المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 16 أبريل 2024
شيرين سامى
شيرين سامى
شيرين سامى

انتحال صفة صحفي

رسالة إلى بعض من يمتلكون منصات صحفية .. أرجو عدم تضليل الرأى العام واللعب بعقول وأموال صغار الشباب الذين تتعاقدون معهم بعقود وهمية وبشرط جزائي لتكبدوهم أموال غير مستحقة حال فسخ العقد الوهمي لامتهان مهنة الشرف مهنة الصحافة ..
سؤال إلى من تسببوا فى الإساءة لمهنة صاحبة الجلالة و لصورة الصحفى .. كيف يحاسب الصحفي على ما يكتب وكيف يكون مسؤولاً أمام قرائه إذا كان غير منتمى للدولة وغير مدرج بجداول عضوية نقابة الصحفيين ؟

أكتب رسالتي هذه بعد أن التقيت بعدد من الشباب والفتيات المنبهرين بأضواء الصحافة .. ربما يكون من بينهم بعض الموهوبين ولكن رسالتي تأتى لانقاذهم من التضليل ..

أرجو تصحيح المفاهيم لدى البعض ، لا يوجد نقابة صحفيين أخرى غير المتعارف عليها الكائنة بشارع عبدالخالق ثروت بالقاهرة ، والتى صدرت بالقانون المصرى رقم 10 لسنة 1941 الذي تقدم به رئيس الوزراء المصري الأسبق علي ماهر إلى مجلس النواب، والذي كان يتضمن مشروع إنشاء نقابة للصحفيين في مصر.

وتشترط نقابة الصحفيين للقيد في النقابة أن یكون الصحفي معیناً في صحيفة ورقية ومؤمناً عليه ، ویمتلك أرشیفاً صحفیاً ، كما يجب التوضيح أنه يستلزم لقید الصحفي بجدول المشتغلین بالصحافة؛ أن يتجاوز مدة القید بجدول الصحفیین تحت التمرین، ولكي یتم قیده بجدول الصحفیین تحت التمرین یجب أن یتجاوز ثلاثة شھور على تحریر عقد العمل والتأمین بینه وبین الصحیفة، لكي یكون لدیه أرشیف یتم تقدیمه والنظر فیه لیتم قبول قیده في نقابة الصحفیین ویتم تسجیله في النقابة، وذلك في حال تم عقد عمل بينه وبين الصحيفة وتم التأمين عليه.

أرجو التوضيح، أن ممارسة مهنة الصحافة دون جريدة مرخصة ، أو دون القيد بجداول نقابة الصحفيين عُرضة لتھمة "انتحال صفة صحفي"، وأرجو توضيح تعريف الصحفي في قانون الهيئة الوطنية للصحافة، وقانون تنظيم الصحافة والإعلام .. حتى لا يتم تضليل بعض الشباب بمفهوم الصحفي .

تعريف "الصحفي" : هو كل عضو مقيد بجداول نقابة الصحفيين.
تعريف الصحيفة هى : كل إصدار ، يتولى مسؤولية تحريره أو بثه صحفيون نقابيون، ويصدر بإسم موحد، وبصفة دورية في مواعيد منتظمة، ويصدر عن شخص مصري، طبيعي أو اعتباري، عام أو خاص، ووفقاً للقواعد والإجراءات التي تنظمها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

وفي النهاية ، أؤكد أن ما سبق ذكره هو التعريف القانونى لمهنة الصحفى الذى ينطبق عليه ممارسة المهنة بسلطة القانون ،وهو الصحفي النقابي المعتمد من الدولة لممارسة المهنة، ولا نشكك على الإطلاق فى موهبة الزملاء الغير نقابيين ، ولكن هناك فرق بين من يمتهن مهنة الصحافة بنص القانون ومن يمتهنها بصفته هاوي أو موهوب .

رسالة إلى بعضهم : أرجو الإطلاع على نص القانون أولاً وكفاكم تضليل .
بواسطة : شيرين سامى
 0  0  7.9K