المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
محمد الحنيني - المدينة
محمد الحنيني - المدينة

فيروس كورونا الجديد



تعليمات جديدة للجمهور تهدف هذه التعليمات الجديدة إلى تقليص احتمال الإصابة والعدوى وإلى منع تفشي المرض في بلادنا الحبيبة نسأل الله العافية للجميع أيضا إلى تقليل الهلع من هذا المرض.
1.على مسؤولية المحلات التجارية والمجمعات التجارية ومراكز التسوق – يجب منع حالات الاكتظاظ وتنظيم حالات ازدحام الزوار في كل لحظة في حين أنه يتعين على الجمهور الحرص على ابتعاد الأشخاص عن بعضهم البعض بمسافة معقولة.
2. يجب على جميع الأشخاص ممن تبلغ درجة حرارة جسمهم 38 درجة مئوية وأكثر ويعايشون أعراضًا تنفسية (السعال أو الصعوبة في التنفس) البقاء في المنزل لمدة تصل إلى يومين بعد انخفاض درجة حرارة الجسم، وذلك بغض النظر عن الخضوع لفحص الإصابة بفيروس الكورونا، والتصرف كالمعتاد.
3. يجب الامتناع قدر الإمكان عن احتشاد مجموعة أشخاص في مكان واحد. وإذا تم إجراء فعالية حاشدة، فيجب تقليص عدد المشاركين فيها قدر المستطاع، وعلى كل حال فإنه لا يجوز مشاركة أكثر من 100 شخص فيها.
4. بالنسبة للطواقم الطبية التي تقدم العلاج للمرضى، لا يجوز الاجتماع إلا لأغراض العمل وبمجموعات لا يتجاوز عدد أفرادها 15 شخصًا.
5. يجب أن تقام الفعاليات الرياضية بدون حضور الجماهير. وإذا شارك فيها لاعبون أو حكام من خارج البلاد، فيجب عندئذ اتباع التعليمات الصادرة عن وزارة الصحة بخصوص مجال الرياضة.
6. كجزء من الاستعدادات للخطوات التالية، يجب على أرباب العمل الاستعداد وزيادة قدر الإمكان للعمال/الموظفين بالعمل عن بعد.

ارشادات للعائدين من خارج البلاد
يجب الإقامة في المنزل لمدة 14 يومًا للعائدون من هذه الأماكن.

يجب على العائدين إلى السعودية من أي جهة في العالم ، مطالبون بالدخول في الحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوما من موعد عودتهم الى البلاد.
عدم الدخول إلى الأماكن العامة أو المكوث في الأماكن العامة، بما في ذلك المؤسسات التعليمية، أماكن العمل، وسائل النقل العامة، أماكن الترفيه والتسوق، المستشفيات والعيادات، لمدة 14 يومًا من موعد المكوث الأخير في هذه البلدان (فيما يلي - فترة الحضانة).

العائدين إلى المملكة من أي جهة في العالم، الذين عادوا في آخر 14 يومًا ،وظهرت لديهم الاعراض : حرارة فوق 38 درجة مئوية، والسعال، وصعوبة التنفس أو غيرها من الأعراض التنفسية .مطالبون بالدخول بالحجر الصحي المنزلي وعلى الفور الاتصال بوزارة الصحة عن طريق التطبيق لإكمال الفحص الطبي لا تذهب إلى, العيادة أو إلى غرفة الطوارئ.
سحل هذا الشرط محل امر حجر الصحي للعائدين من النمسا وإيطاليا وأندورا وألمانيا وهونغ كونغ واليابان ومصر وماكاو والصين وسنغافورة وسان مارينو وإسبانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية وسويسرا أو تايلاند التي أصبحت سارية حتى الآن.
الاتصال الوثيق يعرف على أنه وقوف بمسافة أقل من مترين لمدة 15 دقيقة على الأقل مع مريض.

