تخالطُُ (الضادِ)و(الظاءِ) عندَنا رغم تفاخُرِنا 'بلُغةِ الضاد'!
أشيرُ هنا الى تفشي الخلط عندنا في النطق بين هاذين الحرفين و في أرجاء الوطن العربي، في عموم شرقه و أيضاّ في شمال افريقيا المغاربي من طُبرق إلى أغادير و في الصحراء..و ما حولها.
*و المشكلة تظهر عندنا حتى بين قِحاح العُربان؛ و في حوطات البدوان و حِلّات القُصمان!*
*و هنا عيّنة مما نسمع، بل و نقرأ، من خلط (الظاء) و (الضاد)..*
*و ذلك في ازواج من الكلمات، كما في يلي:-*
*الظَّب:* الرَّجلُ المِهذار؛
*الضَّب:* حيوانٌ صحراويٌ زاحف.
*نَظُفَ* الشيء: خلصَ من الوسخ؛
*نضف* الشيء: نجس.
*حظيظ:* رجل ذو حظ؛
*حضيض،* معناها: أسفل الأرض.
*الحَنظَل:* نباتٌ شديد المرارة؛
*الحَنضَل:* الماء المتجمع في التجويف الصخري (و كان منتشراً في جنوب شبه الجزيرة العربية، مثلاً (كما في اليمن ايام الحضارة الحِميَرية.)
*ظل:* دام؛
*ضل* معناها: تاهَ و ضاعَ.
[يقولون، مثلاً في القطيف و ما حولها: "..يضلهم، يوم لا ضل إلاّ ضِله.." بمعني: يظلهم، يومَ لا ظلّ إلاّ ظله.] *[و في مكة: عبارة 'بعد الظُهْر' ِ-في اللهجة الحضرية- هي: 'بَعدَ الضُّهُر'؛ و فلان خرج 'في الضُّهْرْ الأحمر!'؛ و: 'فوزية، دَخيلك مَرِّخي لي ضَهري'.]*
*الظاهر:* البارز و الواضح؛ عكسُ الباطن؛
*الضاهر:* أعلى الجبل. (و: اسم عائلي لبناني..)
*الغيظ:* الغضب؛
*الغيض:* القليل. غَيضٌ من فَيض: قليلٌ من كثير.
*العَظم:* قصب الحيوان الذي عليه اللحم.
*العَضم:* أداة من خشب أو حديد.
*الحَظُ:* البَختُ؛
*الحَض* معناه: الحث؛
*التقريظ:* المدح و الثناء؛
التقريض: الذمًّ الزائد.
*حظرَ:* منعَ؛
*حضرَ* معناها: قدِمَ و صار موجودا.
*أظلَّ* القومُ: ساروا في الظل؛ ظَلّ الناس، بقوا؛
*أضلَّ* القوم: أغواهم؛ ضَلّ الناس، ضاعوا.
*ظنَّ:* علم بغير يقين؛
*ضنَّ* تعني بخِل: 'و ما هو على الغيبِ بضنين.'
*الفَظُّ:* سَيّءُ الخلق؛ ("و لو كنتَ فظاً غليظَ القلبِ لانفضّوا مِن حوْلك.. "
*الفض:* التكسير/التحطيم.
*الفظاظة:* التجهم و سوء الخُلُق؛
*الفضاضة:* ما تفرّق من الشيء عِندَ كسره.
*فاظ:* 'فاظت روحه': مات؛
*فاض:* زاد و سال. (فاضَ الكيْل؛ فاض الماء).
*الحظيرة:* مأوى الأنعام؛
*الحضيرة:* جماعة القوم أو المُعَدّون للقتال منهم.
*الظِّلع:* العرَج؛
*الضِّلع:* عَظمٌ من عِظام الصدر؛ جانبٌ في شكل هندسي.. و جمعُها أضلاع.
*ظافَ:* قيّدَ. (ظافَ البعيرَ) أي قيّده؛
*ضاف:* نَزل عليه ضيفا.
*العظ:* اشتداد الزمان و الحرب؛ عَظَهُ بالأرض: ألزَقهُ بها؛
*العَضُّ:* الإمساك بالأسنان: عَضهُ: أمسكه بأسنانه.
*العظل:* التضمين.
*العضل:* الظلم و المنع.. *(منعُ الأبِ زواجَ ابنته ممن لا يُعجبه)
*العِظة:* النصح و الموعظة؛
*العِضَة:* كل شجرة كثُرَ و عَظُمَ شوكها.
