المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
د.ابراهيم عباس نــَـتــّو
د.ابراهيم عباس نــَـتــّو

عن د.ابراهيم عباس نــَـتــّو

عميدسابق بجامعة البترول.

أُكساگون/Oxagon السعودية

أُكساگون/Oxagon، لفظة تناولها إعلامنا مؤخراً كجزء من العالم الجديد الذي سوف ننتظره عندنا.

لكني، لا اذكر أن رأيتُ شرحاً كافياً لهذه اللفظة! و كنتُ لأول وهلة ظننتها شكلاً هندسياً يشير الى عدد من الأضلاع و الزوايا، كما في پنتاگون Pentagon (شكل في 5 أضلاع)؛ او هِكساگون Hexagon (شكل في ستة أضلاع او ست زوايا).

و لكني سرعان ما وجدتُ أنّ هذا لا يتوافق مع سياق لفظة أُكساگون/ Oxagon كما جرى استعمالها في بلاغات الإعلام عندنا. فيبدو ان قصدهم.. ان (نيوم) و اخواتها سيَكوننّ بلا كربون.. أي بلا وقود أحفوري.. بلا تلوث! لكن لعل المقصود و الهدف ان يكون الكيان نظيفاً من التلوث، بقدر الإمكان! (فالكربون عنصرٌ أساس في الوجود.)

فإن كان ذلك كذلك، فإنّ تفسير لفظة أُكساگون/Oxagon قد يشير مقطعها الأول -Oxa إلى (إحلال الأوكسجين محل الكربون). ثم يبقى مقطع gon- كمجرد مَقطعٍ لفظي (مُكمِّل Suffix).

عن مقطع -Oxa علمتُ من الأخ الأكبر المفضال احمد عثمان ثابت، الزميل الأقدم في أيام بعثة أمريكا قبل 58عاماً، بأنّ الفقرة الأولي -Oxa تُستعمل في الكيمياء العضوية عندما تُستبدل ذرّة الكربون بذرّة الأُكسجين (أي التخلص من الكربون).

مما يعني أن الإسم Oxagon قد يدل على عدم أو ضئآلة وجود الكربون -او التقليل منه (..و يُقصد به تقليل إنبعاثاته) في 'نيوم' و اخواتها.

و نرجو تحقيق ذلك (الحلم)
 0  0  17.9K