المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 23 أبريل 2024
ناصرمضحي الحربي
ناصرمضحي الحربي

عن ناصرمضحي الحربي

إعلامي صحافي -كاتب إجتماعي- دعم فني أنظمة إدارة المحتوى المستخدمة في بناء المواقع
مدير المتابعة والتدقيق في صحيفة غرب الإخبارية
محترف البرمجة بلغة php
صحفي سابق في جريدة البلاد/مجلة الشرق/ جريدة اليوم/ مجلة مزون الاماراتية
شاعر بعيد عن الأضواء

في ذرى سلمان لاهان والشعب اعضداه


لم تكن المهمة التي أنجزها البطل عبدا لعزيز يرحمه الله هي تلك المهمة ألسهله لأنها اهتمت بأوضاع كيان كامل ومتماسكة بعد إن تعرض لتشتيت ونشط فيه معول الفرقة والهدم وكادت تذهب ريحه..
وفي ذكرى اليوم الوطني تتوارد الصور عن مسيرة شعب وقائد فذ حصل على مكانته بجدارة في صفحات التاريخ.. وفي الأذهان دائماً ذلك الانجاز الكبير ألمتمثل في توحيد المملكة العربية السعودية وبدء مسيرتها العملاقة نحو أفاق البناء والنمو والفاعلية الإقليمية والدولية والريادة للعالم العربي والإسلامي ولان ذلك الانجاز تحقق بالكثير من الجهد والتضحيات والدماء فان الحفاظ عليه بل والإضافة له والانطلاقة به نحو المستقبل استدعى استمرار العمل بنفس الوتيرة وان اختلفت الظروف والمعطيات فقد كانت لمرحلة توحيد المملكة ظروفها وأوضاعها التي تختلف عما تلاها من مراحل خاصة وان انطلاقة عبد العزيز الأؤلى كانت بأربعين فارساً يعززهم إيمان قوي بالله وقناعات راسخة بضرورة كسب المعركة بل عدة معارك فيما باتت المملكة اليوم قوة اقليمة مهمة..
عبدا لعزيز هو بمثابة الشمعة التي تضيء الطريق ولم تغيب في يوم من الأيام عن أذهان القادة تفاصيل الملحمة التي انتهت فصولها باقامت هذا الكيان الشامخ ولهذا فان الحرص على هذا الكيان تغذيه ملحمة التوحيد ذاتها..
وتمر ذكرى اليوم الوطني 90 هذا العام والمملكة قد قدمت انتصارات عديدة تعتبر حلقة أخرى في سلسلة النجاحات التي تحققت منذ توحيد المملكة ويبقى الانجاز مستمر منذ إعلان توحيد المملكة حيث شهدت البلاد بفضل الله وتوفيقه وبحكمة ملوكها الإبرار وإخلاصهم نقلات نوعية أحالت ارض المملكة إلى خلية عمل حقيقية تزهر بالنشاط وارتبطت أجزاءها المتناثرة بشبكة من الطرق المعبدة التي تجاوزت في أطوالها مائة ألف كيلومتر كما امتدت الخضرة إلى صحاريها الشاسعة وارتبطت مع العالم بشبكة حديثة من الاتصالات واحتلت المملكة بجدارة مكانتها بين كبار مصدري الغذاء في شرق وغرب العالم وتنوع اقتصادها حيث لم يعد النفط هو الخيار الوحيد بل ارتفعت إلى عنان السماء مداخن أكثر من 3500 مصنع وتجسدت نهضتها الصناعية في العالم بأنها تضارعان أفضل الموجود في الدول المتطورة ووسط هذا الزخم من العطاء اهتمت القيادة المتعاقبة بالعنصر البشري باعتبار أن الإنسان هو وسيلة التنمية وغايتها في نفس الوقت وعرف الكثيرون هذه البلاد بأنها بلاد الرفاهية الاجتماعية حيث انتشرت الخدمات التي يحظى بها مواطن الدول التي نالت حظاً كبيرا من التطور حتى قبل أن تبدى المملكة خطواتها الأولى نحو المجد والارتقاء
أن ماتحقق على مختلف الأصعدة ينبئ بمستقبل أكثر ازدهاراً إن شالله خاصة في ظل تمسك المملكة بكتاب الله دستوراً خالداً ورصيدا لاينضب يرفد تجربتها الحضارية المتميزة بكل أسباب العزة ويهيئ لها معانقة النجاح.. والسير قدماً نحو الأمن والأمان بأذن الله