image


إرشادات الحجر الصحي
عدم مغادرة المنزل والبقاء في غرفة منفصلة جيدة التهوية مع باب مغلق. الخروج من الغرفة فقط لنشاطات ضرورية ولأقصر وقت ممكن مع تغطية الفم والأنف بقناع فم- أنف أو القماش. إذا تواجد عدة معزولين في نفس المنزل، فيمكنهم البقاء معًا في نفس الغرفة. إذا كان العزل مطلوبًا من جميع أفراد الأسرة، فلا توجد قيود خاصة داخل المنزل.
غسل اليدين بالماء والصابون أو تعقيمهما بالمعقم قبل وبعد إعداد الطعام، وقبل الأكل وقبل وبعد استخدام المرحاض. إذا كانت الأوساخ ظاهرة على يديك، اغسلها بالماء والصابون أفضل من المعقم. من الأفضل استخدام أوراق للاستعمال لمرة واحدة لتجفيف يديك.
أن يستخدم مرحاض منفصل، قدر الإمكان.
احرص على تغطية فمك وأنفك عند العطس أو السعال، ويفضل أن يكون ذلك في منديل أو كوع مطوي. هذا لمنع انتشار الفيروس. بعد ذلك مباشرة، اغسل يديك بالماء والصابون أو عقمهما بمعقم.
في حالة ظهور أعراض الحمى أو الجهاز التنفسي وأي مشكلة طبية، اتصل بالعيادة إذا لزم الأمر، يمكن الاتصال بالعيادات أو المراكز الصحية من خلال تطبيق الوزارة ولكن يجب إبلاغ العيادة أو غرفة الطوارئ قبل وصول المريض بأنه مكث الصين. في حالة التوجه الى أحد المراكز الطبية، قم بتغطية فمك وأنفك بقناع جراحي أو قطعة قماش أخرى متوفرة، وتجنب السفر بوسائل النقل العامة.
يُنصح بتقليص دخول عدد الأشخاص غير المعزولين المتواجدين في المنزل إلى غرفة الحجر الصحي، مع منح أولوية لشخص واحد يتمتع بصحة جيدة وليس لديه خلفية أمراض.
لا تدخل زوار إلى المنزل.
تأكد من أن المناطق المنزلية المشتركة مثل المطبخ والمرحاض جيدة التهوية.
يوصى باستخدام القفازات للاستخدام لمرة مرة عند كل ملامسة مع المعزول وبيئة العزل بما في ذلك الأسطح أو الملابس أو أغطية الأسرة المتسخة.
يوصى بتجنب الاتصال المباشر بسوائل الجسم، وخاصة إفرازات الفم والجهاز التنفسي والمسالك البولية وبراز المعزول.
اغسل يديك بالماء والصابون أو قم بتعقيمها بمادة معقم بعد كل اتصال مع معزول أو بيئته، قبل الأكل وبعد استخدام المرحاض. يجب تفضيل الغسل باستخدام الصابون والماء على المعقم إذا تواجدت على اليدين أوساخ مرئية.
تنظيف وتعقيم الأسطح مثل طاولة الى جانب السرير وإطار السرير والأثاث الآخر في غرفة العزل مع معقم منزلي عادي (يعتمد على الصابون).
يجب تخزين جميع غسيل المعزول في كيس مخصص لذلك في غرفة العزل حتى موعد الغسيل. يتم الغسيل مع صابون الغسيل العادي.
يجب التخلص من المنتجات للاستعمال لمرة واحدة مثل القفازات والمناديل والأقنعة وأي نفايات أخرى في كيس مخصص لذلك في غرفة العزل. يجب إغلاق الكيس جيدًا قبل التخلص منه في سلة المهملات.
يجب تجنب الاستخدام المشترك مع المعزول بالأغراض التي قد تنقل الفيروس، مثل: فرشاة الأسنان، والسجائر، وأواني الطعام، والمناشف، وأغطية الأسرة وغيرها. يمكن غسل أواني الطعام بالماء والصابون.
يجب على جميع أفراد الأسرة توخي الحذر بشأن غسل اليدين في جميع الأوقات.
القيود المفروضة على التجمعات والمؤتمرات
لا يُسمح للأشخاص الذين عادوا من أي مكان من خارج البلاد بحضور تجمعات في ال 14 يوم الاخيرة.
يجب تجنب زيارة المستشفيات وبيوت للمسنين. إذا كانت هناك حاجة لمقدم رعاية ، فيكفي مقدم رعاية واحد. لا يسمح للأشخاص الذين يعانون من أعراض بمرافقة المرضى أو زيارة مرافق للمسنين.
بالنسبة لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الجهاز التنفسي والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، يُنصح بتجنب التجمعات ، والحد من الاتصال بالمسافرين الدوليين ، والتواصل مع المرضى ، و الاتصال بأشخاص يشتبه في إصابتهم بعدوى فيروس التاجي مع الحفاظ على النشاط الطبيعي قدر الإمكان.
أسئلة واجابات حول فيروس الكورونا الجديد
يعد حدث فيروس الكورونا الجديد 2019 جديدًا وديناميكيًا ومتطورًا. تقوم وزارة الصحة بمراقبة الوضع وتحديث مرجعياتها وتوصياتها بما يتماشى مع التطورات.


