المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 فبراير 2023
سعود الثبيتي
سعود الثبيتي

عن سعود الثبيتي

عمل في خدمة الاعلام مايقارب الثلاث وثلاثون عاما في صحف خليجيه مراسل

كاتب مقالات ومحرر وصحفي في عدة صحف منها البلاد التى مكث بها أطول مدة عمل
حتى عام 1422هـ

البريد الخاص: [email protected]


مقالات / الكاتب سعود الثبيتي

http://huda-ktuah.blogspot.com/2018/02/blog-post_8.html

الإرهاب البيئي أفة العصر

في جلسة مع سعادة الدكتور عبد الحميد الفته أستاذ مشارك متقاعد من جامعة الملك سعود تبادلنا الحديث
وأثناء حديثنا قال لي عبارة الإرهاب البيئي وقد أجاد في تعبيره حفظه الله حينما تطرقنا في الحديث حول البيئة وضرورة الحد من التعدي عليها بتصرفات البعض من المجتمع السلبية.
والحقيقة يعتبر الإرهاب البيئي جريمة ليست بالحديثة ويجب ان يطبق عليه عقوبات صارمة تحد من هذا الإرهاب.
في السنوات الأخيرة، أبدت دول حول العالم اهتمامًا بأعمال تشكل جرائم ضد البيئة وسنوا قوانين مختلفة تضمن حمايتها من ضمنها المملكة العربية السعودية والتي تتمثل في الأمن البيئي والتي تبلي بلاء حسنا في مهامها
رغم أنى أرى ألا يقتصر نشاطها في المناطق البرية وحسب بل نطمح ان يكون نشاطها في داخل المُدن ومحافظاتها وفي الاحياء خاصة.
حيث يتضمن الإرهاب البيئي، التلوث القاتل المتعمد للمياه أو الهواء أو التربة والموارد الزراعية، واستخدام البيئة كقناة للتدميرإبتداءً من المنزل اولا، مثل إطلاق الابخرة الضارة والمواد الكيميائية سواء المنزلية او الصناعية وتأثيرها على الغلاف الجوي.
والحقيقة فإن التدمير البيئي "إرهاباً" من منظور قانوني إذا كان يجمع بين العنصرين التاليين:
أولاً: أنه ينتهك القوانين الوطنية أو الدولية التي تنظم عمل البيئة وتكافح تغييرات المناخ التي تعمل عليها الدول على قدم وساق وتسهم في تدمير النية التحتية للتربة والغلاف الجوي المحيط.
وثانياً: المساهمة بقصد أو غير قصد في قتل وابادة المساحات الخضراء بممارسات خاطئة تصدر من الأشخاص الغير مدركين خطورة تصرفاتهم العشوائية بترك المخلفات القاتلة لها.
لذا نحتاج الى رفع مدل التوعية واقارنها بالعقوبات الرادعة التي تحد من تلك الممارسات وفتح قنوات التدريب والتوعية المرئية والكتابية والمنشورات والمضي قدما في تحسين الأدراك المجتمعي للقضاء على هذا الإرهاب الذي يهدد بيئتنا ويقضى على مجهوداتنا الحكومية والفردية لنصنع وطننا خالي من المكدرات التي تقضى على بيئتنا ومحيطنا المناخي.
في الختام يجب ان نحارب هذا الإرهاب ونجنى ثماره لننعم بمناخ نفخر به بين الشعوب ونجعل السعودية خضراء ونحقق طموحات القيادة وننعم بحياة بيئية أمنه .
بواسطة : سعود الثبيتي
 1  0  7.1K
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • عبدالحميد 16-11-2022 12:32 مساءً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته*
    اصبت القول ونحتاج ان يكون هناك آلية لمحاربة ومكافحة الارهاب البيئي تحت مظلة وزارة البيئة واظم لها عدة دول لديها ممارسات الارهاب البيئي ويرشح سفراء لمحاربة ارهاب البيئة.
    جزاك الله خير موضوع جداً مهم
أكثر