(( وشهدت المملكة منذ مبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز المزيد من المنجزات التنموية العملاقة على امتداد مساحاتها الشاسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة، وتشكل في مجملها إنجازات جليلة تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته، ما يضعها في رقم جديد بين دول العالم المتقدمة. كما قادت المملكة في عهد الملك سلمان، مبادرات كبرى لحماية الأمن القومي العربي، ودرء التدخلات الخارجية، فجاء تشكيل التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بقيادة المملكة ومشاركة فاعلة من دولة الإمارات، لتكون أبرز تحول سياسي في توازنات المنطقة منذ عقود، حيث قامت المملكة، بالتعاون مع دولة الإمارات، بمنع تحويل اليمن إلى قاعدة للإرهاب والميليشيات الخارجة عن القانون، وصدت بحزم كل الهجمات التي طالتها، واستطاعت حماية أمن الطاقة العالمي وحرية الملاحة البحرية.
وتميز عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز بانطلاقة كبرى تمزج بين ما تحقق من إنجاز في العقود الماضية وتتطلع لتحقيق المزيد من الإنجازات في المستقبل من خلال رؤية المملكة 2030 التي يقوم عليها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وتتقدم المملكة بعزيمة وإصرار لتحقيق الاستقرار المالي لمواردها وتنفيذ إصلاحات هيكلية داعمة للاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل حيث ارتفعت معدلات الإيرادات غير النفطية بنحو 15%.
وعززت رؤية خادم الحرمين الشريفين من مكانة المملكة على الصعيد الخارجي وباتت سياستها الخارجية المتزنة والمعتدلة وحكمة قيادتها ملاذاً للأشقاء والأصدقاء من تقلبات السياسة ومتغيراتها على الرغم من تخبطات بعض الأنظمة الإقليمية.
وشهدت المملكة خلال الأعوام الماضية تطورات استراتيجية كبرى وتحولاً لافتاً نحو الإصلاح الاقتصادي الشامل المعتمد على الإنتاج والتنوع الكبير، عكست الإنجازات النوعية في عهد خادم الحرمين الشريفين منذ توليه مقاليد الحكم. تواصل المملكة العربية السعودية جهودها مع الدول الصديقة والشقيقة في تحقيق الأمن والاستقرار الدوليين وبالتركيز على صيانة وضمان الأمن القومي العربي، فضلاً عن تعزيز دورها القيادي بالتعاون مع شركائها الإقليميين والدوليين في منطقة الشرق الأوسط في مرحلة حرجة للغاية تشهدها المنطقة، تتعدد فيها الملفات الإقليمية المتأزمة جنباً إلى جنب مع تعاظم حدة التدخلات الإقليمية غير العربية.
والمملكة بضخامة قوتها الاقتصادية أصبحت تترأس مجموعة العشرين لأقوى الاقتصادات الموجودة في العالم، وهي الدولة المستضيفة لقمة العشرين، وهذه الاستضافة تعد الأولى من نوعها من قبل دولة عربيّة، حيث كشفت عن رصدها ما يفوق 180 مبادرة وتحدياً يواجه العالم في الوقت الراهن.
وتأتي احتفالات المملكة العربية السعودية باليوم الوطني الـ90، بالتزامن مع اقتراب انتهاء عام من رئاستها لمجموعة العشرين الذي قادته بشعار «فرصتنا لنلهم العالم برؤيتنا»، في ظل ظروف استثنائية، لتجتاز الاختبار الأصعب أمام دول العالم، وتثبت نجاحها في دعم الاستقرار الاقتصادي، ومساندة القطاع الصحي لمواجهة واحدة من أخطر الأزمات.
وأصبحت السعودية الأقوى عربياً في مجال التعليم، فضمن القائمة المرشحة في العالم للجامعات الـ 300 والأقوى في العالم، قد حصلت جامعة سعود على مرتبة متفوقة. كما أتاحت المملكة فرص العمل للمرأة السعودية في مجالات متعددة تزيد يوماً بعد يوم منها العمل الدبلوماسي وصولاً إلى منصب سفير والوظائف القيادية العليا في الدولة.
وانضمت السعودية إلى نادي صناعة الفضاء، حيث قامت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في الرياض بتصنيع وإطلاق أكثر من 16 قمراً اصطناعياً منذ عام 2000.
وحققت المملكة خلال العام الماضي أكبر مشروع لمترو المدن على مستوى الشرق الأوسط من خلال البدء في تنفيذ مترو الرياض، وهو مترو عملاق سيربط بين معظم مناطق العاصمة الرياض بطول يصل الى 176 كلم ويتضمن 85 محطة، تتكامل مع شبكة حافلات تضم 24 مساراً بطول إجمالي 1083 كلم شاملة 776 محطة، ضمن مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض.))

image
 0  0  8.3K