ما هو فيروس الكورونا؟
فيروسات الكورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات المعروفة بتسببها بالأمراض لدى الحيوانات ومن الممكن أن تؤدي كذلك إلى الإصابة بالأمراض لدى البشر. حصلوا على اسمهم بسبب شكلهم في الميكروسكوب الإلكتروني الذي يُشبه التاج (كورونا باللاتينية). درجة الإصابة لدى البشر تختلف بين الفيروسات المختلفة من العائلة ومن الممكن أن تكون خفيفة مثل الزكام, ومن الممكن أن تصل لأمراض مع أعراض سريرية صعبة التي تُصيب الرئتين وتؤدي إلى قصور متعدد الأجهزة مثل المتلازمة الشرق أوسطية (MERS) والمتلازمة التنفسية الصعبة (SARS).

ما هو فيروس الكورونا الجديد 2019 novel corona virus؟
لم يتم تحديد فيروس الكورونا الجديد سابقًا كسبب للأمراض البشرية. خلال شهر ديسمبر عام 2019، بدأ في التسبب في حدوث التهاب رئوي في مدينة ووهان بمقاطعة هوبى وسط الصين، ثم تم وصف انتشار المرض إلى مقاطعات أخرى في الصين وايضا حول العالم. من بين جميع فيروسات الكورونا التي تسبب الأمراض البشرية، فإن فيروس ال- SARS الذي تسبب في مرض شديد خلال الاعوام 2003/2004 هو الأكثر شبهاً بالفيروس الجديد من حيث التركيب الجيني.
قررت منظمة الصحة العالمية في تاريخ 11.2.20 منح اسم رسمي للفيروس SARS-CoV-2, وللمرض الذي يسببه COVID-19. وصنفت المنظمة المرض باعتباره "طارئة صحية تهدد الصحة العامة". وكان المدير العام للمنظمة قد قَبِلَ النصيحة المقدمة من لجنة الطوارئ المعنية باللوائح الصحية الدولية لإعلان "فاشية كوفيد 19 طارئة صحية عامة تسبب قلقًا دوليًّا". ووفق بيان صادر عن المنظمة، تُمثِّل فاشية فيروس كورونا اليوم مشكلة دولية تهدد الصحة العامة، ولا يعود السبب في ذلك إلى ما يحدث في الصين فقط. بل هي مبعث قلق بسبب الخطر الذي تُمثِّله على البلدان الأخرى، لا سيّما البلدان ذات النُّظُم الصحية الضعيفة.
وينتقل "كوفيد 19" عادةً لدى البشر من إنسان إلى آخر، في أثناء فترة حضانة الفيروس التي تبلغ 14 يومًا، عبر الرذاذ الملوث، أو الأيدي الملوثة، أو السطوح الملوثة بالفيروس. لكن ما هو الوقت الذي يستغرقه "كوفيد 19" على الأسطح مثل مقابض الأبواب أو طاولات الأسرة في المستشفيات؟ وما الأساليب الفعّالة التي يمكن استخدامها لتطهير هذه الأسطح، وقتل الفيروس لوقف انتشاره بشكل فعال؟ أسئلة مهمة أجابت عنها دراسة مرجعية، أجراها باحثون بمستشفى جامعة جرايفسفالد وجامعة الرور في ألمانيا، ونشروا نتائجها، في 6 فبراير الجاري بدورية "جورنال أوف هوسبيتل إنفكشن" (Journal of Hospital Infection).
