المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 12 مايو 2024
الدكتور عبدالقادر الجهني
الدكتور عبدالقادر الجهني

الإمساك عند الأطفال..الأسباب والعلاج


الإمساك من الأسباب الشائعة لزيارة عيادات أطباء الأطفال ، ويشكل ربع الحالات التي تحول لاستشاريي الجهاز الهضمي للأطفال، ويعد مصدر قلق للأهل وإزعاج للطفل ويحمل بعض المضاعفات والمخاطر فما اسبابه؟ وكيف الوقاية والعلاج؟

من المهم أن نعلم أن الأطفال- والكبار أيضاً- يختلفون في وقت وعدد مرات الإخراج ، فقد تتكرر 2-3 مرات يوميا ، وقد تكون مرة كل 3-4 أيام، والمهم هنا هو شكل البراز-أكرمكم الله- فإذا كان طبيعيا وغير مصحوب بألم فلا يعتبر إمساكاً حتى لو كان مرة كل 3-4 أيام، أما إذا كان صلبا ومصحوباً بألم أثناء الإخراج وقد يكون هناك نقاط من دم نتيجة وجود شرخ شرجي أحيانا فهذا يعتبر إمساكاً حتى لو كان مرة في اليوم أو أكثر.

ما أسباب الإمساك؟

1- أسباب غذائية : قلة شرب الماء وقلة تناول الأطعمة الغنية بالألياف هي أحد أهم أسباب الإمساك وأكثرها شيوعا لدى الأطفال.

2- أسباب مرضية : تعرض الطفل للمرض قد يؤثر على شهيته وبالتالي يغير نمط غذائه ويتسبب في حصول اضطرابات هضمية منها الإمساك، وكذلك قد يكون الإمساك نتيجة الأعراض الجانبية لبعض الأدوية، وهناك أمراض من أعراضها الإمساك مثل مشاكل قصورالغدة الدرقية.

3- حبس البراز: قد يتعمد الطفل حبس البراز نتيجة الألم المصاحب له، وقد يكون نتيجة انشغاله باللعب، أو عدم رغبته في استعمال دورات المياه في المدرسة أو أي مكان آخر غير المنزل.

4- التغيرات المحيطة: أي تغيرات في المحيط مثل السفر أو التعرض للتوتر أو تغيرات الطقس الشديدة قد تؤثر على الطفل وتسبب له الإمساك.

ومن المهم الوقاية من الإمساك وعلاجه في وقت مبكر لأن استمراره يزيد الأمر صعوبة ..

كيفية الوقاية من الإمساك؟

1- الحرص على تناول السوائل والأطعمة الغنية بالألياف بشكل منتظم.

2- محاولة حث الأطفال الصغار على اتباع روتين معين في دخول دورة المياه ومن المهم أن يكون بدون ضغط أو إكراه.

3- التمارين الرياضية فهي تساعد بشكل كبير في الوقاية من الإمساك وفي تحسين الصحة العامة

ما هي كمية الألياف المناسبة؟

تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن يتناول الأطفال والمراهقون يوميا من عمر 2-19 سنة كمية من الألياف تساوي بالجرام : العمر+5 ، فمثلا في عمر سنتين 7 جم وعمر 5 سنوات 10 جم وهكذا.



ما هو علاج الإمساك؟

يحدد طبيب الأطفال العلاج المناسب فقد يكون تغييرات غذائية وقد يحتاج الطفل إلى حقنة شرجية للتخلص من الفضلات أو بعض الأدوية الأخرى، ومن المهم عدم استعمال أي أدوية بدون استشارة الطبيب.

 0  0  21.5K