*القرظ:* دباغة الجلود؛
*القرض:* العطاء لأجل.
*القَيْظ:* صميم الصيف و شدة الحر؛
*القيض:* القشرة اليابسة على البيضة.
*عِظَة:* كلام الواعظ؛
*عضة:* كذب و افتراء: “الذين جعلوا القرآن عِضين”.
*المَظ:* الرمان البَرّي؛
*المَضّ:* الألم: "و ظُلمُ ذوي القُربى أشدُّ (مَضاضةً)..."؛ (أمَضَّني): آلمَني.
*النظم:* التأليف.
*النضم:* الحنطة السمينة.
*بظ:* حرَّك أوتار العود و أعدَّه للضرب/العزف؛
*بضُّ:* الجلد الرقيق الممتلئ، ناصع البياض.
*نظرَ:* أبصرَ؛
*نضر:* مصدر نضر أي كان ذا رونق و بهجة. (النضر) بن الحارث...
*نظرة:* لمحة خاطفة؛
*نضرة:* حسن و جمال.
*نظير:* شبيه او مثيل.
*نضير:* أي حَسَنٌ و جميل. (بينظير) بوتو.. باللأُردوية= لا نظير لها=فريدة. (ما مِثلها)!
*ناظرة:* متأمّلة للشيء بالعين.
*ناضرة:* جميلة. مثل: “وجوهٌ يومئذ ناضرة، إلى ربها ناظرة”؛ أي وجوه (جميلة) إلى ربها (تنظر).
*و بعد،*
فعلينا قبل ان نمضي لمئات أخرى من السنين، و نستمر في (القول) بأن لغتنا هي (لغة الضاد)؛ بل، و تجدنا نتمادى فنقول -جُزافاً- بأنّ لغتنا هي (اللغة الوحيدة) التي فيها حرف/صوت الضاد (و هذا كلامٌ مرسلٌ و غيرُ دقيق)!
*فيلزمنا تدريب تلامذتنا على حسن نطق الحروف كما في الحرفين الضاد و الظاء؛*
*(مع تنبيه مدرّسيهم و مدرّساتهم، أيضا)!*
و علينا أن نكف عن مجرد ترديد الشعار الذي يقول: *(العربية هي لغة الضاد..)*
*بينما (يبقى) واقعها (لغة الظاد)!!*
*و المشكلة تظهر عندنا حتى بين قِحاح العُربان؛ و في حوطات البدوان و حِلّات القُصمان!*
*و هنا عيّنة مما نسمع، بل و نقرأ، من خلط (الظاء) و (الضاد)..*
*و ذلك في ازواج من الكلمات، كما في يلي:-*
*الظَّب:* الرَّجلُ المِهذار؛
*الضَّب:* حيوانٌ صحراويٌ زاحف.
*نَظُفَ* الشيء: خلصَ من الوسخ؛
*نضف* الشيء: نجس.
*حظيظ:* رجل ذو حظ؛
*حضيض،* معناها: أسفل الأرض.
*الحَنظَل:* نباتٌ شديد المرارة؛
*الحَنضَل:* الماء المتجمع في التجويف الصخري (و كان منتشراً في جنوب شبه الجزيرة العربية، مثلاً (كما في اليمن ايام الحضارة الحِميَرية.)
*ظل:* دام؛
*ضل* معناها: تاهَ و ضاعَ.
[يقولون، مثلاً في القطيف و ما حولها: "..يضلهم، يوم لا ضل إلاّ ضِله.." بمعني: يظلهم، يومَ لا ظلّ إلاّ ظله.] *[و في مكة: عبارة 'بعد الظُهْر' ِ-في اللهجة الحضرية- هي: 'بَعدَ الضُّهُر'؛ و فلان خرج 'في الضُّهْرْ الأحمر!'؛ و: 'فوزية، دَخيلك مَرِّخي لي ضَهري'.]*
*الظاهر:* البارز و الواضح؛ عكسُ الباطن؛
*الضاهر:* أعلى الجبل. (و: اسم عائلي لبناني..)
*الغيظ:* الغضب؛
*الغيض:* القليل. غَيضٌ من فَيض: قليلٌ من كثير.
*العَظم:* قصب الحيوان الذي عليه اللحم.
*العَضم:* أداة من خشب أو حديد.
