المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 14 أغسطس 2022
دكتوره ريم العنزي
دكتوره ريم العنزي
دكتوره ريم العنزي

جهود #المملكة العربية #السعودية لحماية البيئة: إطلاق عملية جديدة وأخرى قريبًا.



منذ إطلاق رؤية 2030 في عام 2016 ، اتخذت المملكة العربية السعودية خطوات كبيرة لتوسيع نطاق حماية البيئة. بدأت في المملكة مواءمة الاستراتيجيات الوطنية مع أهداف التنمية المستدامة. تم إصدار استراتيجية المياه واستراتيجية البيئة ، على سبيل المثال ، من قبل وزارة البيئة والمياه والزراعة (MEWA) وتتماشى مع أهداف التنمية المستدامة ، وتضمنت أبعادًا اجتماعية واقتصادية وبيئية مناسبة. أصدرت المملكة العربية السعودية أمرًا ملكيًا لدمج أهداف التنمية المستدامة (SDGs) في مناهج التعليم البيئي. بمساعدة الجهات المعنية العامة والخاصة ، تقود وزارة التربية والتعليم المهمة في هذا الصدد. ونتيجة لذلك ، يتم تطوير استراتيجيات وخطط إضافية لمساعدة الأطر الوطنية على معالجة تغطية أهداف التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة بشكل أفضل في نفس الوقت.
الصناعة التكنولوجية لم تترك وراءها. تطورت حكومة المملكة العربية السعودية بسبب التطورات التكنولوجية العالمية السريعة والاتجاهات الحكومية والمؤسسية. هناك رقمنة في جميع جوانب الحياة تفوق الدول الحديثة الأخرى. تشهد المملكة حاليا ثورة ثقافية وعلمية ومعرفية. على سبيل المثال ، سيبدأ بناء مصنع هيدروجين أخضر هذا الشهر في المملكة العربية السعودية حيث تخطط البلاد لتصدير الوقود في غضون أربع سنوات. قال مدير الطاقة والمياه الجديد بيتر تيريوم ، إن المملكة ستبيع الهيدروجين الخالي من الكربون من مشروع بقيمة 5 مليارات دولار في نيوم بحلول عام 2026 ، مما سيعزز الاقتصاد. تم الانتهاء من تسوية الموقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية ، وسيبدأ قريباً إنشاء شركة Air Products & Chemicals Inc. في الولايات المتحدة. بفضل بنيتها التحتية الرقمية القوية ، يمكن للمملكة تسريع الثورة الرقمية. أثناء التعامل مع اضطرابات القطاعين العام والخاص ، حافظت المملكة على استمرارية الأعمال واحتياجات المواطنين والعمليات التعليمية وحياة المقيمين اليومية بفضل هذا الهيكل.
ونتيجة لذلك ، صُنفت المملكة العربية السعودية بين الدول العشر المتقدمة نظرًا لإطارها الرقمي القوي. هذه التطورات التكنولوجية نعمة للبشرية للحفاظ على البيئة والحفاظ عليها بسبب توفرها. تقود رؤية 2030 التزامًا جماعيًا لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية بشكل مبتكر ومسؤول. صادق قادة مجموعة العشرين على الإطار الدائري لاقتصاد الكربون (CCE) خلال رئاسة المملكة العربية السعودية. نظام CCE هو نظام مغلق الحلقة لمكافحة تغير المناخ مع تعزيز التنمية المستدامة وتشجيع التنويع الاقتصادي. من خلال الحد من الانبعاثات والتوسع في استخدام احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه ، يمكن للمجتمع الدولي متابعة الاستدامة الاقتصادية والتوفيق بين المعلومات حول الطاقة واحتياجات المناخ. على سبيل المثال ، في الأسبوع الماضي ، أطلقت المملكة العربية السعودية الاستمطار السحابي في المناطق الثلاث الكبرى لزيادة هطول الأمطار سنويًا في البلاد. كما أنه مصمم للحد من التصحر وزيادة المساحات الخضراء ، وفقًا لأهداف خطة التنمية الخاصة برؤية المملكة 2030. ستُزرع المملكة أيضًا بمليارات البذار لتغيير جغرافية البلاد. يتم تنويع مزيج الطاقة في المملكة وتحسينه من خلال سلسلة من المشاريع المميزة ، بما في ذلك الاستثمارات في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والتقنيات المستدامة. من المتوقع أن تمثل الطاقة المتجددة ما يصل إلى نصف إجمالي استهلاك الطاقة بحلول عام 2030. من أجل تقليل الانبعاثات والقضاء على استخدام أنواع الوقود عالية القيمة في توليد الكهرباء ، فإن أحد الدوافع الرئيسية نحو الاستدامة هو تنفيذ الطاقة المتجددة مشاريع الطاقة.
لا تزال حماية البيئة نظامًا أساسيًا في المملكة العربية السعودية ، بغض النظر عن مدى أهمية هذه المشاريع لاقتصادها. كجزء من رؤية المملكة 2030 ، تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في حماية البيئة وتقليل نسبة التلوث في البيئة. وبالتالي ، من المهم مراقبة ممارسات الحفاظ على البيئة حتى مع تقدمنا ​​في القطاع التكنولوجي. وهكذا نشكر الله كسعوديين على المهمة العظيمة لقيادة المملكة.
بواسطة : دكتوره ريم العنزي
 1  0  19.2K
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • خالد9 27-05-2022 01:21 مساءً
    ما شاء الله مقال متميز وشامل اوضح الكثير من الامور بخصوص رؤية 2030 في البيئة وما يتعلق فيها*
أكثر