المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
دكتور حمد البشري
دكتور حمد البشري

يوم التأسيس يوم لا ينسى



عندما نريد الحديث عن افضل بلد دعي له له إبراهيم عليه السلام بأمن من الخوف والأمن من الجوع فحن امام اعظم بلد على وجه الكرة الأرضية ذكره الله في كتابه وتعهد له بأمن من الجوع والخوف.

قال تعالى:(وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) [سورة البقرة:126].

تقول العرب ان من ليس له ماضي ليس له حاضر، فلا يعلو بنيان دون أساس ولا يستقيم بناء دون أعمدة ولا فائدة من أعمدة دون مظلة تكون جمالا في الشكل ومفيدة في المنفعة.

المملكة العربية السعودية تلك الخيمة الضارب اطنابها في العمق اكثر من ثلاثة قرون ولله الحمد والمنة. ولولا قيامها على شريعة التوحيد لما قامت ولا استقامت.

وقد هيأ الله لها رجالا مخلصين منذ الدولة السعودية الأولى على يد الامام محمد بن سعود وقيام الدولة السعودية الثانية على يد الامام تركي بن عبد الله وتأسيس الدولة السعودية الثالثة الحالية على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود . الذين قادوا التضحيات لقيام الدين واعزاز الوطن رحمهم الله جميعا.

ويوم التأسيس السعودي هو اليوم الذي يقوم فيه شعب المملكة العربية السعودية بإحياء ذكرى إنشاء جذور المملكة الأولى للسعودية التي تعرف بالدولة السعودية الأولى كما ذكرنا، وقام بها الإمام محمد بن سعود رحمه الله .

حين جعل الدرعية عاصمتها الملكية، وقد كان تأسيس الدولة في عام 1727 الموافق في التوقيت الهجري لعام 1139، فلم يمض على تأسيس هذه الدولة إلا بضع سنوات حتى كانت نهايتها على يد الباشا إبراهيم بن محمد علي، ومع ذلك تمكن الإمام تركي آل سعود من إعادة إنشاء الدولة السعودية تحت مسمى الدولة السعودية الثانية ، وبعد انتهائها جاء دور الملك عبد العزيز آل سعود الذي قام بتأسيس الدولة السعودية الثالثة والتي تحمل اسم المملكة العربية السعودية والتي نعيش في ظلها اليوم ونسأل الله ان يحفظها وقادتها من كل سوء.

من هذا المنطلق وهذا الإرث الغني الجميل تنبع أهمية ذكرى يوم التأسيس. لوطن نعتبره اغنى الأوطان والبلدان ويكفيه انه الوحيد على وجه الأرض يضم الحرمين الشريفين في مكة والمدينة ويطبق الشريعة الإسلامية التي هذبت المجتمع ونظمت شؤون حياته.

كل عام وأنت بخير يا وطني ولو كتبت عنك كتب ومؤلفات فلن تكفيك ولكن كما يقال يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق.

كل هذا العشق لم يكن إلا لك أنت أيها الوطن الغالي، وفي ذكرى تأسيسك نجدد العهد لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أل سعود ولولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان ال سعود يحفظهما الله. ونعاهد الله أن نكون لك خير شعب وخير أبناء ومخلصين لك في المنشط والمكره وارواحنا واموالنا وابناءنا فداء لك أيها الوطن الغالي. ونحن بإذن الله على العهد ماضون وأن نكمل المسيرة المشرفة لمن سبقنا وأن نجعل هذا الوطن أجمل الأوطان على الدوام .نحو قيادة العالم في البناء والتعمير للإنسان والمكان والسبق في ميدان العلم والتقدم والازدهار وكافة الجوانب الإنسانية والاقتصادية.

قبل الختام للشعر نصيب في حب الوطن وهنا مطلع قصيدة الشاعر عبد الله السلوم يرحمه الله كشاهد وانموذج وغيرها كثير ويقول فيها:

اليوم هو (يوم الوطن) يوم الأفراح

يـومٍ تجلَّى فيـه معنــى السـعاده


هذه الكلمات والعبارات لا يمكن أن تفيك حقك يا وطني الغالي المملكة العربية السعودية في هذا اليوم المجيد يوم تأسيسك الجميل العظيم الذي يجعلني أحبك أكثر وافتخر بك واقبل ترابك الطاهر.
وأقف في هذا اليوم يَوم التأسيس السعودي مستذكرًا تضحيات الأجداد وحبهم الكبير لكل ذرة من ترابك يا بلادي

.ومن هنا أتوجه للقيادة و لعموم أبناء شعبنا السعودي البطل بالتهنئة الحارة والتبريكات القلبية الخالصة بمناسبة حلول يوم التأسيس السعودي. كل عام وأنتم وذويكم بألف خير وتحية تقدير واجلال للجنود البواسل الذين يدافعون عن الشعب والأرض وحماية العرض ونسأل الله ان يردهم لنا سالمين غانمين منتصرين داحرين كل عدو يتربص بنا وببلادنا. ولا زالت المسيرة مستمرة حتى اليوم وستواصل تقدمها في الغد وما بعده بإذن الله.
 1  0  12.2K