من جانبه، قال البروفيسور جونتر كامبف، من معهد الصحة والطب البيئي في جامعة جرايفسفالد، وقائد فريق البحث: "نظرًا لعدم توافر علاجات محددة لفيروس "كوفيد 19" ، سيكون الاحتواء المبكر والوقاية من الانتشار ضروريين لوقف التفشِّي المستمر للمرض، والسيطرة على هذا المرض المعدي".
وعن طرق انتشار الفيروس، أضاف لـ"للعلم" أنه "يمكن أن ينتشر عن طريق الأيدي والأسطح الملوثة بالعدوى، والتي يجري لمسها بشكل متكرر. في المستشفيات، يمكن أن تكون مقابض الأبواب، على سبيل المثال، بالإضافة إلى لوحات مفاتيح الهواتف الثابتة، وطاولات وإطارات الأسرّة وغيرها من الأشياء الموجودة في محيط المرضى، والتي غالبًا ما تكون مصنوعةً من المعدن أو البلاستيك".
وتابع: "ركزنا في دراستنا المرجعية على دورة حياة الفيروس على الأسطح الملوثّة، وطرق مكافحة العدوى عبر المطهرات التقليدية المختلفة، في محاولة لاحتواء انتشار المرض، الآخذ في الازدياد حول العالم".
"كامبف" أشار إلى أن الدراسات السابقة، ركزت على النسخ المختلفة لفيروس كورونا التي ظهرت بداية من عام 2003، وكانت النتائج متشابهة من حيث الانتشار وطرق مقاومة العدوى على الأسطح الملوثة، لذلك نفترض أن تنطبق هذه التوصيات على النسخة الجديدة من الفيروس؛ لأنه ينتمي إلى الالعائلة نفسها من "كورونا".
ونوه بأن "انخفاض درجة حرارة الجو، وارتفاع نسبة الرطوبة في الهواء يزيدان من عمره على الأسطح، وهو ما ينطبق على "سارس" و"كورونا" الشرق الأوسط".
إستراتيجية المكافحة
وللوصول إلى نتائج هذه الدراسة المرجعية، راجع الفريق نتائج آخر 22 دراسة أجريت في هذا الإطار، لتحديد الوقت الفعلي لمكوث عائلة "كورونا" على الأسطح التي لا يتم تطهيرها باستمرار، وكذلك الإستراتيجية الفعالة لمكافحة الفيروس، عبر عوامل الإبادة البيولوجية باستخدام المطهرات الكيميائية التي تقتل الفيروس، خاصةً في مرافق الرعاية الصحية.
واكتشف الباحثون أن فيروس "كورونا" المستجد، مثل فيروس (سارس)، ومتلازمة (MERS) يكن أن يظل نشطًا ومُعديًا على الأسطح المعدنية أو الزجاجية أو البلاستيكية الملوثة بالعدوى لمدة تصل إلى 9 أيام في المتوسط في درجة حرارة الغرفة التي تتراوح بين 15 و20 درجة مئوية في المتوسط.
لكن في المقابل، إذا انخفضت درجة حرارة الأسطح الملوثة إلى 4 درجات مئوية يمكن أن يظل الفيروس نشطًا حتى 28 يومًا، في حين تنخفض درجة العدوى إذا تراوحت حرارة الأسطح بين 30 و40 درجة مئوية.
أما بالنسبة للمطهرات الفعالة للقضاء على الفيروس، فقد أظهرت الاختبارات التي أُجريت على محاليل التطهير المختلفة، أن المطهرات التي تحتوي على مركبات "الإيثانول" (تركيز 6-71٪) أو "بيروكسيد الهيدروجين" (تركيز 0.5 ٪) أو "هيبوكلوريت الصوديوم" (تركيز 0.1 ٪) فعالة ضد فيروسات الكورونا.


