المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 24 أبريل 2024
طارق محمود نواب _ مكة
طارق محمود نواب _ مكة

ماكينة الأفكار

الافكار يمكن أن تُصنع كما يصنع اي شيء اخر في هذا العالم، فمفهوم ماكينة الإنتاج الفكري أو إنتاج الأفكار الصناعي هو مفهوم حديث نسبيا وغير متداول بشكل كبير على الأقل في مجتمعنا العربي.
إضافة إلى ذلك يظل توليد الأفكار أو الطريقة التي يتم إنتاجها بها طريقة غير منهجية على الرغم من أننا قادرون ولدينا الاستطاعة الكافية لإنتاج افكار بأسلوب منهجي مثل الصناعات الأخرى التي يتم تداولها.
ومن أجل ذلك، فقد أوجدت بعض الشركات العديد من الوسائل أو الإجراءات التي تنتج الأفكار للسعي نحو التميز.
كما أن الإنتاج الصناعي للأفكار يوصف بالفاعلية والكفاءة لأنه يساعد على بلورة وإنتاج الأفكار داخل حدود زمنية يتم تحديدها بوضوح، كما أنه يشمل كل ما له علاقة بالأمر من الرؤى وصناعة القرار، هذا بالإضافة إلى أن ماكينة الأفكار تشتمل توليد الأفكار وتكثيفها والاختيار من بينها وتنفيذها.
فكما قولنا سابقا أن الأفكار شئنها شأن أي منتج اخر لذلك فبمجرد أن تصبح الفكرة قابلة للمقارنة ومفهومة بشكل كامل يتم إرسالها إلى الإنتاج وهذا بالضبط هدف تصميم الأفكار داخل عملية الإنتاج الصناعي للأفكار.
و حتى إن كنت لا تريد أن تنتج أفكارك صناعيا ينبغي أن تلتزم بحقيقة أن الأفكار المختلفة تكون اسهل في فهمها إذا عرضت بنفس الشكل وإذا قام طرف محايد بعرض الأفكار كلها.
فلنأخذ بعض الامثال التوضيحية منها مثلا صناعة الإعلان، تتأسس هذه الصناعة على أساس مبدأ أن الملصق الإعلاني أو الدعائي إن كان لا يفهم في خلال ثانية واحدة لا ينجح وهذا يسري أيضاً على الأفكار فإذا لم يكن استيعاب الفكرة في خلال بضع ثواني فإنها لا تنجح.
فالتصور المحكوم هو خادم الفكرة ويجب أيضا أن يكون له تأثير داعم وغير مهيمن وهذا ايضا السبب الذي يجعل القائمين على تصور الأفكار أن يعطوها قيمة اكبر من القيمة المعروضة او الواضحة للفكرة أكثر من حصولهم على شهرة اوسع.
ومن أهم المبادئ أيضا هو بيان معلومات التصور، فمثلما تعتمد جودة فكرة ما على جودة بيان المعلومات فإنها تعتمد أيضا على جودة تصميم الأفكار وطرق وضع بيان المعلومات الخاص بالتصور ومهارات المصمم بالطبع.
كما أن ليس الشيء الوحيد المهم هو العرض البصري للفكرة لكن أيضا الشكل اللغوي التي تعرض به، فالتصميم الجيد للأفكار سوف يجعل افكارك سهلة الفهم، قابلة للمقارنة، وباقية.
فكما يقول كثير من الباحثين فالأفكار جدا عاطفية ترتبط بالمشاعر الإيجابية والسلبية التي تتولد داخل عقل ونفس كل شخص فينا، ولهذا نختلف في الحكم على كل فكرة بحيث تنتابنا مجموعة من المشاعر اتجاه فكرة ما، فما أجده أنا في غاية الأهمية يجدها غيري في غاية السوء.
ونظراً لأن الانفعالات والعواطف أمر يصعب التحكم فيه بشكل كبير فهذا يجعل اختيار الأفكار بالغ الصعوبة، فعملية اختيار الأفكار بشكل منظم وناجح هو أمر في غاية التعقيد والصعوبة، فعندما نعرض أفكارنا عادةً ما تبدأ مشاعرنا في التحرك ويرغب الجميع في أن يكون له السلطة ويعبر عن آرائه .
و تتنوع التحديات التي تتواجد عند اختيار الأفكار بشكل بالغ في عدد من الجوانب ولكن هذا لا يمنع من اقتراح بعض الخطوات البسيطة التي تساعد على عملية الاختيار.
في بداية عملية اختيار الأفكار ينبغي أن تصيغ مقدمة بسيطة تشرح فيها الهدف من عملية اختيار الأفكار وتوضح القواعد.
فمن أجل تنفيذ عملية اختيار الأفكار ينبغي عليك أن تكون أتممت عملية تصميم الأفكار وهذا يعني ضرورة أن تكون افكارك متاحة للآخرين في شكل عرض تقديمي ويجب تخيل كل فكرة.
وايضا ليس مهم عدد الأشخاص المساهمين في عملية اختيار الأفكار وانما المهم معرفة من هم الأشخاص المساهمون ومع ذلك يجب أن تضمن وجود مالا يقل عن خمسة أشخاص لأن العرض الاحصائي للنتائج يكون بلا معنى إذا كان العدد أقل.
ويجب أن تعرض فكرتك أولا لجمهور ناقد إلى حد كبير هذا يمكن أن يصيبك بالتوتر أكثر ولا سيما حين تحصل على مردود سريع ومباشر من المشاركين.
فعملية اختيار الأفكار عملية صعبة لكنها ممكنة بإتباع خطوات معينة والتي تحدثنا عنها، ومما لا شك فيه أن عملية إدارة الأفكار عملية مهمة للغاية في صناعة الأفكار مثلها مثل التصميم والخلق والإبداع والاختيار، وكي تحسن ماكينة افكارك عليك أن تهتم بإدارتها لكي تظهر في أفضل شكل.
 1  0  11.4K