المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 3 مايو 2024
د.ابراهيم عباس نــَـتــّو
د.ابراهيم عباس نــَـتــّو

عن د.ابراهيم عباس نــَـتــّو

عميدسابق بجامعة البترول.

عيدِالبهائيين: عيد الرِّضوان.



يقوم البهائيوّن منذ نشأة ديانتهم قبل اكثر من ١٥٠ عاماً بالاحتفال بعيد (الرضوان)، و يسمّونه بـ 'سلطان الاعياد': و يحل مع حلول ٢٠ من أبريل من كل عام.

و هذا العيد يخلـّد ذكرى (إعلان) دعوة (بهاءالله) في بغداد 'كمظهر الهي لهذا الزمان' في*٢٠ من أپريل/نيسان عام ١٨٦٣م.. بعد ان طلبت السلطات العثمانية منه مغادرة العراق الى ادِرنا/تركيا حيث استقر مع أصحابه لمدة ١٢ يوماً بعد عبوره نهر دجلة، فكانت إقامته هناك بحديقة نجيب پاشا (و يسميها البهائيون 'حديقة الرضوان').

و الآن يحتفل البهائيّون بهذا العيد بدءاً بغروب يوم ٢٠ أپريل/نيسان الى غروب يوم ٢ من مايو /ايار من كل عام. و يَحرُم العملُ في اليوم الأول و التاسع و الثاني-عشر منه.

و يتبادل البهائيوّن التهاني و التبريكات بينهم و يقرأون نصوصاً دينية، مثل: 'يَا مَرْحَبًا: هَذَا عِيدُاللهِ قَدْ ظَهَرَ عَنْ أُفُقِ فَضْلٍ مَنِيعٍ.'

تنتشر الديانة البهائية باضطراد حتى بلغ تعداد اتباعها عشرات الملايين؛ و لهم معابد متميزة في الطراز المعماري..حول العالم، بما فيها المعبد المتميز في حديقة فسيحة غنّاء كنت قد زرته منذ حوالي ١٠سنوات بدلهي، عاصمة الهند، و كانت في ذلك الأوان قد حلت الذكرى الخامسة و العشرين لإنشاء المعبد هناك .
 0  0  12.2K