المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
د.ابراهيم عباس نــَـتــّو
د.ابراهيم عباس نــَـتــّو

عن د.ابراهيم عباس نــَـتــّو

عميدسابق بجامعة البترول.

لزومُ ضريبة على الثراء المتعالي!

الضريبةالمقترحة هنا هي غير ما صار يسمى باسم 'ضريبة القيمة المضافة'/ VAT)، فهذه الأخيرة (ما هي إلاّ ضريبة مبيعات): Sales Tax؛ و اقترحُ تخفيضها من 15% الى 6 او 5%، و استخدامها لإنشاء انواع من المرافق و المبرّات الاجتماعية و المنشآت الترفيهية و الخدمات.. و لترميم و صيانة ما هو قائم من هذا و ذاك.

علماً بأننا نشاهد حالياً أن (ضريبة المبيعات) هذه تساوي بين (ذوي الدخل المحدود) من ناحية، و بين (متعالي و متسامي الثراء) من ناحية أخرى. بل نجدها مفروضة على نفس طبق البيض، او قرص الخبز، او علبة الحليب التي يشتريها الفقير و الميسور، سواءً بسواء!

و بينما تُجبى هكذا ضريبة-مبيعات في لندن: 7%؛ و في نيويورك: 8%؛ و في لوس.انجِلوس: 9%، مقارنة بـ15% عندنا؛ فلا يحسن أن تزيد (في دارين و جازان و عرعر و عُسفان، و بقية البلدان عندنا) عن 6 أو حتى 5%

*هذا فيما يخص ضريبة المبيعات/Sales Tax؛*
أمّّا المقترحُ (الثاني) في مقالتي هذه فهي (ضريبة دخل) تحققُ (توازناً) في الموارد المالية المادية في البلد بين الفئات البشرية المتباينة؛ و في تحاشي تكرار عُجوز الميزانية.

فيحسنُ (تسريعُ تنفيذ و تفعيل) ضريبة الدخل/و توزيع الثروات؛ و ذلك بالتركيز على إيرادات كبار مُلاّك الأراضي المترامية و العقارات المتطاولة و المزارع الشاسعة و المنتجعات الواسعة؛ فإنَّ جُلَّ ثرواتِ أولاء و أولئك كانت قد اعتمدت في نمائها و تعاظمها إجمالاً على دعم و دعامات سخية من عدة وزارات و صناديق قطاع (المال العام) على مدى السنين و الأعوام.

*و المأمول هو ألاّ تُجمَعُ/تُجبىَ تلك الضرائب من المواطنين العاديين، و لا من محدودي الدخل من المُلاّكِ غير الموسرين.*

فيعتمد هذا المقترح على أن تكون سيرورة تنفيذ هكذا (ضريبة دخل) في نمطٍ متدرجٍ في الارتفاع و (منصفٍ) خلال فقرات فئات أهالي تلك الثروات.

*و ليكن واضحاً أنه بالنسبة لمبدأُ وَ سـَنُّ مثل هكذا فكرة ضريبية إنما هو موجود عندنا رسمياً/حكومياً،*
و هو مطبوع منشور في كتاب كانت قد طبعته (مصلحة الزكاة و الدخل بوزارة المالية و الاقتصاد الوطني) بعنوان: (مجموعة انظمة ضريبة الدخل و فريضة الزكاة لغاية نهاية عام 1401ه*/ 1981م'؛ و عنوان الكتاب باللغة الإنگليزية:
REGULATIONS FOR *INCOME TAX,* 1981.
و تم طبعه على 'مطابع الحكومةالأمنية بالرياض' 2606/1000/1401H.

و تم وقتها تسعـيرُ نُسخة تلك المطبوعة الرسمية بمبلغ 50﷼
 0  0  6.4K