المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 10 مايو 2024

حسين عســير - مستقيل

عن حسين عســير - مستقيل

حاصل على شهادة البكالوريوس في العلاقات عامة و عضو بجمعية الثقافة والفنون بجدة

ميثاق الشرف الصحفي في مهب الريح

قد يعلم البعض منا خصوصاً العاملين في مجال الصحافة ان هناك ميثاقاً لشرف العمل الصحفي ويشمل عدة نقاط ،وعلى كل اعلامي يعمل في مجال الصحافة ان يلتزم بها.

ويشتمل الميثاق على نقاط مهمة تتعلق بالمؤسسات الصحفية وخصال وواجبات تتعلق بالصحفي.

ولكن دعونا نقف قليلاً لنأخذ لمحة بسيطة عن الصحف الالكترونية وهل التزم العاملون بها بميثاق الشرف الصحفي؟


مع الاسف ضربت العديد من الصحف الالكترونية بميثاق الشرف الصحفي عرض الحائط،والمصيبة الكبرى ان هناك صحفيين لا يعلمون ماهو ميثاق الشرف الصحفي وعلى ماذا يحتوي.

ولاعجب في الامر ان ترى صحفيين لايتسطيعون التفريق بين المقال والخبر،تجدهم دوماً يمارسون النسخ واللصق في موادهم الخبرية دون التأكد من مصدر الخبر او هل محتوى الخبر صحيح ام كاذب، غافلين عن ميثاق الشرف الصحفي ومسببين بذلك مشاكلً للمؤسسة الصحفية مع الجهات الرسمية والخاصة وتشتيت لعقول قراء الصحف.


اذاً ياترى من السبب وراء هذا التقصير وكيف نساهم كمؤسسات صحفية في تحفيز الصحفيين بالالتزام ببنود ميثاق الشرف الصحفي؟

ادارة التحرير هي السبب في حدوث مثل تلك المشاكل،فبالتأكيد عندما ترى ادارة التحرير تغط في سبات عميق ستجد العديد المواد الاخبارية الركيكة المليئة بما لذ وطاب من الاخطاء النحوية والاملائية منشورة في تلك الصحف.

فعلينا كمؤسسات صحفية وكاصحفيين ان نلتزم بميثاق الشرف الصحفي الذي يحفزنا الى احترام مهنتنا مهنة الصحافة،وعلى ادارات التحرير ان تبحث عن من هو كفؤ ليمثل مؤسساتها الصحفية بصفة خاصة والصحافة بصفة عامة.

ولن انسى ان اتوجه بالشكر الجزيل الى هيئة الصحفيين السعوديين التى عملت جاهدةً على صياغة مثياق الشرف الصحفي السعودي الذي هو وسامٌ على صدورنا نفخر به نحن الصحفيين بين الامم.
 0  0  16.8K