*الحَظُ:* البَختُ؛
*الحَض* معناه: الحث؛
*التقريظ:* المدح و الثناء؛
التقريض: الذمًّ الزائد.
*حظرَ:* منعَ؛
*حضرَ* معناها: قدِمَ و صار موجودا.
*أظلَّ* القومُ: ساروا في الظل؛ ظَلّ الناس، بقوا؛
*أضلَّ* القوم: أغواهم؛ ضَلّ الناس، ضاعوا.
*ظنَّ:* علم بغير يقين؛
*ضنَّ* تعني بخِل: 'و ما هو على الغيبِ بضنين.'
*الفَظُّ:* سَيّءُ الخلق؛ ("و لو كنتَ فظاً غليظَ القلبِ لانفضّوا مِن حوْلك.. "
*الفض:* التكسير/التحطيم.
*الفظاظة:* التجهم و سوء الخُلُق؛
*الفضاضة:* ما تفرّق من الشيء عِندَ كسره.
*فاظ:* 'فاظت روحه': مات؛
*فاض:* زاد و سال. (فاضَ الكيْل؛ فاض الماء).
*الحظيرة:* مأوى الأنعام؛
*الحضيرة:* جماعة القوم أو المُعَدّون للقتال منهم.
*الظِّلع:* العرَج؛
*الضِّلع:* عَظمٌ من عِظام الصدر؛ جانبٌ في شكل هندسي.. و جمعُها أضلاع.
*ظافَ:* قيّدَ. (ظافَ البعيرَ) أي قيّده؛
*ضاف:* نَزل عليه ضيفا.
*العظ:* اشتداد الزمان و الحرب؛ عَظَهُ بالأرض: ألزَقهُ بها؛
*العَضُّ:* الإمساك بالأسنان: عَضهُ: أمسكه بأسنانه.
*العظل:* التضمين.
*العضل:* الظلم و المنع.. *(منعُ الأبِ زواجَ ابنته ممن لا يُعجبه)
*العِظة:* النصح و الموعظة؛
*العِضَة:* كل شجرة كثُرَ و عَظُمَ شوكها.
*القرظ:* دباغة الجلود؛
*القرض:* العطاء لأجل.
*القَيْظ:* صميم الصيف و شدة الحر؛
*القيض:* القشرة اليابسة على البيضة.
*عِظَة:* كلام الواعظ؛
*عضة:* كذب و افتراء: “الذين جعلوا القرآن عِضين”.
*المَظ:* الرمان البَرّي؛
*المَضّ:* الألم: "و ظُلمُ ذوي القُربى أشدُّ (مَضاضةً)..."؛ (أمَضَّني): آلمَني.
*النظم:* التأليف.
*النضم:* الحنطة السمينة.
*بظ:* حرَّك أوتار العود و أعدَّه للضرب/العزف؛
*بضُّ:* الجلد الرقيق الممتلئ، ناصع البياض.
*نظرَ:* أبصرَ؛
*نضر:* مصدر نضر أي كان ذا رونق و بهجة. (النضر) بن الحارث...
*نظرة:* لمحة خاطفة؛
*نضرة:* حسن و جمال.
*نظير:* شبيه او مثيل.
*نضير:* أي حَسَنٌ و جميل. (بينظير) بوتو.. باللأُردوية= لا نظير لها=فريدة. (ما مِثلها)!
*ناظرة:* متأمّلة للشيء بالعين.
*ناضرة:* جميلة. مثل: “وجوهٌ يومئذ ناضرة، إلى ربها ناظرة”؛ أي وجوه (جميلة) إلى ربها (تنظر).
*و بعد،*
فعلينا قبل ان نمضي لمئات أخرى من السنين، و نستمر في (القول) بأن لغتنا هي (لغة الضاد)؛ بل، و تجدنا نتمادى فنقول -جُزافاً- بأنّ لغتنا هي (اللغة الوحيدة) التي فيها حرف/صوت الضاد (و هذا كلامٌ مرسلٌ و غيرُ دقيق)!
*فيلزمنا تدريب تلامذتنا على حسن نطق الحروف كما في الحرفين الضاد و الظاء؛*
*(مع تنبيه مدرّسيهم و مدرّساتهم، أيضا)!*
و علينا أن نكف عن مجرد ترديد الشعار الذي يقول: *(العربية هي لغة الضاد..)*
*بينما (يبقى) واقعها (لغة الظاد)!!*