المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 16 مايو 2024
د.ابراهيم عباس نــَـتــّو
د.ابراهيم عباس نــَـتــّو

عن د.ابراهيم عباس نــَـتــّو

عميدسابق بجامعة البترول.

للأمِّ عِيدٌ، و للنوروزِ أيامُ!



كان الفنان العالمي بيتهوڤن قد قام بتصميم لحنه العظيم في السمفونية (9) فأشركُ الربيعَ و بقية الفصول (و أخرج تلك السمفونية الخالدة، و تمت ترجمتها للعربية)، و كانت سمفونيته الأخيرة، من كلمات شاعر أورپا التليد الألمانية فِرِدرِك شِلِر F. Schiler.

و تأتي تلك الأبيات و الألحان مع مقالتي هنا عن بدء الربيع و بدء عيد النوروز (=اليوم الجديد/من العام الجديد)..و هو الذي يقع في21 من مارس/آذار؛ و هو أيضاً اليوم العالمي للشٌِعر.
*كما و في نفس اليوم، يتم الاحتفال حول العالم بِعيد الأم.. و عيد الأسرة.*

و الاحتفال بعيد النوروز لا يقتصر على الشعوب 'الإيرانية' (الفرس و الكرد و الآذريين و الپُشتون و غيرهم)، بل و يشمل قوميات و بلدان عديدة مثل أذَربيٍحان؛ تركمانستان؛ طاجيكستان؛ أوزبكستان قرقيزستان؛ كازاخستان؛ مقدونيا؛ جنوب القوقاز و القرم؛ منطقة البلقان؛ كشمير؛ گوجارات في الهند؛ و شمال غرب الصين؛ وغيرها من الأقوام في غربي آسيا. و في احتفالات عيد النوروز يصل عدد المحتفلين الذين يجتمعون، مثلاً، في ديار بكر في شرق تركيا إلى المليون في ساحة واحدة.. عدا المدن الكبرى الأخرى كاسطنبول.
و عيد النوروز هو أيضاً يوم احتفال عند إخواننا الاسماعيلية و اتباع الديانة البهائية حول العالم.

و في أبيات الشاعر الالماني القديم العظيم (شِلـَر)..و معها تلحينها من اعظم موسيقاري العالم بيتهوڤِن.. تترنم الأبيات و تصدح الألحان مع ملهمة الشعر و التعبير (الأم و الأسرة) و هذا هو يومهما!

و بزوغ النوروز.. و بدء الحياة في مدار السنة.. هو بزوغ الربيع الذي عبَّر عنه شاعرنا الخالدة الكبير البُحتري بأبياته الشهيرة الخالدة عبر الزمان:-

*أتاكَ الربيعُ الطلقُ يَختالُ ضاحكاً#*
*مِنَ الحُسنٍ حتىّ كادَ ان يتكلما!*

*و قد نــَـبّهَ النوروزُ في غسَق الدُّجى#*
*أوائلَ وَردٍ كــُنَّ بالأمسٍ نُوَّما!!*
 1  0  11.5K