المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
سعود الثبيتي _المؤسس ورئيس التحرير
سعود الثبيتي _المؤسس ورئيس التحرير

عن سعود الثبيتي _المؤسس ورئيس التحرير

عمل في خدمة الاعلام مايقارب الثلاث وثلاثون عاما في صحف خليجيه مراسل

كاتب مقالات ومحرر وصحفي في عدة صحف منها البلاد التى مكث بها أطول مدة عمل
حتى عام 1422هـ

البريد الخاص: [email protected]


مقالات / الكاتب سعود الثبيتي
https://garbnewss.blogspot.com/

http://huda-ktuah.blogspot.com/2018/02/blog-post_8.html

صاحب السمو #محمد_بن_سلمان نحن معك #السعودية_الخضراء

تأتي أهمية مبادرة السعودية الخضراء، من الأهداف والأرقام الواضحة والمحددة بوقت معين للتنفيذ، بغية الوصول إلى نتيجة صفر انبعاثات كربونية.

المبادرة التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا للسعودية الخضراء، أكد على أنها النسخة الأولى للمنتدى السنوي لمبادرة السعودية الخضراء في الرياض.

ومنذ إطلاق رؤية السعودية 2030 في عام 2016، والمملكة تدفع بالالتزام الجماعي لتأمين مستقبل أفضل ومستدام للجميع.

ومبادرة السعودية الخضراء تهدف إلى تحسين جودة الحياة وحماية الأجيال القادمة من خلال زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتحييد الآثار الناتجة عن النفط وحماية البيئة.

وأهم هذه الأهداف تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4% من المساهمات العالمية، لإبطاء آثار التغير المناخي وإعادة التوازن البيئي، من خلال تنفيذ مجموعة متنامية من مشاريع الطاقة المتجددة، وتفعيل مبادرات لتقليل الانبعاثات الكربونية، وتزويد المباني، والصناعات المختلفة ووسائل النقل بالطاقة اللازمة بكفاءة وفعالية.

وتضمنت الأهداف، زراعة 10 مليارات شجرة في جميع أنحاء المملكة، حيث يعد طريق تحويل الصحراء إلى أرض خضراء وإعادة تأهيل 40 مليون هكتار من الأراضي خلال العقود القادمة بمثابة حجر الأساس لمبادرة السعودية الخضراء. يساهم التشجير في تحسين جودة الهواء، وتقليل العواصف الرملية، ومكافحة التصحر، وتخفيض درجات الحرارة في المناطق المجاورة.

ببساطة، "صفر انبعاثات" الذي يبحث عنه العالم في قمة جلاسكو المرتقبة، يعني أننا لا نضيف انبعاثات جديدة إلى الغلاف الجوي.

والحقيقة أنه سوف تستمر الانبعاثات، ولكن ستتم موازنة ذلك عن طريق امتصاص كمية مماثلة من الغلاف الجوي.

وعمليا، انضمت كل الدول إلى "اتـفاق باريس" بشأن تغير المناخ، والذي يدعو إلى الحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة العالمية عند 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي.

ومع ذلك، إذا واصلنا ضخ الانبعاثات التي تسبب تغير المناخ، فسوف تستمر درجات الحرارة في الارتفاع لأكثر من 1.5 درجة إلى مستويات تهدد حياة الناس وسبل عيشهم في كل مكان.

وهذا هو السبب وراء الالتزام الذي أبداه عدد متزايد من البلدان بشأن تحقيق حياد الكربون، أو الوصول بالانبعاثات إلى درجة الصفر في غضون العقود القليلة القادمة.

ولهذا. فالمهمة كبيرة جدا، وتتطلب إجراءات طموحة تبدأ الآن من مبادرة السعودية الخضراء.

فالهدف هو الوصول بالانبعاثات إلى الصفر بحلول عام 2050. لكن البلدان بحاجة إلى إظهار الكيفية التي تمكنها من تحقيق ذلك الهدف.

ويجب استكمال الجهود المبذولة للوصول إلى مستوى الصفر عن طريق تدابير التكيف والمرونة، وتعبئة التمويل المناخي للكون

ومن هنا نحن في المملكة العربية السعودية بل مسئولية المواطن في المقام الأول القيام بدورنا المتواضع

للمساهمة في القيام بمهام تحتم علينا الوقوف مع القائد الشاب حفظه الله ورعاه لنجعل السعودية متنفس العالم كلا حسب قدرته وعطائه من خلال مبادرتنا " مليون متطوع ومتطوعه للتوعية البيئية والمناخ "

والتي تستهدف كل أفراد المجتمع من الاسرة الى المسئول وتبث روح المنافسة في الرقي الوعي والمشاركة الفعالة لمساندة مبادرة سموه الكريم.

بل ونجعل كل مواطن أداة بناء وحاجزا منيعاً للاحتباس الحراري بتقليل الممارسات السلبية في حياتنا العملية والمنزلية والمجتمعية ونصبح سُفراء للمناخ نحاكي العالم ونقول له ها نحن السعودية رئة العالم

ونجعل من محيطاتنا وصحرائنا وشوارعنا ودورنا متنفس لكل العالم.

العدالة المناخية الان


دمتم بخير

 0  0  8.6K