المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 مايو 2024

عراك الشوارع

بقلم الكاتب : زيد عبدالهادي الخديدي :

*

* أن تقود سيارتك في أحد شوارع مدننا الحبيبة فهو أمر بات يحتاج منك لضبط أعصابك وتحمل ماقد تراه من سلوكيات أو تجاوز لفظي وحركي . لايكاد يخلو يوم دون أن ترى اثنان يتعاركان في الشارع لأسباب تافهة ليس إلا ، فهذا تجاوزني والآخر لم يسمح لي بالمرور وذاك أضاء بوجهي النور .

* تلعب الضغوط الاجتماعية دورا في ذلك والسؤال هل نحن مجتمع يكبت مشاعره السلبية عندما يجب أن تخرج ويخرجها في الوقت الغير مناسب وبطريقة تؤذي الآخرين . في نظري أن تعويد النفس على تحمل الآخر وعلى الإيثار هي ثقافة تزرع في النشء في المدارس وتلقن في المساجد ويتربون عليها في البيوت .

* قلما تجد سائقا يسمح لك بالدخول من شارع فرعي او يسبقك الى الدوار وشعار كل منا أنا أولى وأنا قبله . أين أخلاقيات الدين التي ندعيها ونتشدق بها في كل مكان و ( الدين المعاملة ) .

*أم أننا مجتمع يعيش انفصاما رهيبا وتخلخلات اجتماعية خطيرة ، يدعي شيئا ويفعل غيره ، يحرم أمرا ويحلل نظيره ، يصلي عادة ويفعل الكبيره ، شوارعنا خلت من الاحترام للكبير والابتسامة للغريب والصغير .

* لازال البعض يرى أن تجاوزك لسيارته إهانة له فيلاحقك حتى يسبقك والبعض لايحترم أولويتك وينافسك بجرأته وتهوره حتى ثقافة الاعتذار لم يعد لها وجود ، فسادت ثقافة الغاب والبقاء للأقوى .

عتبي على المربين في المدارس وعلى رجال المرور وعلى خطباء المساجد . أعيدوا للناس رشدهم فأمة محمد أمة الأخلاق .

عراك 2
بواسطة :
 8  0  10.9K