كيف يُصاب البشر بالعدوى؟
الغالبية العظمى من المرضى الأوائل في الحدث عملوا أو قاموا بزيارة إلى سوق لبيع الحيوانات وفواكه البحر في ووهان. من هنا ظهر التفسير بأن الفيروس انتقل من الحيوانات إلى البشر, ولكن حتى الآن لم يتم تحديد أي حيوان بالضبط.
حاليًا هنالك نقل للعدوى من شخص إلى آخر. يتم إفراز الفيروس من المسالك التنفسية للشخص المريض بالأساس عند العطاس أو السعال الرذاذ من الممكن أن يتم استنشاقه من قبل اشخاص آخرين أو الهبوط على الأسطح. الاشخاص الذين سيقومون بعد زمن قصير بلمس هذه الأسطح ولاحقًا يقومون بلمس أفواههم, أنوفهم أو عيونهم من الممكن أن يُصابوا بالعدوى. حتى الآن ليس واضحًا لأية درجة المرض معدي, ولكن في هذه المرحلة يتضح بأن درجة العدوى مشابهة على الأقل لتلك التي لفيروس الانفلونزا.

من الممكن التقاط العدوى من المرضى الذين يُعانون من أعراض بسيطة.

ما هي أعراض المرض؟ ولأي درجة تكون حادة؟
قسم كبير من المصابين بالعدوى بفيروس الكورونا لا تظهر لديهم أية أعراض مطلقًا. لدى المصابين أعراض المرض تُشبه أعراض الانفلونزا. في الحقيقة, لا يمكن على الأغلب التفريق عن طريق فحص سريري بين الإصابة بالعدوى بفيروس الكورونا وبين أمراض تنفسية كثيرة أخرى.
الأعراض الأكثر شيوعًا هي الحمى, التعب والسعال الجاف. واحد من بين كل ستة مرضى يتطور لديه مرض صعب الذي يظهر بشكل صعوبات في التنفس. البالغين, الذين يُعانون من أمراض مزمنة مثل مرض القلب أو السكري والأشخاص الذين يُعانون من ضرر في الجهاز المناعي يميلون أكثر لتطوير مرض صعب. في الحالات الأكثر حدة من الممكن أن يؤدي المرض إلى إلتهاب رئوي حاد, متلازمة تنفسية حادة, قصور في أداء الكليتين وحتى إلى الوفاة.
ما هو تأثير الفيروس على الحمل والرضاعة؟
المعلومات مازالت جزئية والمعرفة مبنية على وصف لحالات قليلة ومن المعروف عن الأمراض التي تتسبب بأيدي فيروسات مشابهة :
1. ليس هنالك حتى الآن معلومات عن التسبب بالضرر للأجنة والمواليد على المدى القصير أو الطويل نتيجة لإصابة الأم بالعدوى بالفيروس خلال الحمل. في فيروسات أخرى من عائلة الكورونا تم وصف حالات من الإجهاض عند إصابة الأم بالمرض.
2. الأطفال الذين وُلدوا لأمهات اللاتي كن مريضات بالكورونا عند الولادة لم يحملوا الفيروس وكذلك لم يتم الحصول على الفيروس من ماء السلى.
3. حتى الآن, فيروس الكورونا لم يُفصل من حليب الأم ولذلك على ما يبدو فإنه لا ينتقل عن طريق الرضاعة. من الجدير بالذكر بأن الرضاعة هي تواصل قريب الذي من الممكن أن يؤدي إلى انتقال الفيروس عن طريق التعرض للإفرازات من المسالك التنفسية أو عن طريق اللمس.
كيف يتم تشخيص المرض؟
يتم التشخيص عن طريق الفحص المختبري الذي يتم عن طريق أخذ عينات من إفرازات المجاري التنفسية. يتم فقط تحويل الأشخاص المشتبه في تعرضهم للفيروس والذين يطورون علامات سريرية مناسبة الى الفحص التشخيصي. يتم إرسال العينة فقط من خلال الطبيب المعالج في المستشفى وبموافقة أطباء ألوية وزارة الصحة.
هل هنالك علاج للمرض الذي يُسببه فيروس الكورونا؟
ليس هنالك علاج خاص لمرض فيروس الكورونا الجديد. أساس العلاج الذي يتم تقديمه للمريض هو علاج داعم ويتم إعطاؤه وفقاُ للحالة السريرية للمريض.
هل يمكن إجراء الفحص لتشخيص فيروس كورونا الجديد بشكل خاص؟
لا. لا يمكن إجراء الفحص بشكل خاص.

