المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
ماجد الهذلي
ماجد الهذلي

موظّفين وزارة الصحة بين هرج ومرج..!


خلال الفترة الماضية امتلاء الوسط الصحي بالكثير من الأقوال حوّل التحول وهل هو بالفعل اختياري أم تعسفي مٌقنع !! هكذا كانت محتويات تِلْك الرسائل في مجملها ... الكثير منها تخللها الكثير من الأرقام حول ممن قبل ومن أمتنع عن التحويل ... وفِي اعتقادي من الطبيعي جداً وجوّد مثل هذه الرسائل في كنف الغموض الشديد حول هذا الموضوع، فالمعرفة حاجة أصيلة لدى البشر فكيف إذا تعلق الأمر تعلقت بمصدر دخل الفرد ومستقبله الوظيفي ، الغريب أن لا نرى مَن وزارة الصحة أي تصريح أو توضيح حوّل ما يتم تداوله كل ما في الأمر مجرد تلميح أن التحويل اختياري ولكن كَيْف ومتى وهل سوف يتضرر الموظف من هذا القرار ؟كل ذلك سٌكت عَنْه مَع أن وزارة الصحة أصبحت تأسر الألباب وتسرق القلوب ببرامج توعية وتجارب سلوكيه تنفذها للمستفيدين وهذا يدل علَى وجوّد الكوادر القادرة علَى التواصل الفعّال مع مختلف الشرائح فعل يعقل أن تعجز عن التواصل مع منسوبيها ؟ ... كل تلك الطاقات والإمكانيات تقف بلا حراك أمام أسئلة بسيطة تدور بذهن كل منتسب لوزارة الصحة حول مستقبله الوظيفي .
من المفترض أن تكون الوزارة حاضرة ومتوقعه لكل تلك الأسئلة كوّن البدء بالعمل في هذا المشروع يعني الفَهْم الدقيق والشامل من قبل العاملين عليه ... لقد خلق السكوت عَن تِلْك الأسئلة بيئة خصبة صالحة لتكاثر الأقاويل وامتزاج الصدق بالتخريص والتدليس فلم يعد الموظف يعلم إلى أين تشير بوصلة مستقبله الوظيفي.
أن نجاح أي تغيير في أي مؤسسه كَانت مرهون بوضوح الرؤيا ومشاركة العاملين في تبني الخطط وهَذَا للأسف ما لم يتمّ ... وهو ما جعل الموظف يشعر أن الأمور ضبابيّة وينساق خلف ما يتم تداوله متبعاً العقل فيسأل نفسه لماذا لا يوجد توضيح من الوزارة ؟
أن كل ما يحتاجه الموظف التوضيح والفهم لعدد بسيط من التساؤلات وذلك لبناء قراره ومستقبله المهني لعل أهمها : هل الموظف مخير في التحول ؟ هل سوف يمارس على الموظف ضغط بنقله مَن مكان عمَلُه إذا رفض؟ هل يحق للموظف ضم خدماته والاستفادة المالية منها ؟ هل يحق للموظف التقاعد بعد التحويل أم هو مجبر على إكمال السن المقرر للتقاعد ؟ هل هناك عقود توقع بين الموظف وشركات مَن القطاع الخاص ؟ ما حقيقة ما تنقله وسائل التواصل الاجتماعي حوّل إعداد من رفضوا التحول وأسباب ذلك ؟
أخيراً مَن حَق كلّ موظف قبل أن يتخذ إي إجراء يخص مستقبله الوظيفي المعرفة المسبقة ومن ثم اتخاذ القرار بناء علَى ما يخطط ويتمنى لنفسه وفِي الغالب السكوت عَن تِلْك التساؤلات وغياب التواصل وتركها بين هرج ومرج سوف يُعيق مَن التقدم المرجو والمخطط له ويزيد من حيرة منسوبي الوزارة .
زبدة الْكَلام (التواصل هو العلاج الذي يناسب جميع البشر لكل الأمراض)
بواسطة : ماجد الهذلي
 0  0  14.4K