المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
سعود الثبيتي _المؤسس ورئيس التحرير
سعود الثبيتي _المؤسس ورئيس التحرير

عن سعود الثبيتي _المؤسس ورئيس التحرير

عمل في خدمة الاعلام مايقارب الثلاث وثلاثون عاما في صحف خليجيه مراسل

كاتب مقالات ومحرر وصحفي في عدة صحف منها البلاد التى مكث بها أطول مدة عمل
حتى عام 1422هـ

البريد الخاص: [email protected]


مقالات / الكاتب سعود الثبيتي
https://garbnewss.blogspot.com/

http://huda-ktuah.blogspot.com/2018/02/blog-post_8.html

العشوائيات الغير حضارية والتنظيم الجديد

توجد العديد من الأماكن والعشوائيات والأحياء العشوائية الغير مُنظمة التي ترغب حكومة المملكة العربية السعودية من إزالتها، وقد قامت بالبدء بالفعل في أزاله الأماكن العشوائية الغير منظمة بشكل حضاري
وتجد الجهات المختصة أن هذه العشوائيات منظر لا يلق وترغب في أن تجعل المملكة من أولى الدول في التنظيم العمراني والشكل والمنظر الجميل وذلك وضعت خطة إزالة الأماكن العشوائية في جدة وبعض المحافظات تمشياً مع رؤية 2030 ليكون مستقبل المملكة مشرق ومتطور.
سبب إزالة بعض أحياء جدة العشوائية
توجد العديد من الأسباب التي دفعت حكومة المملكة العربية للتفكير والتخطيط لإزالة وتنظيم المناطق العشوائية الموجودة بجدة، وعمل قائمة بتلك العشوائيات، حيث بدأت الأمانة العامة بالفعل في إزالة العديد من
الأحياء والأسباب هي:
• تفتقر هذه الأحياء الشعبية إلى مستوى تعليم متميز، حيث يتدنى بها مستوى التعليم بشكل كبير وتعمل المملكة العربية السعودية في وضع خطط، لكي تقيم العدد من المدارس والجامعات في تلك الأماكن وتكون على مستوى راقي.

• معظم الأماكن العشوائية التي يتم إزالتها لا تحتوي على الكثير من الطرق، وإذا وجدت الطرق تكون رملية ومياه راكده وغير مستوية فتعمل الحكومة على وضع خطط سليمة، لكي يتم توسيع الطرق بشكل منظم وتوفير بها الإضاءة والإشارات المرورية التي تفتقر إلها المناطق العشوائية.

• توجد العديد من المباني التي لا يمتلك أهاليها الأوراق التي تثبت ملكيتها، وتعتبر هذه المباني غير قانونية ويجب على الحكومة أزالتها مع مراعاة الحكومة بتعويض لهذه الأهالي.

• توجد العديد من المباني التي تفتقر التنظيم والتخطيط فكل المباني التي توجد في الأحياء الشعبية غير منظمة وغير مرتبة على الإطلاق، فهذا يدفع الدولة على أن تقوم بإزالتها لكي تقوم بإعادة بنائها مرة أخرى ولكن بشكل هندسي سليم ومنظم وأتباع الأساليب الهندسية الحديثة.

• كثير من المناطق العشوائية لديهم مشاكل في المياه والكهرباء، وذلك بسب عدم تمكين أجهزت الدولة من توصيل هذه الإمكانيات بسبب أنها تفتقر إلى البنية التحتية، لذلك تعمل الدولة على إزالتها لكي تتمكن من توفير بنية تحتية سليمة ومتطورة يتوافر بها صرف صحي مياه وكهرباء وخدمات صحية.


• من أكثر العيوب التي توجد في المناطق العشوائية، هي وجود عدد كبير من السكان فيها، حيث تعمل الدولة على تقليل عدد السكان حتى لا تعاني من الاكتظاظ السكاني، فتعمل الدولة على إعادة ترتيب عدد السكان في كل حي من الأحياء السكانية.

• كما توجد فيها المشاكل الصحية وعدم توافر المستشفيات فيها، كما تتوافر فيها أيضًا الكثير من الأوبئة والأمراض التي تصيب عدد كبير من الناس فوضعت الدولة في خططتها توفير عدد كبير من المستشفيات، يتوافر فيها أحدث الأجهزة المتطورة في كل حي من الأحياء.

• تفتقر المناطق العشوائية إلى وجود وسائل مواصلات وطرق سالكة تسهل نقل السكان من مكان لأخر، ولذلك قامت الدولة بوضع خطة ممكنة لكي تزيل عدد من المباني من المناطق العشوائية، لكي يحل محلها مترو لكي تتمكن الأهالي من الوصل إلى أي مكان دون عناء.

