المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 18 أبريل 2024
طارق محمود نواب _ مكة
طارق محمود نواب _ مكة

اهمية قراءة النفس والتعلم من الاخطاء

كثيرا ما يراودني سؤال هو ؛ من انا ولماذا انا موجود وهل لوجودي هذا معنى او رسالة ام انها صدفة بعثت بي الى الحياة، واذا كان هناك رسالة ما او هدف ما فما هو اذا. وكيف اعرفه وكيف اسعى الى تحقيقه؟؟
تلك من اهم الاسئلة التي جميعنا يريد الاجابة عليها. وحتى تجد اجابات ولو بسيطة عن هذه الأسئلة لابد من وقفة صادقة مع النفس. وقفة تخلو من اي ضغوط خارجية. وقفة بذهن صافي لكي تعرف من انت وتحاول ايجاد اجابات على كل هذه الاسئلة او التساؤلات لأنه يوجد حتما اجابة وهذا متوقف عليك وعلى صدقك مع ذاتك ففي قراءة نفسك كثيرا من الفوائد التي لا تحصى وأولها هو تعلمك من أخطائك.
لابد من معرفة انه لا يوجد انسان ضعيف. فقط يوجد انسان يجهل مواضع قوته. تعرف على مواضع قوتك ونميها وطورها .
ايضا من الضروري معرفة انك شخص مميز جدا وفريد وما تجيد عمله لا يستطيع غيرك عمله، وتكتشف بالصدفة انك تصنع ما يعجز عنه الاخرون .
في وقفتك مع نفسك لابد ان تدرك انك مخير في كل شيء ودائما انت من تصنع قرارك وانت من تصنع الفارق لذا ما تجنيه غدا هو ثمرة ما زرعته امس. فأهتم بما تزرع لكي تحصد جيدا.
ثق دائما انك تستطيع اذا ما اردت ذلك. وهنا يجب ان تقف ثانية لمراجعة بعض النقاط اهمها. هل لك حلم تسعى الى تحقيقه ؟؟ هل يوجد قضية ما انت حيا لأجلها ؟؟ واذا كان هناك حلم ما او قضية او مبدا ما في حياتك. ماذا فعلت لتحقيقه والوصول اليه ؟؟
لابد من ان تؤمن بقدراتك جيدا وان تعرف انك تستطيع ان تفعل ما يعتقد انه مستحيل. فقط رتب اولوياتك ونظم افكارك. وركز على حلمك. ولا تهتم بتوافه الامور او اي قضايا هامشية، ضع ثقل تركيزك على قضيتك الاساسية.
كيف اتعلم من اخطائي؟؟
خلق الانسان لكي يخطئ ويصحح يقع ثم يقوم هكذا هي مدرسة الحياة .
يوجد انسان ايجابي قوي دائما ينظر الى الجزء المنير ونصف الكوب المملوء هذا يعمل دائما بذكاء يتعلم من اخطائه يدرك تماما انه لابد ان يخطئ وانه عليه ان يقع، ولكنه مدرك ايضا انه لابد ان يقوم بسرعة.
التعلم من اخطائي يتوقف على مدى رؤيتي لهذه الاخطاء وكيفية تصحيحها وهل هي اخطاء جسيمة ام قرارات سلبية لابد من تغييرها . و لتصحيح هذه الاخطاء عليك ان تعتبر ان الخطأ فرصة وتستخدمها في الاتجاه الصحيح وتصحيح الخطأ يتوقف على مدى تعامل دماغك مع الاخطاء.
ومدى نضجك الفكري ومعرفة انه لاكتسابك الخبرة الحياتية عليك بتصحيح أخطائك، لان الخبرة تأتي من الاخطاء .
وهناك بعض المقولات الثمينة جدا علينا ان نعرفها جميعا ونتعلم منها.
..من لم يحتمل ذل التعلم ساعة بقى في ذل الجهل دهرا .
.. لن يعطيك احد فرصة اخرى اعطها انت لنفسك.
.. الخطأ الحقيقي الوحيد هو الخطأ الذي لا نتعلم منه شيئا .
.. كل لحظة في الحياة كنزا لا يتكرر.
..ما تحصل عليه بلا جهد ليس له ثمن .
..اذا لم تثق في نفسك من ذا الذي يثق بك.
.. الفشل هزيمة مؤقتة تخلق فرصة للنجاح.
 3  0  14.8K