المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 مايو 2024

المحاسبة الدواء الناجح لطمأنبنة النفس

*

أ ـ خلود الناصر

تركت عملي ..تعكرت حياتي بعد أن كانت صفوا ..ذهب مالي .. ضاقت نفسي .. زاد همي ....... إلخ كثيراً مانسمع من تلك*العبارات ومرادفاتها التي تكون طاغية على النفس البشرية .. وكم سيطر وهم العين على عقول الكثير منا إلى أن أوهم نفسه بالفعل و*أصيب بالوسوسة ! وهذه من أذى النفس البشرية . ولكن هنالك الكثير*من*يعتقد *بإن ماقد يتعرض له في حياته بسبب العين أو الحسد ..متناسياً *الأخذ بالأسباب .

وهنا لابد أن نحنتسب ونؤمن أن القضاء والقدر مكتوب لنا من *الله عزوجل علينا لذا لاينبغي أن نجزع من أمر الله عزوجل .وليكن *الإيمان بداخلنا قويا متوكلين *على خالقنا وإحسان الظن به .

ولنتأمل حالنا على مانحن عليه من *سلوكيات حاطئة من إرتكاب للمعاصي التي نقترفها بأيدينا. ومن أهم أسبابها البعد عن الله عزوجل والخوض في أعراض المسلمين *من الغيبة والنميمة .

قال الله تعالى "وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيدبكم" . وعلى قدر علاقة العبد بربه يكون حفظه والعين حق حقيقة لا ننكرها ولكن يحب علينا التعقل والتروي ومحاسبة النفس والإعتراف بالتقصير منا. * * * * لا.بالمكابرة والتعالي والتجاهل الذي ليس له طائل

وبمجرد إعتراف الإنسان *بمحاسبة النفس وتصحيح أخطاؤه *وإتخاذ القرارات الصائبة يعد هذا من أنجح الأدوية بالإتجاه للمسار الصحيح بكل ثقة ..ومن أهم وأولى القرارت*المحافظة على الصلوات فهي الطمأنية والراحة للنفس وهي المفتاح الأول لتيسير الأمور وزوال الهموم بإذن الله ا" للهم إن نسألك *أن تلهمنا رشدنا وتقينا شر أنفسنا وذنوبنا ". *" هو حسبنا ونعم الوكيل " .

بواسطة :
 0  0  7.4K