المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 4 يوليو 2022
د.ابراهيم عباس نــَـتــّو
د.ابراهيم عباس نــَـتــّو

عن د.ابراهيم عباس نــَـتــّو

عميدسابق بجامعة البترول.

4 مماشى بين #عرفات و #منى




أربعةُ مماشٍ أقيمتْ مؤخراً لصالح نفرة الحُجاج بعد انتهاء الوقوف بعرفات متوجهين الى منى.. الراغبين في قَطع المسافة (مشياُ) بين هذين المَشعرَين،.. مروراً بمزدلفة:
1. 4620م؛
2. 5100م
3. 7556م؛
4. 7580م..

و لقد كان قد أبانَ د/م سامي محسن عَنقاوي (مدير مركز دراسات الحج و رفاقه قبل 35 سنة) أنَّ النفرة (مَشياً) هي أسلكُ و اسلمُ و اسرعُ؛ و ذلك بتخطي زحام و بطء التحرك في آلاف الناقلات.. (فضلاً عن أن في هكذا مشي توفيراً لإمكان فرصة لطالبي ثوابٍ و أجرٍ أكبر!) و هذه المماشي الأربعة المتوازية تبلغُ 25 كم.. و هي في مجموعها الأطول في العالم!

و يُمثّلُ كلٌ واحدٍ منها (بين 4 كم و 7 كم) أيضاً فرصةً كبيرةً و جميلةً و سانحة -على مدار العام- لأهل مكة و ما حولها و للراغبين من مجاوريها و زُوّارها.. لممارسة المشي.. و هو مهم و ضروري صِحةً و لِياقةً لكل مواطن و مواطنة؛ فتُبرزُ هذه المماشي مجالاً سانحاً لمرضى الوزن و تبعاته من سُكري و ضغط،الخ

و لعل القائمين على هكذا مشروع قيّم ان يُكمِلوا فضلهم بإحسانهم فيوفِّروا ميضاءات و دورات مياه و لو مع كل نصف كيلومتر و بجوارها صنابير حنفيات ماء الشرب؛ و أن يضمنوا الإضاءة (الكافية) طيلة مسارات المماشي؛ و توفير عدد من سيارات الإسعاف الأوّلي و هواتف الطوارئ؛ و أيضاً بعض الكراسي الاسمنتية لاستراحة و لو بعض المسنين.
(و إن ننسَ لا ننسى وضعَ حاويات للزبالات و قوارير الماء و العصيرات و باقي المُخلًفات.)

و طيلة العام، في هذه المماشي كذلك فرصٌ دائمةٍ لطلاب المدارس و الجامعة.. للمشي في الأماسي و في الصباحيات و العصاري خلال العام.. و بخاصة في الشهور ذات الجو الطري.

هذا فضلاً عن إمكان إقامة عشرات الفعاليات الترويجية و (المواسم) الفترية و الاحتفالات الوطنية و نشاطات مختلف الجمعيات الخيرية.. و ذلك في اكشاك و محطات و صواوين (تكون كلها قابلة للتركيب و الإزالة حسب الحاجة و المناسبة.. و التوقيت.)

و بذا يكون مردود مئات الملايين على هكذا جهد و مشروع جبّار.. أن لا يقتصر استعماله و الاستفاده منه على فترة زمنية لا تتعدى 8-12 ساعة.. في نفرةِ عبورٍ تتم مَرةً في السنة.

https://www.almojazsa.com/archives/82704
 0  0  2.3K
التعليقات ( 0 )
أكثر