المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 24 أبريل 2024
دكتوره حياة الهندي
دكتوره حياة الهندي

عن دكتوره حياة الهندي

خبيرة العلاقات الأسرية والاجتماعية

حروفي لمغترب

فلربما يجد في حروفي بلسمًا لغربته وضمادا لوحدته
١/أعلم أيها المغترب في بلاد ليست بلدك وتختلف عنك عقيدة وفكرًا وسلوكًا وطبيعةً وشخوصًا أنّك لست وحدك فالله معك يكلؤك ويحفظك مادمت أنت تحفظه في صلواتك وأذكارك وتمتمتك بحمدك واستغفارك وترديدك لآياته حتى لو كانت آيات الفاتحة والمعوذات وآية الكرسي رددها كثيرا في كل مكان تحل به . وكل مكان تنتقل إليه اجعلها في لسانك حصن وذكر وملائكة تحوفك ورب يذكرك ولاينساك ويكون معاك .
٢/ تذكر أيها المغترب وأنت هناك تختلف عليك اللهجات والسمات والتصرفات والوقائع والأحوال وطقوس الليل والنهار أنّك تكتشف ذات قوية بداخلك لم تكن تعرفها لكنها ستظهر في هذه الملمات لتجعلك أقوى وأحكم وأرقى, ستخطىء لكنك ستتعلم من أخطائك فلا تنكسر إذا تعثرت ولاتحزن إذا صعبت عليك المسائل استغفر كثيرًا واطلب المدد من الله وحاول مرة بعد مرة حتى تصل .
٣/ لن أخبرك أيها المغترب أنك ستفتن في دينك وأنت ترى عن يمينك وعن يسارك مناظر لم تعتد أن تراها .وأجساد مملوحة معروضة لقمة سائغة للشاربين لن أخبرك عن العفة وفضلها، ولن أذكرك بنبيك وأسوتك يوسف عليه السلام
ولن أكتب لك عن هذه الجرائم وحكمها في شريعتك ودينك لكنني سأهمس لك بمقولة لطالما أسمعتها نفسي:
تاريخك أنت الذي تدونه فحذار ي أن تكتب فيه صفحة لاتستطيع أن تمزقها, ولايمكنك أن تمحو ها عندما تكبر ويستوي عودك ، وتذكر دائمًا في كل فعل تقدم عليه لو مرت سنوات عشر عليه ماهي ردة فعلك له وحكمك عليه هل ستفخر به أم هل ستطأطىء رأسك خيبةً وخذلانًا وانكسارا لتقول ياليتني لم أفعل !
ولتعلم ياولدي أن هذه هي قوتك وحكمتك الحقيقية في الحياة ، وهذه شجاعتك أنّك تحديت النفس الآمارة بالسوء داخلك وانتصرت عليها وإذا انتصرت على شهواتك تأكد أنّك ستنتصر على كل الذي يأتيك بعده.
٤/ لن أقول لك اصبر وتحمل وكن جلدًا فمادمت اخترت أن تغترب للعلم فأنت مستعد وجاهز للصبر وتحمل المشاق لكن سأقول لك : اسخر من كل صعوبة تواجهك ابتسم لها واعتبرها لعبة تحدي وحاول أن تجد لها حلول وأنت مبتسم تعرف كيف تبتسم هكذا سأخبرك فأقرأني جيدًا : تذكر أنّ هناك في بلدك من يحبك ، من يدعو لك ،من يفرح بإنجازاتك، من يفتخر بنجاحك ورقيك وفلاحك وطهرك وصباحك، أولئك الناس الذين حين غادرتهم لم تحمل حقائبك فقط أنت وجواز سفرك لقد حملت معك بعضًا منهم معك ستجد أطلالاتها وبقاياها على رأسك وفِي خلايا مخك وفِي خطوط نبضك وعلى أنسجة جلدك وفِي بريق عينيك وأنت تتذكرهم وحين تحل أطيافهم أو تأتيك في الأحلام صورهم أو حين ترمق خيالاتهم لن أحكي لك عن أبٍ شفيق يعمل ولايمل ولايكل رغم أسقامه ليجمع لك المال