المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 24 أبريل 2024
ا.د. محمد حمد خليص الحربي
ا.د. محمد حمد خليص الحربي

عن ا.د. محمد حمد خليص الحربي

اديب وكاتب ، المدينة المنورة
عضو شرف صحيفة غرب الاخبارية

سدنة التراث

يوم غد الأربعاء التاسع من شعبان يصادف اليوم العالمي للمتاحف. ومملكة الحبيبة ممثلة في هيئة السياحة وهيئة العلا الملكية تحتفل بهذه المناسبة العالمية وتتميز المملكة عن غيرها من دول العالم بطريقة احتفائها بهذا اليوم، وذلك لوجود متاحف خاصة كثيرة بالمملكة وموزعة على جميع أنحاء المملكة، نذر أصابها أنفسهم ليكونوا سدنة وحراس على التراث حماة للتاريخ.
ولا شك أن هذه مهمة جدا للحفاظ على موروث الأجداد وتعريف الأجيال بماضيهم وتعريفهم على حياة الاجداد رحمهم الله وشضف العيش آن ذاك ؤليحمدوا الله على نعمة ويقدروا الجهود المبذولة من قبل الحكومة الرشيدة ايدها الله في توفير الأمن والأمان ورغد العيش للمواطن والمقيم والزائر لهذا البلد الحبيب.
وفي هذة المناسبة الجميلة ارفع التحية والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو رئيس هيئة السياحة والآثار ومحافظ هيئة العلا الملكية ولكل المسؤلين في إدارة المتاحف وزملائي أصحاب المتاحف الخاصة في جميع أنحاء المملكة. وأدعو الله للجميع بالصحة والعافية والتوفيق في مساعيهم وان يوفقنا جميعا لما فيه خير البلاد والعباد.
وفي هذه العجالة يسعدني أن اخاطب المسؤلين عن قطاع السياحة وأخبرهم عن بعض احتياجاتنا لنتمكن من أداء واجباتنا كما ينبغي وهي بسيطة جدا ولكنها تكون لنا كاصحاب متاحف خاصة نعم المعين. وطلباتنا هي:

1- نحتاج لوضعنا بالمسار السياحي وتفعيل متاحفنا بشكل أفضل.
2- نحتاج لتسيير دوريات امنيه تمر على المتاحف لحمايتها.
3- نحتاج لوضع آليه للتأمين على مقتنياتنا .
4- نحتاج لوضع لوحات ا شادية تدل السائح إلى موقع المتحف، وذلك إنفاذ لأمر سمو الأمير سلطان بن سلمان رئيس هيئة الساحة منذ عدة أعوام والذي لم يرى النور بعد.
5- المساعدة في عملية الترجمة للغات الأجنبية الحية لأسماء القطع وطريقة العرض للمقتنيات وتقديم الدعم المعنوي والإشراف المباشر.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
ا.د. محمد حمد خليص الحربي
صاحب أكبر متحف بمنطقة المدينة المنورة - محافظة العلا
 0  0  12.6K