المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
محمد لافي الحربي- العُلا
محمد لافي الحربي- العُلا

سبب تسمية رمضان بهذا الاسم وقدسيته عند المسلمين

شهر رمضان والصيام فيه غايات سامية ثمرتها تقوى الله كما دلَّ عليه قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [البقرة/183].

فإن من لم يحافظ على طُهر الصيام وعلى قدسية رمضان فإنه بعيدٌ عن تحقيق هذا المقصد السامي الأعظم الذي نبَّهت إليه الآية الكريمة.

ويعتبر شهر رمضان من أعظم الشهور في السنة وهو التاسع من الشهور حسب ترتيبها.

ويحظى هذا الشهر بمكانة خاصة في نفوس المسلمين بسبب وجود العديد في العبادات والشعائر الدينية التي يتم تأديتها في هذا الشهر دون غيره ومن أهم هذه الشعائر الدينية الصيام وصلاة التراويح كما ترتفع الدرجات في هذا الشهر الفضيل وتصفد فيه الشياطين وتفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النيران ما يجعل المسلمين يقبلون على طاعة الله تعالى في هذا الشهر الفضيل.

وتعددت الأسماء في تسمية شهر رمضان المبارك مثل: شهر الله شهر القـران شهر الرحــمه شهرالغـفران شهرالعتـق من النار شهر النجاه شهر الصبــر شهر الخيــر شهر التوبـه شهر البركــــــــات والخيــــرات شهر اجابه الدعــوات الشهرالكريم شهرالاحســان شهر العــــوده الى الله،وغيرها من الاسماء لما له من أهمية وفضل.

وبيّن أهل العلم أنّ لتسمية رمضان بهذا الاسم عدّة أسباب ورد بيانها في اللغة وبيان بعضها في ما يأتي بيّن البعض أنّ كلمة رمضان مشّتقة من الفعل: رَمَضَ، ويعني شدّة الحرّ؛ وسمّي بذلك لأنّ رمضان غالباً ما كان يأتي في وقت الرمضاء؛ أي الوقت الذي يشتدّ فيه الحرّ.

وبيّن آخرون أنّ كلمة رمضان جاءت بسبب ما يُقاسيه الناس من الجوع وشدّته في رمضان؛ حيث كان العرب في اللغة يُطلقون على هذا الأمر ارتماضاً.

وأضاف آخرون أنّ كلمة رمضان جاءت مصدراً للفعل رَمَضَ؛ أي احترق؛ وسمّي بذلك لأنّ المعاصي والذنوب تحترق في شهر رمضان.

واوضح البعض أنّه سُمّي برمضان؛ لأنّ العرب كانوا يستعدّون فيه حتى يُقاتلوا في شهر شوّال بتجهيز أسلحتهم وحشدها، وقيل: إن المرء يُجهّز سلاحه ويحشده؛ أي يرمضه، ولهذا عُرف رمضان بهذا الاسم.

سُمّي رمضان ايضاً بهذا الاسم؛ لأنّ القلوب تتعظ فيه فتأخذ من حرارة الإيمان، وصدق الطريق، كما تأخذ الحجارة والرمل من حرّ الشمس.

وأوضح البعض ان سبب التسمية هي الأعمال الصالحة في شهر رمضان تُغسل المعاصي التي سبق للمرء ارتكابها، فهو يُطهّر النفس من الذنوب والآثام والله أعلم.
 0  0  19.6K