لتتعلم وتصبح أكبر وأعظم وأفضل ، ولن أثرثر لك عن أم تمزقت أوتار قلبها بفراقك لكنها تصطبر عنوة لتحقق أحلامك ، ولن أخبرك عن مشاعر أخواتك اللاتي منذ عرفن أنك بدأت تستعد للسفر رحلت أرواحهم قبلك لتستقبلك هناك حينما تصل ولن أكتب لك عن مشاعر جداتك اللاتي يتكأن على عكاز الشوق يحرمن المغادرة لكل عابر سبيل لكنهنّ يعلمن أنّ العلم هو بوابتك للمستقبل فكتمن الجوى وأخفين الدمعات حتى لاترمقها ونصبن السجادة للدعاء لك ولن أطيل عليك بمشاعر العمة والخالة والعم والخال والصديق والرفيق والحبيب حتى من يحمل لك بعض من بغض أظنه بدأ يشعر بالقلق عليك ويندم لماذا آذاك؟
لكل هؤلاء ضع لهم مساحة من حب وظلال من ود وعاهدهم سرًا وجهرًا أن تكون لهم قبل أن تكون لنفسك ، وأن تحقق حلمهم قبل أن تحقق حلمك أتعرف لماذا؟ لأنّ غيابك سيكون موجع كما كان وجودك مفرح ومبهج ! ولأنّك تستحق الحب فهم أيضًا يستحقون.
٥/ الغربة ياولدي موجعة وأليمة لكن أنت تجاوزها وتعلم منها كما تعلمنا من الحياة أن نحول الخسائر لمكاسب، والسلبيات لإيجابيات، والمواجع لأفراح لأنّها حقبة زمنية طالت أم قصرت سيأتي يوم وستنقطع حبائلها وستعود لوطنك وأرضك ولكن لن تكون انت الشخص نفسه ستكون شخصًا أكثر علمًا وأشد حكمة وأعظم فكرًا وأقوى دينًا واعتزازًابهويتك المسلمة وبعروبتك المؤثرة .
٦/ حدثتك عن قوتك في التحكم في شهواتك وأنّها أول بواباتك للصعود والنجاح التحكم في الشهوة ليست فقط في شهوة الجنس بل هي في كل الشهوات سأخبرك عما يرفرف بأجنحته على مخيلتي الآن وأنت قس عليه وابني باقي الأمور وأحكم عليها ، شهوة الطعام مثلا تعود أن تتعرف على مايشبعك وينشط جسدك فأي طعام تأكله وبعده تشعر بالنعاس والخدر اعلم أنه ليس هو مقصودك فابحث واكتشف الأطعمة التي تقويك ولاتستهلك من وقتك ولامن مالك الكثير وكن منصفًا لجسدك ومحبًاله بحيث لاتدخل عليه مالا خير فيه ولاتحرمه مما هو جيد له مع محافظتك على جسدك من التكرش والتحرش والتهرش والتهدل . فالجسد يتحدث عن خبث نوايانا ،وسوءات أعمالنا، وقلة احترامنا له ، وينبىء أيضًا عن فكرنا ومعتقداتنا وحكمتنا؟
كيف تسألني ؟ نعم يابني آثار الحسنات ضياء وعافية ونور وآثار البلايا سواد وظلمة وانتكاسة وخور وضعف والمبحر في النفوس والشخصيات يستجلي ذلك بفضل الله ويعيه!
أما عن شهوة الاستمتاع والتلذذ بالحياة لن أمنعك منها لكن يخطر لبالي سؤال هل أنت مسافر لها ؟ بماذا ستجيب لابد أن استمتع ! نعم استمتع وتلذذ طالما أنك لاتعصي الله ولاتضيع وقتك بل هو في وقته وحسب إتاحته لكن تذكر أيضًا أن تتحكم في هذه الشهوة وتستفيد منها لصالحك وتجيرها لمصلحتك كيف يكون ذلك ؟ سأخبرك قلة ممن تغربوا تركوا بصمات لاتمحى وآثار بزغت بنجاحاتهم حين جعلوا من هذه الثقافات محطات للتأمل ومزجوا تأملاتهم بثوابت عقيدتهم فغرسوا غراس انتفع بها سواهم وكانت لهم بها الحظوة فلا يضيرك يابني أن تقتفي آثارهم وللتأمل والتفكر لذات لاتنتهي وحياة أخرى تنسيك مرارات الغربة وفقد الأحبة وعبء المسئولية وضنك الدراسة.
