المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 4 مايو 2024
د.ابراهيم عباس نــَـتــّو
د.ابراهيم عباس نــَـتــّو

عن د.ابراهيم عباس نــَـتــّو

عميدسابق بجامعة البترول.

مولِد.النبي بمكةالمكرمة





تحل ذكرى مولد الرسول هذا العام يوم الأربعاء، 27 من سبتمبر، 2023م. و توقيته يختلف على مدار الأعوام الميلادية باختلاف دورات الشهور الهجرية، منها كون عدد أيام السنة الهجرية 354 يوماّ.. فتنقُص بحوالي 11 يوما عن السنة الميلادية، 365 يوماً.

و لعل من مستفسر: كيف يسمى شهر المولد 'ربيعاً' (ربيعُ الأول و ربيعُ الآخِرُ)..و هو قد لا يقع بالضرورة في فصل الربيع؟

فالسبب المباشر هو تغيير احتساب الشهور (منذ عهد الرسول)، و ذلك بعد إلغائه احتساب شهر 'النسيء' الذي كان يستعمل للزيادة، و ذلك بعد مرور عدد من السنين و كأنه 'بيضة القبان' في الميزان. فكان يحتسب ذلك الشهر لتحقيق الثبات و التعادل.

أمّا عن موقع المولد فكان في جهة شِعِب علي/شِعِب بني هاشم، و ذلك فيما بعد ما كان على أيامي يسمى بسوق القشاشية (و بعده سوق الليل)، و بالتحديد كان في مبنى على يمين ما بعد جهة سفح جبل ابي قبيس و ما قبل بدء حي الغزة.

و اذكر ذلك الموقع المحدِّد لموقع مولد في شكل مبنى بسيط كان قد ذكر لي جدي لأبي ان كان رئيس بلدية سابق بمكة المكرمة، 'عباس يوسف قَطّان،' اوَّلُ 'أمين للعاصمة المقدسة' منذ عشرينات القرن العشرين، قد حافظ على الموقع، و ذلك حين قام في عهد المرحوم الملك عبدالعزيز بتشييد مبنىً صغير عليه لوحة تقول "مكتبة مكة المكرمة"، و ذلك في عام 1370ه*/ 1951م.

و بالنسبة للنشاطات، هناك فعاليات احتفالية متوارثة بمناسبة (المولد)، اشتهر منها في مكة المكرمة و غيرها كإحتفال العائلات في مختلف الفعاليات، و كان منها: وليمة غدا في اليوم السابق/'ليلة المولد؛' و بعد العصر تأدية الطواف؛ و قبيل المغرب: احتفال للأطفال مع أهازيج بهيجة مثل 'طلع البدر علينا من ثنيات الوداع؛ وَجَبَ الشُّكرُ علينا ما دعا لله داعي'. و يكون في ختامها توزيع الحلوى و المكسرات و أهمُّها الحُمٌُص؛ و بعد المغرب جلستان من السيرة و الأذكار و الإنشاد، إحداهما للرجال و الأخرى للنساء؛ تُقدَّم خلالها القهوة الحلوة (البيضاء: من الحليب و السحلب أو الأرز المسحوق.. و شيء من المكسرات، كالفُستق و القَعقَع/الجوز)؛ و ربما وجبة عَشاء.

و عند الخروج: توزيع بعض الحلوى و المكسرات..و أهمُّها الحُمُّص، منه النوع 'السادة' منه و منه 'المُلبَّس.'
و بذا 'يَطلعُ الجميعُ مِن المُولِد بِحُمُّص!'


image
 0  0  19.6K