هل هنالك تطعيم ضد فيروس الكورونا؟
ليس هنالك تطعيم ضد الفيروس في الوقت الحالي.

ماذا يُمكن العمل من أجل تجنب الإصابة بالعدوى بفيروس الكورونا المستجد؟
أولًا وقبل كل شيء تجنب الذهاب إلى الأماكن التي من المعروف بأن فيها هنالك انتقال محلي للفيروس .
عدا عن ذلك يوصى بالمحافظة دائمًا على نفس قواعد النظافة الشخصية التي من شأنها منع الإصابة بالعدوى بفيروسات أخرى للمسالك التنفسية مثل مرض الانفلونزا وهي:
المواظبة على غسل اليدين بالماء والصابون أو بواسطة مادة معقمة على أساس الكحول في أحيان متقاربة (بالأساس بعد السعال والعطاس, وبعد لمس شخص مريض أو بيئته).
تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين يعانون من مرض تنفسي حاد; الحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل من الأشخاص المرضى, الذين يسعلون أو يعطسون.
تجنب المصافحة بالأيدي.
تجنب لمس الفم, الأنف والعينين.
التشديد على السعال أو العطاس باتجاه المرفق أو بداخل منديل أحادي الاستعمال ورميه في القمامة..
تجنب استخدام أدوات الطعام المشتركة خلال نفس الوجبة.
تجنب المكوث في الأماكن العامة عند الشعور بالمرض.
عُدت إلى البلاد من السفر, ماذا يتوجب عليّ أن أفعل؟
قمت بزيارة إحدى الوجهات التي تُلزم الحجر البيتي (على سبيل المثال إيطاليا) وعند العودة إلى البلاد مكثت في وجهة أخرى أو أكثر التي لا تُلزم الحجر البيتي (تركيا على سبيل المثال), ماذا عليّ أن أفعل؟
يجب الدخول إلى الحجر البيتي حتى انقضاء 14 يوم منذ الخروج من إحدى الوجهات التي تُلزم الحجر البيتي. مثلًا: خرجت من إيطاليا وانتقلت إلى تركيا, هنالك مكثت لمدة 3 أيام من ثم عدت إلى البلاد. عند الوصول إلى البلاد يجب الدخول إلى الحجر البيتي لمدة 11 يومًا إضافيًا (14 يوم منذ يوم خروجك من إيطاليا).
عدت من مؤتمر عالمي أو رحلة في حارج البلاد, ماذا عليّ أن أفعل؟
العائدين من مؤتمر أو سفر, مجبرين بالدخول إلى الحجر البيتي, حتى وإن تمت إقامة المؤتمر أورحلة السفر في وجهة لا تُلزم الدخول إلى الحجر البيتي عند الوصول إلى السعودية, حتى انقضاء 14 يوم منذ موعد انتهاء المؤتمر أو الرحلة.


