المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 28 مارس 2024
د.ابراهيم عباس نــَـتــّو
د.ابراهيم عباس نــَـتــّو

عن د.ابراهيم عباس نــَـتــّو

عميدسابق بجامعة البترول.

طرَمبTrump، و ليس ترامبTramp!




منذ اكثر من الف يوم، يتم تداول و نطق و تهجئة لفظة ترامب/Tramp..و هذا خطأ اساس!
و نلاحظ هذا النطق و التهجئة الخاطئتين منتظرا و بخاصة في منطقتنا العربية. و تصادف هذه اللفظة إسم الرئيس الحالي لأمريكا.
و العجيب هو أن حتى قناة (الحرة) -و هي أمريكية لكن عرببتها ظلت متأثرة أساساَ بموظفين لبنانيِ الأصلِ و اللكنة؛ فيتم هناك (و في أغلب المواقع العربية) نطق و كتابة اسم رئيس جمهورية أمريكا بتهجئتها 'ترامب'.، هكذا، و طفقتْ هذه القناة في هذا الاستعمال الخاطئ هكذا و خلال ما يزيد عن الأربع سنوات الماضية.. أي منذ ترشّحه لمنصب الرآسة.

فإن كتابة و نطق لفظة 'ترامب' Tramp تؤدّي لمعنى البائس المُشرَّد الحقير: Tramp، بدلاََ من 'ترمب': Trump.. و هي الأقرب للمقصود هنا؛ (و الفرق بينهما شاسع جداََ!] ففي الأصل، تشير لفظة تــَرَنب٪طرَمب إلى 'البطاقة الرابحة' الكاسبة الكاسحة Trump!

و يَحدث هذا في لعبة الورق (الكوتشينة)، و هي ذات الـ٥٢ بطاقة موزَّعة على أربعة أصناف: يمكن اللاعبين إقرار احدها عند بدء كل جولة كقوة، ضاربة، أو كما يقول اخواننا في عموم بلاد الشام؛: 'طرنيب' فلقد كانوا قد عرفوا لفظة طرنب و طرنيب منذ قديم الزمان؛ و ذلك حين يُقــِرّ أفرادُ اللعبة ان 'الطرَمب'، the trump card. (او كما يسميها المَكاكوة: ورقة صنف 'الحُكُم').

إذاَ، فالطرنب/الطرمب هو أحد الأصناف الأربعة (الرابجة) في أوراق اللعبة، و هي:-
١. شكل المِجراف/المسحاة؛ و يسمّى هذا الصنف بـ البـَستوني، البَستونــَة (باللهجة الشامية)؛ و في الخليج و في اللهجة البدوية يُسمّى هذا اللون: السَّـبيت (من الإنگليزية: Spade♠️)؛ و في مكة/الحجاز يسمى (الكالة)، اي الأسوَد في الهندية؛

٢. شكل القلب، و يُسمّىَ في اللهجة الخليجية و في البدوية: الحاس/الهاس (من الإنگليزية Hearts ♥️)؛ و يُسمى في مكة/الحجاز: (لال).. بمعنى الأحمر في الهندية؛

٣. 'الدِّيمَن'، في الخليجية و في البدوية، (من الانگليزية Diamond)♦️؛ و في مكة/الحجاز: تدعى: (شَوْكــَت). (و أحتاج للبحث عن معناها، فلربما عرفها بعض جهابذة لعبة البلوت عندنا!)

٤. نوع (الكــَلــَفـْس)، بالخليجية و في البدوية (و هي من الإنگليزية ♣️Clubs؛ و تسمىّ في مكة/الحجاز: 'شِيرْية'، ربما من مسمى ورق الكراز: Cherry.

فبإمكان اللاعبين أن يقرِّوا اياََ من هذه الأنواع الأربعة في ورق (الكوتشينة) ليكون ذاك الصنف هو 'الحــُكــُم' في جولة اللعب، و بأملِ أن يكون الصنف الرابح، الطــَّرَمب Trump؛ و ذلك حين يضربُ و يكسبُ ذلك كاملَ الأربع بطاقات في كل جولة من الجولات!

فلعل تسمية فخامة الرئيس طرمب/Trump جاءت في الأصل كانت مُتيمنةََ بالفوز الوفير؛ و مـُؤمـِّلة في دوام ذلك أيضاََ! (و ليس بمعنى ترامب Tramp، المُشرَّد الحقير، و بئس المصير.
 0  0  16.2K