العشوائيات الغير حضارية والتنظيم الجديد

توجد العديد من الأماكن والعشوائيات والأحياء العشوائية الغير مُنظمة التي ترغب حكومة المملكة العربية السعودية من إزالتها، وقد قامت بالبدء بالفعل في أزالة الأماكن العشوائية القديمة الغير منظمة بشكل حضاري

وتجد الجهات المختصة أن هذه العشوائيات منظر لا يلق وترغب في أن تجعل المملكة من أولى الدول في التنظيم العمراني والشكل والمنظر الجميل ولذلك وضعت خطة إزالة وتنظيم بعض الأماكن العشوائية في جدة وبعض المحافظات تمشياً مع رؤية 2030 ليكون مستقبل المملكة مشرق ومتطور.

سبب إزالة بعض أحياء جدة العشوائية

توجد العديد من الأسباب التي دفعت حكومة المملكة العربية للتفكير والتخطيط لإزالة وتنظيم المناطق العشوائية التنظيم الموجودة بجدة وعمل قائمة بتلك المواقع، حيث بدأت الأمانة بالفعل في إزالة العديد منها وجاري تنظيم وتحديث البقية المدرجة في المخطط العام

الأحياء المستهدفة والأسباب هي:

· تفتقر هذه الأحياء الشعبية إلى التنظيم الحديث، حيث يتدنى بها مستوى المباني والشوارع بشكل كبير.

وتعمل حكومة المملكة العربية السعودية في وضع خطط تنظيمية، لكي

تقيم فيها العدد من المدارس والجامعات في تلك الأماكن وتكون على

مستوى راقي.

· معظم الأماكن العشوائية التي يتم إزالتها لا تحتوي على الكثير من الطرق، وإذا وجدت الطرق تكون رملية ومياه راكده وغير مستوية فتعمل الحكومة على وضع خطط سليمة، لكي يتم توسيع الطرق بشكل منظم وتوفير بها الإضاءة والإشارات المرورية التي تفتقر لها المناطق المستهدفة.

· توجد بعض من المباني المتهالكة التي لا يمتلك أهاليها الأوراق التي تثبت ملكيتها، وتعتبر هذه المباني غير قانونية ويجب على الحكومة أزالتها مع مراعاة الحكومة بتعويض عادل ومجزي لهذه الأسر.




· توجد العديد من المباني التي تفتقر التنظيم والتخطيط فكل المباني التي توجد في الأحياء الشعبية غير منظمة وغير مرتبة على الإطلاق، فهذا يدفع الدولة على أن تقوم بإزالتها وتنظيم بعضها لكي تقوم بإعادة بنائها مرة أخرى ولكن بشكل هندسي سليم ومنظم وأتباع الأساليب الهندسية الحديثة.

· كثير من المناطق العشوائية لديهم مشاكل في المياه والكهرباء، وذلك بسب عدم تمكين أجهزت الدولة من توصيل هذه الإمكانيات بسبب أنها تفتقر إلى البنية التحتية، لذلك تعمل الدولة على إزالتها لكي تتمكن من توفير بنية تحتية سليمة ومتطورة يتوافر بها صرف صحي مياه وكهرباء وخدمات صحية.




· من أكثر العيوب التي توجد في المناطق العشوائية، هي وجود عدد كبير من السكان فيها، حيث تعمل الدولة على تفنين عدد السكان حتى لا تعاني من الاكتظاظ السكاني، فتعمل الدولة على إعادة ترتيب عدد السكان في كل حي من الأحياء السكانية.

· كما توجد فيها المشاكل الصحية وعدم توافر المستشفيات داخلها، كما تتوافر فيها أيضًا الكثير من الأوبئة والأمراض التي تصيب عدد كبير من الناس جراء المستنقعات والحفر. فوضعت الدولة في خططتها توفير عدد كبير من المستشفيات، يتوافر فيها أحدث الأجهزة المتطورة في كل حي من الأحياء.

· تفتقر المناطق العشوائية إلى وجود وسائل مواصلات وطرق سالكة تسهل نقل السكان من مكان لأخر، ولذلك قامت الدولة بوضع خطة ممكنة لكي تزيل عدد من المباني من المناطق العشوائية، لكي يحل محلها مترو وطرق حديثه منظمة لكي يتمكن الأهالي من الوصل إلى أي مكان دون عناء.

· كما تعتبر بعض الأماكن العشوائية هي الأماكن التي يرتفع فيها معدل

الجرائم والسرقة، وتعد أيضًا مكان لاختباء المجرمين ومخالفي الإقامة فيها وذلك بسبب زيادة عدد السكان وعدم

مقدرة الجهات الخدمية على الوصول إلى هذه الأماكن بسرعة، وتعيق الحكومة أيضًا وبذلك اتجهت الأمانة العامة على إزالة هذه المناطق العشوائية، للحد من تلك

العيوب لكي تصبح جدة التي تعتبر العاصمة التجارية والسياحية في المملكة العربية السعودية أفضل المحافظات

وتتمتع بعائد اقتصادي هائل يعود على الوطن والمواطن.



رسالة لكل متخاذل وبوق يسعى لتشويه الجهود الحكومية لمصلحة الوطن والمواطن


image
 0  0  8.0K