المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 24 أبريل 2024
الدكتور عبدالقادر الجهني
الدكتور عبدالقادر الجهني

صيام الأطفال في رمضان




مع بداية الشهر الكريم يأتي موضوع صيام الأطفال في رمضان، خاصة مع طول النهار وحرارة الصيف ووجود بعض الأطفال من ذوي الأمراض المزمنة ، وحديثي هنا من ناحية طبية لا من ناحية شرعية فقد فصل فيها العلماء الكرام القول - وفي الحقيقة لم أجد في المراجع العلمية إلا القليل مما يخص صيام الأطفال ومن أفضل ما وجدت مقالا للدكتور فواز القاسم استشاري طب الأطفال نشر في موقع صحة وهنا تلخيص لأهم نقاط صيام الأطفال لعل فيها الفائدة بإذن الله:

1- يحب الأطفال الصيام مع الكبار ويتنافسون بينهم وهذا شيء محمود شرط ألا يكون له أضرار.

2- عدم السماح للطفل بصيام الأيام التي لم يتناول في ليلتها طعام السحور، إذ لا بد من الحرص على تناول السحور بحسب ما جاء في السنة النبوية المطهرة، وذلك قبل الفجر، و ليس بتأخير وجبة العشاء، ومن ثم احتسابها سحورا، كما يحدث في بعض الأسر.

3- عدم السماح للطفل الذي يقل عمره عن عشرة أعوام بصيام شهر رمضان كاملا، فالهدف من السماح للأطفال بالصيام هو التدرج معهم ليعتادوا على أداء الفروض و القيام بالعبادات وليس إسقاط الفريضة، لأن صيام رمضان ليس مفروضا عليهم.

4- يجب أن نعلم بأن قدرة الأطفال الذين ينتمون إلى نفس الفئة العمرية - على الصيام - تتفاوت تبعا للعديد من العوامل مثل: بنية الطفل نفسه، و حالته الصحية، و نوع الفصل من السنة الذي جاء فيه رمضان وأيضا مكان السكن ووجود التكييف من عدمه.

5- يجب انتباه أولياء الأمور لأية علامات قد تدل على انخفاض مستوى السكر بشكل كبير عند الطفل مثل ارتجاف الأطراف، أو بدء تأثر إدراكه (الوعي) لما حوله، وهنا يجب أن يفطر الطفل قبل تعرضه لمخاطر صحية ،كما أن علامات إصابة الطفل بالجفاف تشير إلى ضرورة إعطاء الطفل السوائل، و إقناعه بأنه سيستأنف الصيام في اليوم التالي.

6- يجب عدم السماح للأطفال المصابين بالأمراض المزمنة (مثل أمراض الكلى المزمنة والتي تحتاج إلى ضبط السوائل باستمرار، و أمراض الدم المزمنة مثل الثلاسيميا و فقر الدم المنجلي و بعض أمراض الدم الأخرى، و أمراض القلب التي تحتاج إلى علاج بانتظام و أية أمراض أخرى يحددها الطبيب خاصة الأمراض الحادة المفاجئة التي تحتاج إلى علاجات خاصة وكمية سوائل كافية للجسم.

7- إن السماح للأطفال من مرضى السكري -النوع الأول بالصيام، قد يهدد صحتهم، كما قد يفضي ذلك إلى مضاعفات في بعض الأحيان، بسبب انخفاض تركيز السكر لديهم إلى مستويات خطيرة فينصحون بعدم الصيام وفي حالة اصرارهم يجب مراقبة السكر بانتظام.

8- يجب استشارة الطبيب المعالج في موضوع الصيام حسب الحالة ،والدين بفضل الله يسر والحمد لله.

9- يمكن السماح للأطفال بصيام نصف اليوم ثم يأكل شيئا ويتم الصيام إلى الإفطار.

10- يجب الحرص على تناول إفطار وسحور صحي يحتوي العناصر الغذائية وكمية كافية من السوائل خلال الليل وعدم الانتظار إلى ساعة الإمساك ثم شرب كميات كبيرة من الماء.
 0  0  15.3K