المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 24 نوفمبر 2024

زائر

مفهوم العائلة والحب

 

تربوياتنا في قصة موسى عليه السلام ستكون رزقاً وفق الفهم التربوي والاستيعاب الإداري وليس حسب ترتيب القصة بالمصحف أو سوراً خاصة مثل سورة طه والقصص .

أكثر ما يتضح بقصة موسى عليه السلام مفهوم العائلة وحسن التربية الأسرية أم متفائلة صاحبة يقين((*وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ)) كوني كأم موسى يقيناً وتفائلاً وتوكلاً يكن لك موسى الذي ينقذ الأمة*أخت باصرة صاحبة شجاعة وحب لأخيها *((وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ ۖ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ*))كيف ربت أم موسى مريم أخت موسى على هذا الحب ما البرامج التي مارستها؟ ويقال في كتب التفسير أنه مكث معهم على الأكثر ثلاثة شهور ..

لا مجال للتربية بغير الحب المتبادل بين أفراد الأسرة لا مجال للنهضة بدون الحب بين أفراد المجتمع و بين المؤسسات*أخ فصيح متعاون مجاهد ناصح أمين *محب لأخيه ولفكرته ودعوته "*قَالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ(33)*وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي ۖ إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ (34)*قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلَا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا ۚ بِآيَاتِنَا أَنتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ(35) أي حب هذا غرس .

كيف الثقة في الأخ تحققت ؟! الأخ يعالج نقاط ضعف أخيه فلا يعريه هو ستره هو مؤنسه هو عضده .حب الأهل وتلمس ما يحتاجون*"فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لأهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ" مصاحبة الأهل والأنس معهم وجلب الخير لهم كل هذا الحب وسط كل هذا العذاب نعم مواجهة الباطل بكل أنواعه تزيد القوة النفسية والعاطفية فها هو موسى عليه السلام خرج خائفاً يترقب يلتفت يسرة ويمنة ((*فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفاً يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )) فلما قارع باطل الفتن وعظيم الأباطيل وزيف القنوات وهم الخلوات كانت قوته العاطفية والنفسية فيما بعد فمصارعة الباطل تزيد القوة ((قَالَ فَمَن رَّبُّكُمَا يَا مُوسَى.قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى ))أين الخوف لا مجال له ؟! رد وصدح وبقوة على فرعون .

فالإيمان يزيد الحب والحب يزيد الإيمان*يقول تعالى (أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن..) ألا يكفي لبيان الحكم الشرعي «أحل لكم..»، ولكن القرآن لا يمر على هذا المعنى دون لمسة حانية راقية تمنح العلاقة الزوجية شفافية ورفقا ونداوة ورومانسية وحبا وتنأى بها عن غلظ المعنى الحيواني وعرامته، وتوقظ معاني ودلالات رومانسية إيمانية رمضانية في تيسير هذه العلاقة، فانظر لإضافة «هن لباس لكم» فالآية وسط آيات إيمانية رمضانية ويكأنها تنادي بأعلى صوت أن الإيمانيات الرمضانية تعانق الرومانسيات الرمضانية وتقول لكل مسلم إن الإيمان لا يقف حائلا دون التعبير عن أدق المشاعر بين الزوجين، فلاحظ التعبير الرائع بلفظ اللباس دون غيره ليلقي مشهدا حيا من الدلالات الإيمانية والواقعية والتفسيرية والرومانسية لمعنى اللباس ومن هذه الإيحاءات:

* اللباس، الشيء الذي يتصل بك اتصالا جسديا مباشرا دون حواجز، كذلك العلاقة الزوجية تذيب الحواجز الرسمية بين الزوجين، حتى كأنهما جسد واحد، روح واحدة. ولما سئل الحجاج عن النساء قال: والله ما تعدونني إلا شيطان! كيف لو رأيتموني وأنا أقبل رجل إحداهن!* اللباس زينة، قال ابن عباس: إني أحب أن أتزين لزوجتي، كما أحب أن تتزين لي.

* اللباس طهارة. (وثيابك فطهر) طهر الحب طهر النور طهر الإيمان.

* اللباس نعيم ولذة (ولباسهم فيها حرير) يتلذذ بنعيم الرومانسية الحلال بالدنيا ليذوق حلاوته بالآخرة.* النظافة والغسل، يتجدد به الثوب، وتتجدد به الحياة؛ هكذا تحتاج الحياة الزوجية إلى التجديد.

* اللباس خصوصية فلا أحد يلبس ثيابك؛ وبهذه المعاني يتدرج الزوج مع زوجته إيمانيا ورومانسية خلال شهر الحب فتدخل العشر الأواخر غير ناسيا حبه وروحه ليتلاصقا تلاصقا من نوع جديد راق تلاصق واصطفاف بين يدي الملائكة بالعشر الأواخر (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله، وأيقظ أهله) نعم لحظات الإيمان الصادقة لا تنسي حب الزوجة والأبناء حبا حقيقيا مترجما لواقع، بل يعلو المسلم إيمانيا فيدخل في خلوة مع الله يحلق بروحه وقلبه بسماء الإيمانيات.

وفي هذا الجو المفعم بالإيمان يأتي هذا المشهد الفذ العجيب لخير زوج؛ النبي صلى الله عليه وسلم (إنه كان إذا أراد أن يمتشط أخرج رأسه من المعتكف إلى حجرة عائشة فمشطته). ألا يستطيع النبي صلى الله عليه وسلم تمشيط رأسه في المعتكف؟ إنها الإشارة الواضحة الدلالة أن الإيمان يعلو مع الحب والحب يعلو مع الإيمان .

هيا هيا إلى الحب *فالحب جزء من وجود الرجل ، ولكنه وجود المرأة بأكمله( بيرون )*الرجل يحب ليسعد بالحياة ، والمرأة تحيا لتسعد بالحب (*روسو ).فلنعش بالحب وللحب ومع الحب*️الواجب العملي تفعيل معاني الحب بين الأسرة لفظاً رسائلاً قبلاتاً أحضاناً هدايا....

تفننوا في التعبير عن الحب عيشوا وعايشوا وتعايشوا قصة حب من جديد مع الأبناء والأهل
بواسطة : زائر
 0  0  12.2K