المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
الدكتور عبدالقادر الجهني
الدكتور عبدالقادر الجهني

" 5 " طرق لتحسين مناعة طفلك


تكثر أسئلة الآباء والأمهات عن أفضل الطرق لتقوية المناعة لدى الأطفال؟ وهل من الطبيعي أن يصاب الطفل بنزلات متكررة من الزكام كل شهر أو شهرين؟
هنا 5 طرق بسيطة وشائعة لتعزيز مناعة الطفل بشكل كبير:
1- الرضاعة الطبيعية:
وخاصة في الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل فلها دور في تعزيز المناعة وفي تقليل الحساسية أيضاً ، إضافة إلى فوائد أخرى عديدة.
2- تشجيع نظافة اليدين بانتظام :
تنقل اليدان حوالي 80% من العدوى ، فمن المهم تعويد الطفل وتشجيعه على نظافة يديه قبل الأكل وبعده وبعد الخروج من الحمام وبعد العطاس أو السعال.
غسيل اليدين بالماء والصابون لمدة 20-30 ثانية يقلل نسبة الإصابة بالعدوى التنفسية حوالي 45%.
3- الالتزام بالتطعيمات :
من المهم متابعة جدول التطعيمات بانتظام وفي حال النسيان أو تجاوز العمر المحدد من المهم مراجعة الطبيب لتعويض ذلك، وكذلك من المهم أخذ تطعيم الانفلونزا الموسمية في وقته المحدد سنوياً.
4- النوم الكافي :
ترتبط قلة النوم أو النوم غير الكافي بحسب العمر بنقص قدرة الجسم على إنتاج مواد بروتينية معينة تساعد في محاربة العدوى، فلذلك من المهم الحرص على أخذ الأطفال ساعات النوم الكافية يومياً.
5- الغذاء الصحي :
الغذاء الصحي المتوازن والمحتوي على كافة العناصر الغذائية والمشتمل على حصص كافية من الخضروات والفواكه أحد أهم الأشياء التي تساهم في تقوية وتحسين مناعة الأطفال بل والكبار ايضاً.

يبقى التساؤل هل من الطبيعي أن يصاب الطفل بنزلات برد وزكام كل شهر أو شهرين، والجواب نعم هذا طبيعي في السنوات الأولى خاصة مع اختلاطه مع أطفال آخرين في الحضانة مثلا، فلذلك يكون من المهم العمل على اتباع الخطوات السابقة والتي تقلل بإذن الله من فرص إصابتهم بالعدوى، حفظ الله الجميع.

المصدر الرئيس: كليفلاند كلينك

 0  0  16.1K