لقد كنت على اتصال بشخص يتمتع بصحة جيدة والذي كان على اتصال بمريض مصاب بفيروس كورونا الجديد (لمسة)، هل أنا معرض لخطر الإصابة؟
خطر الإصابة بفيروس كورونا الجديد بسبب ملامسة شخص سليم كان على اتصال مع مريض تم التحقق من اصابته منخفض للغاية. يمكنك متابعة روتين حياتك وليس هناك حاجة لدخول عزلة منزلية.
هل هنالك تقييدات في المشاركة في احتفالات عامة في البلاد؟
ما هو الحجر الصحي المنزلي (العزله لدواعي صحية في المنزل)
هدف الحجر الصحي المنزلي هو وقف العدوى ومنع مرض فيروس الكورونا في السعودية. وهذا يتطلب تجنب أي شيء في الأماكن العامة وكذلك حماية بقية الأسرة. يتم الحجر الصحي (العزل المنزلي) وفقا للأمر التنفيذي لوزارة الصحة ويستمر حتى 14 يوما من موعد التواجد في الصين او التواجد على اتصال وثيق بمريض ثبتت إصابته. للمحافظة على صحة الأخرين ، يجب الابلاغ عن الدخول بالحجر الصحي المنزلي لوزارة الصحة من خلال تطبيق الصحة الذي يسهل التواصل مع الطاقم الطبي عن بعد.
في حالة ظهور أعراض الحمى أو الجهاز التنفسي وأي مشكلة طبية استخدم التطبيق الخاص بالصحة وذلك لتواصل مع الطبيب وتعين حالتك. إذا لزم الأمر، ولكن يجب إبلاغ العيادة أو غرفة الطوارئ قبل وصول المريض بأنه مكث الصين أو أي مكان أخر تبين فيه وجود المرض. في حالة التوجه الى أحد المراكز الطبية، قم بتغطية فمك وأنفك بقناع جراحي أو قطعة قماش أخرى متوفرة، وتجنب السفر بوسائل النقل العامة.
يجب على جميع أفراد الأسرة توخي الحذر بشأن غسل اليدين في جميع الأوقات.
هل يمكن أن يشكل حيوان أليف خطراً على اصابة شخص بالكورونا، وهل يمكن لشخص أن يعرض الحيوان الأليف للخطر؟
بقدر ما هو معروف، حيوان أليف مثل كلب أو قطة لا يمكن أن يصاب أو يصيب شخص بفيروس الكورونا الجديد. ومع ذلك، نظرًا لأن الأنواع الأخرى من فيروس كورونا فهمي قد تصيب الحيوانات من الناحية النظرية، لذلك من المستحسن توخي الحذر وعدم علاج حيوان أليف إذا كان يعاني من أعراض يشتبه فيها كإصابة بمرض كورونا وإذا كنتم بحاجة إلى ملامسة الحيوانات في هذه الحالة، يجب ارتداء قناع فم- أنف وتوخي الحذر عند غسل اليدين.

هل يحبذ أو ينصح بوضع قناع فم- أنف ومتى
فعالية قناع للحماية من الاصابة بفيروس الكورونا محدودة، مع الاستخدام المطول تبلى وتترطب. لا توجد توصية بارتداء قناع بشكل روتيني للحماية من أمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك الأمراض الناجمة عن فيروس الكورونا الجديد، فقط في حالة تقديم نصيحة طبية محددة من أحد أفراد الطاقم الطبي. أولئك الذين من المفترض أن يرتدوا القناع هم أولئك الذين يصابون بالأعراض ويشتبهون أو يشخصون كمرضى كورونا (وهذا لمنع نقل المرض للآخرين) وكذلك الذين يلامسون أو يعالجون المرضى المشتبه فيهم أو الذين تم التحقق من اصابتهم (لحماية أنفسهم).
تتابع وزارة الصحة هذا الحدث منذ بدايته، وكانت على اتصال بمنظمة الصحة العالمية ومع السلطات الصحية في جميع أنحاء العالم، وأصدرت توجيهات لنظام الصحة والجمهور الواسع للتعامل مع وصول الفيروس إلى السعودية، وتحديثها وفقًا للمعلومات المجمعة عن المرض والفيروس. النظام الصحي جاهز لتحديد الحالات المشبوهة وعزلها وتشخيصها وعلاجها واحتوائها ضمن النظام الاحترازي.
 0  0  14.5K