المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أغسطس 2022
ا.د. محمد حمد خليص الحربي
ا.د. محمد حمد خليص الحربي

عن ا.د. محمد حمد خليص الحربي

اديب وكاتب ، المدينة المنورة
عضو شرف صحيفة غرب الاخبارية

كثر السفسطاىيون

السفسطة أو السفسطائية هي مذهب فكري فلسفي نشأ في اليونان إبان نهاية القرن السادس وبداية القرن الخامس ق.م في بلاد الإغريق، بعد انحسار حكم الأقلية الأوليغارشية وظهور طبقة حاكمة جديدة ديموقراطية تمثل الشعب، وقد ظهر السفسطائيون كممثلين للشعب وحاملين لفكره وحرية منطقه ومذهبه العقلي والتوجه المذكور هذا هو الذي كلفهم كل ما تعرضوا له من هجوم حتى ليصدق القول بأن السفسطائيين كانوا من أوائل المذاهب الفكرية التي تعرضت للتنكيل والنفي والقتل لمجرد كونها تخدم مصلحة الضعفاء والمساكين، فقتل أغلب قادتهم وشرد الباقون، كمثل ما حصل مع هيبياسي، الذي كان من أشهر قادة الديمقراطيين، والذي تعرض فيما بعد للإعدام. وكذلك بروتاجوراس الذي أوكلت إليه مهمة وضع دستور للبلاد الإغريقية إبان الحكم الديمقراطي الجديد، حيث أحرقت كتبه ونفي من أثينا. وغير ذلك "بروديقوس" الذي عذب وحوكم بالإعدام، فشرب السم.
والسفسطاىيون اكثروا في افكارهم على الشعوب والمحتمعات بقلب الحقاىق واظهارها بجمال الفول وتزييف الحقاىق مما يجعل الشعوب الحقد على حكامها وحكوماتهم وتكره الانضمة والقوانين.
وكثيرا ما يتلبسوا رداء دينيز وغيره . فاحذروهم فهؤلاء مندرين بالبيت الحقوق اعاذنا الله منهم وحمى الله بلادنا منهم ومن افكارهم تلك النبته المتسلقو والضلرة.
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى ٱله وصاحبه وسلم.
 0  0  6.0K
التعليقات ( 0 )
أكثر