المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024

حسين عســير - مستقيل

عن حسين عســير - مستقيل

حاصل على شهادة البكالوريوس في العلاقات عامة و عضو بجمعية الثقافة والفنون بجدة

العنصرية ودورها في تشتيت المجتمع

‎قد يعلم البعض ان العنصرية صفة ذميمة موجودة منذ سنين طويلة،توارثها البشر جيلاً بعد جيل الى ان اصبحت ظاهرة لا يستطيع العالم ان ينفك منها.

‎فقد ذكر ربنا عز جلاله العنصرية في سورة الحجرات( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ).


‎اذاً ماهي العنصريةُ بمفهومنا الحديث؟

‎العنصرية فعلٌ شائن يستخدمه البشر للتعبير عن كرههم ‎لشئ معين،كعرق بشري او مذهب ديني او حزب سياسي او فريق رياضي.


‎اما في مجتمعنا فقد اخذت العنصريةُ منحى اخر،حيث ظهرت العنصرية القبيلة المقيته التي هي نتاج عن بعض العادات والتقاليد الخاطئة،فترى بعض افراد المجتمع يتغنى بامجاد قبيلته ويفخر بأن قبيلته افضل من القبيلة الاخرى مما ادى الى تشتت وحدة صف المجتمع.


و‎اما كرة القدم فحدثني عن فريقك اقول لك من انت,حيث اصحبت الاندية الكروية جيوشاً واحزاباً متقاتله تجد الاب يضرب ابنائه لأن فريقه هُزم في المبارة،او صديقٍ يقاطع صديقهُ ولا يسأل عنه لائنه يشجع فريقاً يكرههُ صديقه.


‎وقد اثبتت دارسة للدكتورة/اسماء الميرغيني استاذة الاحصاء الرياضي المساعد ومنسقة لجنة حقوق الانسان بكلية المجتمع بحريملاء التي اجرتها على طالبات الكلية ان ٦٠٪؜ من اسباب العنصرية هي العادات والتقاليد بينما بينت الدراسة ان المجتمع نفسهُ هو سبب رئيسي في انتشار العنصرية في المجتمع بنسبة ٧٠٪؜.

‎اذاً مالواجب علينا كمجتمع سعودي مسلم تجاه العنصرية؟

‎علينا عزيزي القارئ كوننا افراداً من هذا المجتمع ان نتكاتف يداً بيد وننبذ العنصرية ونقف صفاً واحداً مع قيادتنا الحكيمة تحت راية لا اله الا الله محمد رسول الله وندافع ونذود عن ارض الوطن من كل معتدي.
 0  0  17.8K