الموجود أمامك.
لكن وعلى الرغم من ذلك قد نغفل في بعض الأحيان عن النظر إلى الداخل واستكشاف ما يمكن أن يكون مبتكراً وجديداً داخلنا، فقد يكون لدينا مواهب وقدرات غير مكتشفة، أو نمتلك أفكاراً فريدة ومبتكرة تنتظر الفرصة المناسبة للظهور.
لذا، من المهم أن نعتني بتنمية ذواتنا والاستماع إلى تلك الأصوات الداخلية الإبداعية، فيمكننا القيام بذلك عن طريق الاسترخاء العقلي والتأمل والاستماع إلى أفكارنا وأحلامنا، كما يمكننا أيضاً توجيه اهتمامنا نحو الهوايات والأنشطة التي تشعرنا بالرضا والإبداع.
لذا علينا، ان لا تكتفي بالنظر خارج الصندوق فحسب، بل أنظر داخل الصندوق أيضاً، واكتشف مدى قوتك وقدرتك على توليد الأفكار المبتكرة والجديدة، واستغل هذا الإبداع في تحقيق أحلامك وأهدافك.
فعلى سبيل المثال، في مجال العمل الإداري، قد يواجه المدراء الصعوبات في طرق العمل أو الاحتمالات المحدودة. في مثل هذه الحالات، يمكن للمدراء استخدام التفكير داخل الصندوق لتحديد الخيارات المناسبة وتنفيذ استراتيجية فعالة مبنية على ما يتوفر لديهم من قدرات وإعادة تصور لكيفية عمل الأشياء من أجل أن يكون هناك شيء ما مبتكر.
وبالتالي، يمكن القول بأن التفكير خارج الصندوق وداخله مكملان لبعضهما البعض، لذا يتعين استخدامهما معاً لإثراء التفكير وتحقيق أهدافنا، كما يجب أن نعترف بأهمية كليهما ونطبقهما في حياتنا اليومية لتحقيق النجاح والتطور.
حتى وإن بدأت في التفكير "خارج الصندوق" يجب أن يحدث ذلك فقط بعد أن تستكشف ما "داخل الصندوق"، كما يجب أيضاً تقييم أهمية مشروعك أو الفرصة والقيمة الحقيقية لمختلف الحلول المتوفرة. كذلك، لا يمكن أن نفصل بين ما هو بداخل الصندوق وما خارجه، لأنه وببساطة كلاهما صندوق واحد، وعلينا دائما أن نبحث ونفكر في إيجاد طريقة جديدة أو استخدام طرق بديلة لتوظيف المواد والظروف المحيطة بهم... وحتى القيود التي يواجهها المرء. حيث يقول الروائي الفرنسي مارسيل بروست: "الرحلة الحقيقية للاكتشاف لا تتمثل في البحث عن أراض جديدة، ولكن في وجود عيون جديدة."
 0  0  10.3K