٧/‏الصداقات يا بني ‏ليس للبشر فقط أنها قد تكون للأحجار والصخر والسماء والغيوم والمطر والشجر والزرع والثمر والدواب والهوام والجماد والمكان وللزمان ولأجهزتنا وحواسيبنا وأكواب قهوتنا وبراد حليبنا والخبز الذي نأكله والغطاء الذي يسترنا والمحفظة التي تلملم أوراقنا وهويتنا وكل مايتصل بِنَا وكلما تفرعت أوردتك وشرايينك وتمسكت بصداقاتٍ أكثر ستقوى أكثر وستزهر أكثر وستصبح أجمل لأنك ستقرأها وستتعرف عليها وستسعد بالمعرفة والقرب وستنجح فكل مافي الكون ياولدي منه نتعلم لنكتشف في الأخير أننا أعظم مخلوقاته ونأخذ من كل المخلوقات ومن الكون أجمل مافيها ونتكون.
٨/ في بلاد الغربة أنت لست أنت الذي هنا أنت هناك سفير لدينك ولوطنك ولأسرتك ولمبادئك وقيمك وداعية أيضًا لكل هذا فكل تصرف منك محسوبٌ عليك وعلى دينك وووطنك وتنشئتك فإذا خذلت نفسك فكيف تخذل دينك ووطنك وأهلك؟ هل أدركت حجم العناء الذي ستنكبده ياولدي في الغربة لاتخف كن شجاع فالشجاعة والقوة تبهرهم وتجعلهم يقتنعون بك وبما تحمله والشجاعة ليست في التهور الشجاعة في ضبط النفس وفِي تحمل المشاق وفِي البقاء على مبادئك وسعة صدرك وعزة نفسك وعطائك وصبرك ونضالك وجهادك لتصل لما أردت الوصول إليه ، فكن يابني عزيز النفس مرفوع الرأس تخطط لأيامك جيدًا وتتقن فن التصرف وتتجاهل مايؤذيك فالعبقري بعيد عن المشاكل ولايقتحم جولاتها والذكي يحلها والغبي تجد المشكلات نمط حياته يترنح فيها ، وأنت ياولدي ذكي لأنَك بفضل الله استطعت أن تصل لهذه المرحلة فكن عبقريًا طوال حياتك .
٩/ التركيز ياولدي وجدته في مسيرة حياتي الترياق لكثير من الموجعات في حياتنا فحدد وتعرف على ماذا تريد وركز عليه بإذن الله ستصل، لاتشتت تركيزك ولاتغفل عن هدفك ولاتنسى أولوياتك فصلاتك تضبط لك أوقاتك ونفسيتك وقرآنك يهدىء روحك ويبارك به الله وقتك ويجيب دعوتك وتفقد أحبتك يطمئنك ويطمئنهم فلا ترهق نفسك بالتفكير أنّك بعيد فكم من قريب وهو أبعد من كوكب زحل وكم من بعيد وهو أقرب من حبل الوريد ووسائل التواصل في وقتنا فعلت الأعاجيب فنظم لها من وقتك زمنًا تستريح فيه وتريح بالهم بالاطمئنان عليك وتحظى بدعواتهم ويزيد رصيد محبتك في قلوبهم فالتواصل والاهتمام على البعد وقعه جميل لك ولهم .
١٠/ أشعر أني أطلت عليك لكن من فرط محبتي وخوفي ولا أخفيك سعادتي لك أنك بفضل الله أتيحت لك هذه الفرصة التي يتمناها الكثير غيرك فلتعرف يابني أنها نعمة والنعم تدوم بالشكر وتزول بالمعاصي فاحفظ الله يحفظك وكما نجح سواك وتخطى هذه المراحل ستنجح وستتخطاها وسنفخر بك وسنظل ندعو لك ولأمثالك ممن يحاولون العبور للمنصة من خلال أعاصير الغربة .




خبيرة علاقات أسرية واجتماعية
 1  0  17.7K