المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 4 مايو 2024
طارق محمود نواب _ مكة
طارق محمود نواب _ مكة

رحلة إلى العمق المظلم

لا يوجد شيء يثقل كاهل الروح أكثر من الإفراط في التفكير، وإبقاء الأشياء عالقة وساكنة في عقولنا وكأنها داخل زجاجة مغلقة تدور بداخلها الأفكار ولا تستطيع الخروج منها، بالإضافة إلى أن عبء الصمت والتفكير المستمر يمكن أن يكون له آثار ضارة على الرفاهية العقلية للفرد، كما يميل العقل البشري إلى التفكير في الأفكار والمخاوف، والتي يمكن أن تؤدي إلى حلقة لا تنتهي من المشاعر السلبية، وقد يكون ذلك مرهقاً بشكل أكبر عندما تُترك هذه المخاوف دون التعبير عنها وتترك لتسكن وتتفاقم داخل النفس.
وبمرور الوقت، قد يتراكم الضغط الناتج عن قمع المشاعر والأفكار داخل الفرد، وقد يؤدي ذلك لظهور تأثيرات سلبية على الحالة العقلية والعاطفية مما قد يُشعر الشخص بالقلق المستمر، بالاكتئاب، وعدم القدرة على التركيز بشكل صحيح، وقد تتسبب هذه الضغوط النفسية في زيادة مستويات التوتر والارهاق، وتؤثر على جودة النوم ونظام الغذاء.
وبصفة عامة، قد يعاني الشخص من انخفاض في الطاقة والحيوية، وتدهور في العلاقات الاجتماعية، وفقدان الاهتمام بالنشاطات السابقة المفضلة. لذا، من الضروري أن يتعامل الفرد مع مشاعره وأفكاره بشكل صحيح وصادق، وأن يجد طرقاً للتعبير عنها والتخلص منها بطرق إيجابية، كما يمكن اللجوء إلى المساعدة الاحترافية للتعامل مع هذه الضغوط. فيمكننا تشبيه ذلك كمثل حمل حقيبة ظهر ثقيلة مليئة بالمشكلات التي لم يتم حلها، والأسرار المرهقة، والكلمات غير المعلنة... حينها ومع ازدياد ثقل هذه المشاعر الخفية تصبح كل خطوة أكثر صعوبة مما قبلها، وكلما طالت مدة بقاء هذه الأفكار والعواطف مغلقة، كلما زاد تراكمها، مما يزيد من الضغط على الصحة العقلية للفرد.
ومن ناحية أخرى، فإن الإفراط في التفكير ما هو إلا عملية مستمرة في إنهاك روحك وإتعابها وتآكلها، فإنها مبنية على إعادة عرض السيناريوهات في ذهن المرء وهذا ما يؤدي غالباً إلى تصورات مشوهة ومخاوف غير منطقية وتصبح في حلقة لا تنتهي من التساؤل والشك، والتي لا تترك مجالاً لراحة البال. فغالباً ما يصاب المفكرون المفرطون بسيناريوهات "ماذا لو" ويميلون إلى تضخيم كل التفاصيل الصغيرة، مما يؤجج القلق والتوتر،
فإن الجمع بين الاحتفاظ بالأشياء لنفسك والانغماس في التفكير المفرط هو وصفة للإرهاق العقلي. فهو يستنزف الطاقة والحيوية من الأفراد، مما يعيق حكمهم ويعيق قدرتهم على التركيز على اللحظة الحالية، ولا يترك هذا الانشغال الذهني المستمر مجالاً للراحة والاسترخاء، مما يحبس الأفراد في دائرة من القلق وعدم الارتياح.
وللتخفيف من عبء الصمت والإفراط في التفكير، من الضروري إيجاد منافذ صحية للتعبير عما بداخلك. فيمكن أن توفر مشاركة المرء أفكاره ومشاعره مع أفراد موثوق بهم، سواء من خلال التحدث إلى الأصدقاء أو العائلة أو المهنيين، فإن التعبير اللفظي للمخاوف يمكن أن يساعد في تخفيف العبء واكتساب منظور جديد.
وعلاوة على ذلك، فإن ممارسة اليقظة والتعاطف مع الذات يمكن أن تساعد في التحرر من قيود الإفراط في التفكير. فتسمح اليقظة للأفراد بمراقبة أفكارهم دون إصدار أحكام وتنمي شعوراً أكبر بالوعي والقبول، وذلك من خلال التركيز على اللحظة الحالية وترسيخ الذات في الواقع، فيمكن للمرء أن يجد العزاء والوضوح وسط فوضى الإفراط في التفكير.
ومن المهم أن ندرك أن هناك قوة في الضعف، فالانفتاح على كفاحنا وطلب المساعدة ليس علامة ضعف بل شهادة على إنسانيتنا، ومن خلال كسر دائرة الصمت والتفكير المفرط يمكننا خلق مساحة للشفاء والنمو والمرونة، كما أن التخلي عن ثقل ما لم يتم التعبير عنه والتفكير الزائد خطوة حاسمة نحو رعاية صحتنا العقلية والعيش حياة أكثر توازناً واشباعاً.
 0  0  6.9K