المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 11 مايو 2024
الدكتور عبدالقادر الجهني
الدكتور عبدالقادر الجهني

تأثير الألعاب على لغة الأطفال

يبدأ الطفل بالبكاء والأم مشغولة بإعداد الطعام أو العناية بالمنزل فتعطي طفلها الرضيع لعبة تصدر أصواتا وإضاءة فينشغل بها الطفل وترتاح الأم أو الأب من البكاء والإلحاح.

فهل هذا التصرف صحيح؟ وما تأثير الألعاب على تطور لغة الطفل؟ وما تأثيرها على التواصل بين الوالدين وطفلهما؟

في دراسة نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأمريكية- عن تأثير الألعاب الإلكترونية على الأطفال وشملت الأطفال في عمر 10-16 شهر وخلصت الدراسة إلى أن هناك تأثير سلبي على التطور اللغوي لدى الأطفال، وذلك نتيجة نقص التفاعل بين الوالدين والأطفال ، والدراسة شملت الألعاب التي تصدر أصواتا وأنوارا وكذلك الألعاب التي تصدر كلاما.

وذكر الباحثون أن الألعاب الإلكترونية مسلية للأطفال وللكبار أيضا ولكنها قد تعوق التواصل اللازم للنمو والتطور اللغوي والفكري والعاطفي.

وأكدوا أن الطفل خاصة في السنوات الأولى يتعلم بشكل متواصل من محيطه، ولعلنا جميعا نلاحظ كثرة تقليد الأطفال لما حولهم ومن حولهم، فلذلك من المهم الاهتمام بالتفاعل مع الطفل بدلا من إلهائه بألعاب قد تؤثر على نموه اللغوي.

ما هي الألعاب البديلة اذا؟

نصحت الدراسة بالألعاب التقليدية غير الإلكترونية مثل ألعاب التركيب والمكعبات والأشكال ، وكذلك الكتب المصورة، لأن هذه النشاطات تتم عن طريق التفاعل بين الأطفال والكبار ويتعلم الطفل من خلالها مهارات اللغة المختلفة مثل الاستماع والكلام.

والخلاصة أنه لا توجد لعبة يمكن أن تعوض الطفل عن التفاعل المباشر مع الوالدين والإخوة والمحيط، فهذا التفاعل أساسي في النمو اللغوي والعقلي والعاطفي وذلك مهم لصحة وسلامة الطفل في طفولته وكبره.
 0  0  35.4K